7 نصائح لنيل السعادة

يقدِّس الناس الحياة والحرية والسعي إلى تحقيق السعادة؛ إلا أنَّ كثيراً منهم تنقصهم السعادة فما هو السبب؟ هل السعادة حقاً صعبة المنال أم أنَّنا لا نعرف كيف نتمسك بها؟ في الحقيقة إنَّ السعادة ملك يديك؛ حيث يستطيع أي شخص أن يختار العيش بسعادة إن عرف كيف يحصل عليها.



ولكن ما الذي نحتاج إليه لنعيش حالةً من السعادة؟ إليك بعض النصائح التي تضعك على طريق السعادة الصحيح: 

1. لا تحاول السيطرة على الظروف:

إنَّ أحد أكبر عوامل هدم السعادة الإحباط الذي يعيشه الناس بسبب تغير الظروف؛ وذلك لأنَّهم يعتقدون - من حيث يشعرون أو لا يشعرون - أنَّه ينبغي أن يتحكموا بالظروف، ولكن ينبغي توضيح هذه الفكرة؛ وذلك لأنَّه لا أحد قادر على التحكم بالظروف؛ ولذا فإنَّ أول ما يجب أن تفعله لتسعد نفسك هو التوقف عن محاولة السيطرة على الظروف التي تكون خارج سيطرتك وإرادتك أو تحميل نفسك مسؤوليتها.

2. سيطر على نفسك:

إنَّ ما يمكنك أن تسيطر عليه في هذا العالم هو نفسك؛ ذلك أنَّه لا يمكن أن تتحكم بالطقس أو السائقين أو أطفالك أو زوجك أو ما يقع خارج معتقداتك وأفكارك ومواقفك وأفعالك؛ ومن ثم عليك صب جُلَّ اهتمامك على تطوير نفسك والقيام بما هو صحيح، والسيطرة على نفسك والسماح لكل ما سيحدث بأن يحدث؛ عندها ستفتح السعادة ذراعيها لك.

إقرأ أيضاً: 5 دروس مميّزة تقدمها لنا الحياة لتحقيق السعادة والرضا

3. قرر ما تريده من الحياة وتمسك به:

عليك أن تعرف بالضبط ما تريده وأن تكون واضحاً مع نفسك، اختلِ بنفسك إن احتاج الأمر، لكن تمسَّك بما تريده من الحياة، ثم كرِّس نفسك لذلك الشغف ولا تنحرف عن مسارك، من المثير للاهتمام أنَّ ثمَّة العديد من الخيارات التي تحطم سعادتنا في حال اتخذناها؛ وذلك لأنَّها تبعدنا عن الأشياء التي تسعدنا فعلاً.

4. اترك بصمتك في الحياة:

لا يمكن أن ننشغل بأنفسنا ونعيش لذاتنا فحسب؛ صحيحٌ أنَّنا لا نتحكم إلَّا بأنفسنا، لكنَّنا نستطيع تحسين حياة الآخرين.

عش حياتك بطريقة تؤثر في نفوس الآخرين وتترك أثراً في حياتهم، فمن شأن ذلك أن يجعل السعاة تتجلى في حياتك بطرائق لا تتخيلها أبداً؛ قد تتطلب طبيعة عملك أن تتلقى رسائل إلكترونية مؤثرة من أشخاص لم تقابلهم - والأرجح أنَّك لن تفعل ذلك - يخبرونك فيها أنَّك ساعدتهم وعندها ستعيش حالة رائعة من السعادة.

5. نظِّم أمورك المالية:

اسعَ خلف أهدافك المالية مهما كانت؛ ذلك أنَّ ضعف الموارد المالية من المسببات الرئيسة للتعاسة.

قد يرضى بعض الأشخاص بثلاثين ألف دولار سنوياً بينما يحتاج آخرون إلى مئتي ألف دولار سنوياً وهذا أمر طبيعي؛ وذلك لأنَّنا جميعاً نملك رغبات واحتياجات وأهداف مختلفة، إلا أنَّ السر يكمن في الطريقة التي تريد أن تكون عليها حياتك المالية ثم أن تفعل ما يلزمه الأمر لتصل إليها، ومن ثم فإنَّ أحد الأمور الرئيسة التي يجب عليك القيام بها هو التخلص من الديون قدر الإمكان.

6. أَحِط نفسك بالأصدقاء الداعمين:

إنَّ وجود الأصدقاء الجيدين حولك هو نعمة؛ قد يكون بعضهم أذكياء ولديهم مقدرات هائلة أو ناجحين ويبدون قدراً كبيراً من الاهتمام، وأولئك من تستطيع الثقة بهم وإبداء إعجابك بهم واحترامهم.

عندما تطرق الصداقة بابك، فلن تحتاج إلى مصدر سعادة آخر على الأرجح؛ لذا طور صداقاتك واقضِ الوقت مع أصدقائك ومارس نشاطات ممتعة معهم؛ وحتى لو شغلتك الحياة اجعل تمضية الوقت مع أصدقائك على رأس أولوياتك.

إقرأ أيضاً: كيف تضع برنامجاً يومياً ملهماً لعيش حياة ناجحة؟

7. عزز علاقة الحب التي تعيشها:

من النقاط الهامة التي تُثار حول الزواج هو أنَّه جنَّة ونار؛ ذلك أنَّه عندما تسير الأمور على ما يرام، فإنَّك ستخرج من المنزل يومياً والسعادة تغمرك، أما عندما تسوء الأمور، فإنَّ ذلك سيؤثر في كل مجالات حياتك سلباً؛ لذا افعل ما بوسعك لتعزيز مشاعر الحب في حياتك، وثمرة ذلك ستكون السعادة.

السعادة في متناول يديك؛ لذا خذ وقتك لتطوير حياتك بكل الطرائق حتى تغمرك السعادة التي تتمناها.

المصدر




مقالات مرتبطة