7 نصائح للتغلب على اليأس

الأمل ملح الحياة، ومن دونه تفقد الحياة طعمَها، فربما أردت يوماً الاستسلام لأنَّك لم تستطع التقدم أو تحسين علاقاتك، وربما لأنَّك فشلت في تخفيف وزنك على مدار سنوات، أيَّاً كان السبب، هذا هو الوقت المثالي لتُذكِّر نفسك بأنَّ معركتك لم تنتهِ بعد، ولا تظنَّنَّ أبداً أنَّ الأمل ينقطع، بصرف النظر عن ماضيك والمستقبل الذي تنشده، يمكنك دائماً استعادة الشعور بالأمل.



إليك 7 نصائح للتغلب على اليأس:

1. اعلم أنَّك لم تجرِّب كل شيء بعد:

قد يصعُب على أولئك الذين بذلوا الوقت والجهد وفشلوا في تحقيق أهدافهم تقبُّل هذه النصيحة، لكن مهما كثرت محاولاتك، فإنَّك لم تجرِّب كل شيء، فإدراك هذا الأمر هو الخطوة الأولى للتخلص من اليأس، فحيثما توجد خيارات، يوجد أمل، فكِّر ملياً في مشكلتك من منظور مختلف للتوصُّل إلى حلول إبداعية، فإذا كانت مشكلتك هي تخفيف الوزن، حاول اتباع حمية غذائية مختلفة تماماً عن حميتك السابقة، وابحث عن الدراسات أو قصص النجاح التي أثبتت فاعلية هذه الحمية ونجاحها مع من جرَّبها، ليزداد أملك في نجاحها معك أيضاً.

2. ازرع بذرة الشك:

ربما أصابك الشك باليأس، ربما شكَّكت أنت أو شخص آخر في قدراتك؛ إذ يساوي الشك في قوته قوة الأمل تقريباً؛ لذا يمكنك استخدام أحدهما ليطغى على الآخر.

لا تُصدِّق أنَّك في وضع ميؤوس منه، هل فعلاً لا يوجد شيء يمكنك فعله؟ كلما زاد شكَّك في يأسك، سهل عليك العثور على حل.

إقرأ أيضاً: أساليب علاجية: العلاج النفسي الذاتي

3. ركِّز على ما لديك:

إذا كنت تشعر باليأس في أحد جوانب حياتك، فركِّز على جانب آخر، الأمل يولِّد مزيداً من الأمل، كما يولِّد اليأس مزيداً من اليأس، ركِّز على الأشياء التي تجعلك تتفاءل بالمستقبل لكي تقضي على اليأس قبل أن يتسلَّل إلى جوانب أخرى من حياتك.

4. جرِّب حظك:

إن لم تجد الأمل مهما بذلت من جهد، فما عليك سوى تجريب حظك، افعل شيئاً مختلفاً حتى لو لم تكن متيقناً من نجاحه، اطلب من الأصدقاء اقتراحات، أو افعل شيئاً نجح مع شخص آخر، يُستحسن أن تأمل نجاح ما تفعله، لكن يظلُّ القيام بشيء ما أفضل من الاستسلام لليأس، أي شيء تجربه قد ينجح وقد لا ينجح، فقط استمر في المحاولة حتى يحالفك الحظ.

شاهد بالفيديو: 10 نصائح لمحاربة اليأس والاستسلام

5. حوِّل تركيزك:

نحن نغالي في بعض الأحيان في أهمية الأشياء، على سبيل المثال، عندما تنقطع علاقتك بأحدهم، تواجه صعوبة في العيش من دونه، ليس لأنَّك فعلاً لا تستطيع العيش من دونه؛ وإنَّما لأنَّك ركَّزت بشدة على صعوبات العيش من دونه حتى لم تعد ترى أي شيء آخر.

حاول إقناع نفسك بأنَّ الشيء الذي يحملك على اليأس، سواء كان علاقة فاشلة، أم وظيفة خسرتها، لم يعد هامَّاً بعد الآن، وأنَّه أمر تافه مقارنة بحياتك؛ يشبه الشعور باليأس بسبب هذه الوظيفة أو العلاقة، الصيام عن الطعام بقية حياتك؛ لأنَّك أسقطت طبقاً من الطعام.

قد لا ينفع هذا مع كل مشكلة، لكنَّك ستندهش من عدد المشكلات التي يمكن أن تحلها بهذه الطريقة.

6. عش اللحظة:

تركِّز ممارسة التأمل على الحاضر والتخلي عن الماضي والمستقبل، لست مضطراً إلى التأمل بالتأكيد، لكن يجب أن تركِّز على حياتك الآن، انظر إلى محيطك، وحاول الإحساس بكل ما يحدث في اللحظة الراهنة، وانظر ما إذا كنت ستجد مشكلتك، ما لم تكن تعاني مشكلة صحية، فعلى الأرجح أنَّها تدور في ذهنك فقط، وهذا لا يعني أنَّها غير موجودة؛ بل يعني أنَّ أفكارك تتحكَّم بمشاعرك، وهذه مشكلة نعاني منها جميعاً، وتتطلَّب منَّا الممارسة لحلها.

ركِّز تفكيرك في اللحظة الراهنة، وكل ما يحدث فيها، افعل هذا كلما داهمك الشعور باليأس.

إقرأ أيضاً: عَيشُ اللحظة الحالية: 6 طرق لتكون حاضراً يومياً

7. اطلب المساعدة:

عندما نتوه في أفكارنا، تصعب علينا رؤية أي طريقة أخرى، فاسأل شخصاً آخر عمَّا سيفعله لو كان مكانك، يسعد الناس بمساعدة الآخرين؛ لذا من المرجح أن تحصل منهم على الجواب الشافي، فكِّر في الأمر على أنَّه رأي ثانٍ عن المشكلة التي تحبطك.

مع الأفكار الجديدة عن كيفية معالجة مشكلتك، ستلوح أمامك بارقة أمل، قد تنجح هذه الأفكار وقد لا تنجح، ولكن الشيء الهام الذي يجب أن تؤمن به هو أنَّ الخيارات لا تنضب، فإذا لم تنجح هذه الطريقة، اسأل شخصاً آخر، وابحث عن طريقة أخرى.

في الختام:

كلنا نشعر باليأس من وقت لآخر؛ لذلك لا يوجد ما نخجل منه، لكن إذا نال منك اليأس وأفسد عليك حياتك، فقد حان الوقت للحصول على مساعدة رسمية، استشر متخصِّصاً عن كيفية التغلب على الكآبة ومشاعر اليأس الشديدة.




مقالات مرتبطة