7 نصائح لتحب ذاتك أكثر

إن أردت أن تتعلم كيف تحب نفسك أكثر فهذه النصائح المثبتة علمياً سوف تساعدك في تحقيق ذلك.



نتصور أحياناً أنَّ حب الذات هو تقدير لأهميتنا وقيمتنا. لا تستخدم الأبحاث في علم النفس عبارة "حب الذات"؛ بل تجرى الأبحاث حول موضوعات مثل تقدير الذات أو العطف الذاتي، وهي موضوعات مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بحب الذات.

نتصور أنَّ المشاعر الإيجابية تجاه الذات هي جانب هام من جوانب العافية، على سبيل المثال: يساهم تقدير الذات في تعزيز المشاعر الإيجابية وجعلنا أكثر مبادرة. ولحسن الحظ، هناك عدد من الطرائق لتعزيز حب الذات، باستخدام هذه الاستراتيجيات، نأمل أن نشعر بتحسن تجاه شخصياتنا ومهاراتنا ومظهرنا. فيما يلي بعض النصائح حول حب الذات:

1. كن لطيفاً مع نفسك:

عندما نحكم على أنفسنا وننتقدها، يمكن أن ينتهي بنا الأمر إلى الشعور بسوء تجاه أنفسنا، فنكون متنمرين. لهذا السبب عند محاولة تطوير حب الذات، من المهم أن تكون لطيفاً مع نفسك. يمكننا البدء بكتابة رسالة عطوفة إلى أنفسنا نخاطب فيها أنفسنا بلطف ونخبرها بكل الأشياء اللطيفة التي نريد سماعها.

2. كن قوياً:

إذا شعرنا أنَّه ليس لدينا تحكُّم كافٍ بحياتنا أو سيطرة عليها، فيمكن أن نشعر بالعجز واليأس، وعلى الرغم من أنَّنا لا نملك السيطرة على كل شيء، إن بحثنا جيداً فسنجد طرائق تجعلنا أقوياء، كأن نكون مسؤولين عن الحفاظ على نظافة غرفتنا أو ترتيب السرير، أو نقوم بأفعال لطيفة دون تخطيط مُسبق، أو العمل على بناء مهارة جديدة تساعدنا في الحصول على وظيفة أفضل. نحن لسنا عاجزين تماماً، ونستطيع أن نظهر لأنفسنا حب الذات من خلال استعادة السيطرة على حياتنا.

شاهد بالفديو: 12 حقيقة عن حب الذات يجب على الجميع أن يتذكرها

3. مارس تأملاً في حب الذات:

 قد يساعدنا التأمل الموجه إلى حب الذات على إصلاح أجزاء من أذهاننا يمكن أن تكون مدمِّرة أو كارهة للذات. تقوم جلسات التأمل هذه في الأساس على الجلوس بهدوء والتفكير في أنفسنا بإيجابية، وتذكير أنفسنا بأنَّنا حقاً نستحق الحب.

إقرأ أيضاً: التأمل الموجه: ما هو؟ وكيف يعزز الطاقة؟ الجزء (1)

4. تخلص من الحوار السلبي مع نفسك:

عندما تكون لدينا أفكار سلبية عن أنفسنا، فإنَّنا غالباً ما نصدق هذه الأفكار، قد ننتقد أنفسنا بسبب شيء قلناه أو فعلناه. من خلال التشكيك في هذا الحوار الذاتي السلبي، يمكننا البدء في تحليل أسبابه، واكتشاف أنَّ العديد من الأشياء السلبية التي نظنُّها بأنفسنا ليست صحيحة؛ وإنَّما هي مجرد آراء لا تلزَمنا بعد الآن.

5. امنح الحب للآخرين:

 ربما لا نشعر بما يكفي من حب الذات، لأنَّنا لا نقدِّم ما يكفي من الحب في العالم. أما إن منحنا الآخرين حبنا، فقد يساعدنا ذلك في تحسين "مهارات الحب" لدينا وتسهيل إظهار الحب إلى أنفسنا أيضاً.

6. سامح نفسك:

تُظهر الأبحاث أنَّ التسامح يمكن أن يساعدنا في الحد من التوتر والغضب، لذلك إذا كنت تحجب الحب عن نفسك لأنَّك تشعر بالذنب لقيامك بشيء سيء في الماضي، فحاول نسيانه، ومسامحة نفسك وتركه يمضي في سبيله. العناد في الغضب على نفسك لن يفيد أحداً، لذا ابحث طريقة للتصالح مع نفسك.

إقرأ أيضاً: الاعتراف بالأخطاء ومسامحة النفس

7. اكتب يومياتك عن حب الذات:

 يمكن أن تكون كتابة اليوميات كل يوم طريقة رائعة لفهم أفضل وتحليل المشاعر التي نمتلكها عن أنفسنا، لذا فكر في بدء كتابة يوميات عن حب الذات، اكتب ثلاثة أشياء جيدة تحبها في نفسك كل يوم، يمكن أن يكون هذا تذكيراً يساعدك في تغيير أفكارك بطرائق تحسِّن شعورك تجاه نفسك.

المصدر




مقالات مرتبطة