7 نصائح لإيجاد وظيفة جديدة

معظم الناس عاطلون عن العمل اليوم، وإذا لم تكن أنت عاطلاً عن العمل، فمن المُحتمل أن تصبح كذلك عاجلاً أم آجلاً، فإنَّ العثور على وظيفة جديدة ليس أمراً سهلاً، لكن من الممكن أن يصبح أبسط باستخدام الطرائق المناسبة والتفكير السليم.



تعدُّ قدرتك على الحصول على الوظيفة المناسبة بالأجر المناسب والقيام بالشيء الصحيح مع الأشخاص المناسبين في الشركة المناسبة واحدة من أهم المهارات التي تُطوِّرها بوصفها مهارة حياتية؛ لذا إليك فيما يأتي 7 نصائح من شأنها أن تُحدِث ثورة في حياتك وفي مستقبل عملك، وتساعدك على العثور على وظيفة جديدة.

نصائح لإيجاد وظيفة جديدة:

إذا كنت تريد أن تكسب ما تستحقه، فعليك أن تكون في الوظيفة المناسبة في المقام الأول؛ إذ يجب أن يكسب معظم الناس أكثر بكثير ممَّا يكسبونه اليوم.

فإنَّ دخول سوق العمل والعمل من أجل البقاء والازدهار يشكِّل تحدياً في تاريخ البشرية، إلَّا أنَّه على الرَّغم من المشكلات التي يواجهها الاقتصاد، ثمَّة عدد لا يُحصى من الفرص والإمكانات للأشخاص الموهوبين أمثالك للعثور على فرص عمل أو حتى إنشاء فرص عمل رائعة وكسب أكثر من أي وقت مضى، فإذا كنت تريد أن تكون واحداً منهم، فاتبع هذه النصائح الآتية:

1. ابحث:

عندما تبحث عن الوظيفة التي ترغب في القيام بها، فإنَّك تقوم بنفس الأنشطة التي يقوم بها متخصِّص المبيعات؛ إذ توجد ثلاثة أنشطة أساسية لنجاح المبيعات ألا وهي: البحث، والعرض، والمتابعة، فمهمتك عند البحث عن وظيفة هي البحث بدقة، وتحديد أكبر عدد ممكن من الوظائف المحتملة التي يمكنك القيام بها.

أحد أهم مفاتيح النجاح في مجال البيع اليوم هو ما يُسمَّى بـ "أبحاث ما قبل الاتصال" (Pre-call research)، فأدِّ واجبك واكتشف كل ما يمكنك فعله عن الفرد والمؤسسة ومجال العمل قبل أن تتواصل مع أي شخص لأول مرة.

2. أجرِ بحثاً عن عمل عبر الإنترنت:

إنَّ العثور على وظيفة عبر الإنترنت هو مهارة سوف تتعلمها من خلال الممارسة، فابدأ بزيارة المواقع الأكثر شهرة مثل موقع "لينكد إن" (Linkedin)، وموقع "إنديد" (Indeed)؛ إذ يُعلن فيها عن وظائف شاغرة.

ابحث عن المُسمَّيات المختلفة للوظيفة التي تهتم بها؛ إذ تختلف المُسمَّيات الوظيفية لنفس النوع من الوظائف من شركة إلى أُخرى؛ لذلك ستحتاج إلى إجراء بحثك والتقدم إلى المُسمَّى الوظيفي المناسب.

شاهد بالفيديو: 10 طرق تُسهّل الحصول على وظيفة

3. اجمع المعلومات من مواقع عمل متعددة:

تتخصَّص بعض مواقع العمل على الإنترنت في نوع واحد من التوظيف، ويجب أيضاً الانتباه ما إذا كان الموقع محلياً أو عالمياً، فإذا كنت تبحث عن منزل كي تشتريه، فأنت لا تقوم بشراء أول منزل تراه دون النظر إلى العقارات الأُخرى، فإنَّ العثور على وظيفة أمرٌ مشابه جداً؛ لذا أجرِ بحثاً عن متوسط الأجور، ولا تقبل المسؤوليات الوظيفية المختلفة التي قد تُطلب منك في شركات مختلفة.

تذكَّر أنَّ نفس المُسمَّى الوظيفي في شركتين مختلفتين قد يؤدي إلى مسؤوليات مختلفة، لكن ستفيدك المعلومات التي تجمعها في البداية على الأمد الطويل.

4. احضر معارض التوظيف:

تقام معارض التوظيف سنوياً أو حتى بصورة متكرِّرة في بعض المناطق، وهذا يسمح لك بمقابلة المُتخصصين في مجال التوظيف شخصياً، لكن من المحتمل أن يُعلن عنها في الصحف أو عبر الإنترنت أو حتى في الراديو.

فعند زيارة معارض الوظائف، تحدَّث إلى مختلف أرباب العمل الذين يعرضون وظائفهم هناك، واكتشف ما يبحثون عنه اليوم، وما الذي سيبحثون عنه في المستقبل.

إذا كنت موظفاً حالياً، فاستمر في التعريف عن نفسك في كل معرض توظيف تذهب إليه حتى تتوفَّر لك الكثير من فرص العمل في المستقبل، فإنَّ قضاء الوقت في زيارة هؤلاء الأشخاص الآن سيؤتي ثماره في المستقبل.

إقرأ أيضاً: 6 خطوات لتقدّم نفسك للآخرين في الوظيفة الجديدة

5. ابحث عن الشركات النامية النشطة:

راقب الشركات في مجتمعك التي تعلن عن التوسُّع أو زيادة الأرباح، مثل فتح فرع أو مكتب جديد، أو أنَّ أرباحها ارتفعت العام الماضي كثيراً.

إذ تبحث هذه الشركات دائماً عن مزيد من الأشخاص الجيدين، فإنَّ كلَّ رب عمل يعرف أنَّ مفتاح النمو هو توظيف أشخاص موهوبين، فكلما زاد عدد الأشخاص الجيدين الذين يمكنك توظيفهم، زادت سرعة نموك وزادت الأرباح التي يمكنك تحقيقها.

تقدِّم الشركات النامية كثيراً من الفرص، وسوف تقدِّم أجوراً جيدة مقابل المهارات المناسبة، خاصة إذا كنت أنت الشخص الذي يمتلك هذه المهارات.

6. ابحث عن الشركات التي تُطلق منتجاتٍ جديدة:

كلما توسَّعت شركة ما في منتجاتها أو خدماتها، ستكون ثمَّة فرص عمل تتضمَّن بيع المنتج وتوزيعه وتركيبه، بالإضافة إلى ذلك ستكون ثمَّة وظائف متعلقة بالإدارة والتفاصيل المُرتبطة بالمنتج.

اقتراحي هو إنشاء "قائمة مراقبة" للشركات المشهورة في منطقتك أو الشركات التي تحب منتجاتها شخصياً، فإذا كنت تتابع هذه الشركات باستمرار على موقع "لينكد إن" (LinkedIn) وعلى صفحات الوظائف، فمن المحتمل أن تكتشف الوظائف قبل الآخرين في السوق، وعندما يحين وقت التوظيف، ستكون متقدِّماً على المنافسة بخطوة.

إقرأ أيضاً: 11 خطأ يعرقل قبولك في وظيفة جديدة

7. اعرض مهاراتك للبيع (مهنياً):

إنَّ مقابلة العمل مثل مكالمة المبيعات، فعند إجراء مقابلة العمل، فإنَّك تبيع مهاراتك لشخص آخر، وستتقاضى الكثير من المال مقابل ما تُقدِّمه، فسيكون نوع الوظيفة والراتب الذي ستحصل عليه مقياساً لمدى نجاحك في بيع مهاراتك في هذه المرحلة الحاسمة من تغيير حياتك المهنية.

معظم الناس لا يحبون فكرة البيع ولا يعدُّون أنفسهم مندوبين مبيعات، لكن يؤدي هذا الموقف إلى ضعف الإنجاز في الحياة؛ إذ يؤدي هذا الأمر إلى أن تكون شخصاً سلبياً وليس نشطاً، والشعور بالدونية بدلاً من الشعور بالقوة، والحقيقة هي أنَّ كل من يريد بيع أفكاره أو خدماته للآخرين هو مندوب مبيعات، لكنَّ السؤال الوحيد هو ما إذا كنت جيداً في ذلك أم لا.

في الختام:

قد يكون العثور على وظيفة أمراً مُرهقاً ومُتعباً، لكن نأمل أن تساعدك هذه النصائح على الدخول في سوق العمل بالمعرفة والثقة اللازمتين لتأمين وظيفة أحلامك.

المصدر




مقالات مرتبطة