Top


مدة القراءة:4دقيقة

6 خطوات لتقدّم نفسك للآخرين في الوظيفة الجديدة

6 خطوات لتقدّم نفسك للآخرين في الوظيفة الجديدة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:18-10-2019 الكاتب: هيئة التحرير

إذا ماكُنت شخصاً جديداً في شركة تحوي 5 موظّفين أو 50 موظّفاً، ففي كلتا الحالتين ستكون البداية صعبة للغاية. لكن ومع ذلك فإنّ تقديمك لنفسك بشكل صحيح خطوة هامّة للغاية على طريق بناء علاقات شخصيّة واحترافيّة مع زملائك في العمل. لكن في البداية عليك أن تعلم ما إذا كان مُدير التوظيف ينوي تقديمك للزملاء من خلال اجتماع للفريق، أو من خلال مراسلتهِم بالبريد الإلكتروني أو من خلال أي طريقة أخرى، ثمّ عليك أن تعلم ماهي الخطوات التّالية، لكن في النهاية يجب أن يصل الموضوع لقسم الموارد البشريّة في الشّركة أو للمُشرف العام على الموظّفين والذي سيقوم بتقديمك لزملائك بشكل مبكّر. أمّا إذا لم يُتابع المشرف الأمر، فاعلم بأنّهُ عليك أن تتّخذ الاجراءات اللّازمة من تلقاء نفسك. وفي هذه الحالة، إليك عزيزي القارئ ستّ خطواتٍ لتُعرّف عن نفسك للآخرين في الوظيفة الجديدة.




1. لا تخَف... وإسأل لكي تُعرَف

إذا لم تكُن معروفاً بعد لدى أحد، فلا تخَف واطلُب من المُشرف العام أن يُعرّفك على الأشخاص الذين ستعمل معهُم. بإمكانك طلب ذلك بشكل عرض لكي لا تبدوا وكأنّك مُضطرب نوعاً ما. فقط قُل له "أودُّ التعرّف على الأشخاص الذين يعملون في هذا المكان وخاصّة أولئك الذين سأعمل معهم، لا بُدّ من أنّهُ لديك بعض الوقت لجولة تعارف هذا الصّباح؟"

إقرأ أيضاً: 6 نصائح تساعدك على تجاوز أول يوم عمل بنجاح

2. في بعض أماكن العمل قد تكونُ مضطرّاً للتعريف بنفسك

إذا كُنت غير قادر على الوصول للمُشرف، استخدم أحاسيسك لتكتشف مع من ستتواصل، وقُم بالتّعريف عن نفسِك أمامه. إذا كُنت تعمل في شركة صغيرة، سيكون من السّهل عليك نسبيّاً أن تكتشف من هو ذلك الشّخص الذي ستتعاون معه يوماً بعد يوم. بمجرّد أن تتحقّق من ذلك، قدّم نفسك له شخصيّاً، وكُن ودوداً ومهذّباً قدر الإمكان.

قد يكون تقديمُك لنفسك أمراً بسيط للغاية، ماعليك سوى أن تعرّف باسمك والدّور الذي ستقوم به في العمل، وقد يكون الأمر مُساعداً لغيرك كذلك من خلال تقديم بعض من خبراتِك لهُم (كأن تخبرهُم أين كُنت تعمل وماذا فعلت لشركتك السّابقة) بهذه الطّريقة فإنّ زملائك سيأخذون نظرة عامّة عن العمل التي ستقوم به من أجل الشركة الجّديدة.

3. اطلُب المخطّط التنظيمي

باستطاعتك طلب الهيكل التّنظيمي من قسم الموارد البشريّة، سيُعطيك هذا فكرة واضحة عن الشّخص الذي ستقدّم له تقرير عملك اليومي، من سيكون المُدير ومن سيكون زميلاً لك فيما بعد. إذا ما عمِلت في شركة كبيرة، فإنّ هيكل المخطّط التّنظيمي لن يكون واضحاً لك في الوقت الحالي.

لاتخف من الذّهاب لقسم الموارد البشريّة والسؤال عن الأفراد الذين ستكون على تواصل دائم معهُم خلال العمل، كالشّخص الذي سترسل له التقارير والشّخص الذي سيكونُ مديرك في المشروع.

4. قدّر جميع الأشخاص الموجودين في إطار العمل

وجّه انتباهك للعلاقات المُهمّة في إطار العمل، لكن لا تتجاهل الأشخاص الذين تظنّ أنّه مامن شيءٍ تقوم به معهُم. إسأل المشرف العام عن الأشخاص الذين سيكونون على تواصل دائم معك من خلال العمل وامنحهُم الجزء الأكبر من اهتمامك لتكوّن لديهِم انطباعاً أفضل عنك.

أتح المجال للآخرين لكي يسألوك بعض الأسئلة الخاصّة بك، وكُن متقبّلاً لأيّ ردود أفعال أو أفكار عن دورك ومُستقبل علاقاتك في العمل. إبدأ عملك بشكل جيّد وقُم بتقدير جميع زملائك في العمل حتّى ولو بابتسامةٍ أثناء إلقاء التحيّة عليهم أو عندما تقول لهُم "مرحباً".

إقرأ أيضاً: 6 نصائح للتواصل الناجح مع زملاء العمل

5. أرسل بريداً الكترونياً لمتابعة زملائك في العمل

عندما تقابل شخصاً ما، أرسل له بريداً إلكترونيّاً لمتابعته. مع أنّك غير مُضطر لمتابعة كل شخص على حدى، لكنّك بعد تقديم نفسك للأشخاص الذين ستعمل على مقرُبة منهُم، من الجيّد أن تتواصل معهم بشكل مُستمر. فمثلاً:

"مرحباً صديقي، كان من الجميل أنّي تعرّفت إليك اليوم، شكراً جزيلاً على المعلومات الهامّة التي قدّمتها لي. أنا أتطلّع للعمل معك مستقبلاً وأرجوا ألّا تتردد في التواصل معي في أيّ شيء تراهُ مُفيداً لي في العمل أو إذا كان لديك أيُّ سؤال".

6. لا تشعُر بالإهانة إذا لم تقُم بتقديم نفسك للجميع

ليس مهماً كم هو حجم الشّركة التي تعمل فيها، فقد لاتتمكّن من تقديم نفسك لجميع الأشخاص وعلى الفور، لاتأخذ الأمر على محمل شخصي، فالنّاس مشغولون في تحسين حالتهم في الشّركة، قد لا يكونون على علم بأمر توظيفك أصلاً، أو مشغولون بعمليات توظيف اُخرى.

إذا ماكان هنالك شخص تشعر بأنّك بحاجة لمقابلتِه، سواء أكان ذلك الشّخص صاحب قرارات حول راتبك أو ترقيتك مُستقبلاً، سواء أكان هذا الشّخص جزءاً من عملك أو مُهمّاً لجعل عملك يتمّ بشكل كامل، أو إن كان جزءاً من الإجتماعات الخاصّة بك، فلا تتردّد في طلب التواصل معه من خلال مشرف الموارد البشريّة، أو على الأقل، أرسل له بريداً إلكترونيّاً تقدّمُ نفسك له من خلالهِ.

العمل الجديد قد يترافق معهُ بعض حالات التوتُّر، فأنت لم تحصل على عمل جديد فقط، بل حصلت على أشخاص ومعارف جدد أيضاً، عليك التّحضير للشيء الأكثر أهميّة، ألا وهو كيف تبدأ عملاً جديداً خالياً من التوتُّر.



قُم بمراجعة هذه الخطوات السّت السابقة لكي تدخُل في المرحلة الثّانية ألا وهي الإنتقال لعملك الجديد بأسهل شكل مُمكِن...


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:6 خطوات لتقدّم نفسك للآخرين في الوظيفة الجديدة