7 فوائد لإشباع فضولك

يُعَدُّ الفضول صفةً رائعةً يجب على الجميع تنميتها؛ فالفضول هو القدرة على التساؤل وطرح الأسئلة؛ ومن ثمَّ التحلِّي بالشجاعة والرغبة في البحث عن الإجابات والتجارب.

ربَّما تكون شخصاً فضولياً جداً؛ لكنَّك نشأت في مجتمع ينظر إلى كل شيء غير تقليدي بازدراء؛ لهذا كنتَ مضطراً إلى إخفاء فضولكَ أو أقنعتَ نفسَكَ بأنَّه لم يَعُد مناسباً لك أن تكون فضولياً بعد الآن.



يفترض معظم البالغين أنَّهم يعرفون كل شيء؛ لذا يتوقفون عن تطوير أنفسهم ويخمدون فضولهم، إنَّهم يفعلون ذلك؛ لأنَّ أعمارهم (تقاليد المجتمع) تملي عليهم السلوك المناسب؛ أي إذا كنتَ شخصاً بالغاً فمن المفترض أن تعرف كل شيء، وإنَّ الشعور بالفضول هو التواضع والاستعداد والجرأة على قول: "نعم، أنا لا أعرف؛ لكنَّني أودُّ أن أعرف".

نقدم إليك فيما يأتي 7 فوائد لإشباع فضولك:

1. تعزيز الذكاء:

لا يحبُّ الناسُ الاعتراف بأنَّهم لا يعرفون كلَّ شيء، فإذا لم تسأل فلن تعرف أبداً، والأشخاص الذين يخافون طرح الأسئلة سيخجلون من اكتساب المعرفة.

في معظم الأحيان لا يعرف الأشخاص من حولك أيضاً كل شيء؛ فربما كانوا يسألون أنفسهم سراً عن معنى شيءٍ ما، أو عن آلية عمله؛ لكنَّهم كانوا خائفين جداً من التحدث، ولو كانوا يعرفون لأخبروك إن سألتهم.

إذاً فإنَّ عدم معرفة كل شيء أمرٌ طبيعيٌّ؛ فالحياة قائمة على التعلم، والتعلم هو الحياة.

2. تكوين خبرات جديدة:

هل تساءلت يوماً كيف سيكون شعورك إذا ذهبت في نزهة حافي القدمين؟ أو كيف ستكون مهاراتك الفنية إذا جلست في الخارج قليلاً ورسمتَ مشهداً للسُّحب في السماء؟ أو إذا تحدثت إلى شخص غريب؟ أو إذا سلكت طريقاً مختلفاً إلى المنزل؟ أو إذا ذهبت إلى المتجر الذي لطالما كان يثير إعجابك؟ أو إذا طلبت شيئاً مختلفاً في المطعم؟ أو إذا جربت تمريناً جديداً؟ أو إذا قرأت عن فلسفة جديدة؟ أو إذا كنتَ تخرجُ مع أشخاص مختلفين عادةً عن الأشخاص الذين تخرج معهم؟ أو إذا عشت في مكان آخر من العالم لبضعة أشهر؟

كيف ستكون حياتك إذا فعلت هذه الأشياء؟

ثمة طريقة واحدة لمعرفة ذلك؛ وهي تجربة هذه الأشياء كلها.

3. إيجاد طريقك في الحياة:

لطرح الأسئلة يجب أن تكون على دراية بالحياة أولاً، ويجب أن تدرك المحيط من حولك، ما الذي يحدث؟ ما هو الصواب وما هو غير ذلك؟ لماذا يجب أن يكون الأمر على هذا النحو؟ هل توجد طرائق أخرى؟ ما هي الحقيقة؟ لماذا نحن على قيد الحياة؟ ما هي العبرة؟ هل ثمة عبرة؟

بمجرد أن تبدأ في إدراك الحياة تتدفق الأسئلة بصورة طبيعية، وبمجرد أن تبدأ في طرح الأسئلة فحينئذٍ تكون رحلتك قد بدأت، وأنت الآن تعرف طريقك في الحياة.

"لا يمكن استعارة الحقيقة، ولا يمكن دراستها في الكتب، ولا أحد يستطيع إخبارك بها؛ لذا يجب عليك أن تصقل ذكاءك بنفسك؛ حتى تتمكن من النظر إلى الوجود والعثور عليه". - عالِم النفس أوشو (OSHO).

شاهد بالفيديو: 8 أشياء يجب أن تقوم بها حتى تعيش شغف الحياة

4. القضاء على الجهل:

يشبه الجهل إخفاء تجربتك في الحياة بغطاء من الأكاذيب، وعلى الرغم من أنَّه دافئ ومريح إلَّا أنَّه أشبه بسجن؛ إذ لا يمكنك النمو والرؤية وتجربة الحياة بكل مجدها الرائع، وستبقى محاصراً في جهلك وعلمك الزائف ومعتقداتك البالية؛ لذا يجب التغلب على الجهل؛ وذلك من خلال امتلاك الشجاعة لتكون فضولياً.

5. النمو:

"التطور هو جوهر طبيعة الإنسان وروحه، والأشخاص الذين يفشلون في تقدير أنفسهم لن يتمكنوا من النمو، وأولئك الذين يعتقدون بأنَّهم وُلِدوا كاملين لن يتطوروا أبداً، وستبقى البذرة بذرة، ولن تصبح شجرةً أبداً، ولن تكتشف أبداً مباهج الربيع وأشعة الشمس والمطر ونشوة تفتُّح ملايين الزهور" - أوشو (OSHO).

إقرأ أيضاً: 8 أمثلة ملهمة عن عقلية النمو

6. التميز:

يسهم الجميع فيما يسمى "العرف السائد" يسمح لك الفضول بالتشكيك في صحته، وفيما إذا كان مناسباً لك أو للمجتمع، ويتيح لك انتزاعه من داخلك إن لم يكن موافقاً لمبادئك؛ حتى يتسنَّى لك أن تعيش حياتك بالطريقة التي تريدها، وشيوع هذا العرف، وامتثال الجميع له لا يعني أنَّه صحيح؛ لذا فكر بنفسك، واتخذ القرار بنفسك، وعش لنفسك، وأشبع فضولك؛ لتتميز من الآخرين.

7. المساعدة على تغيير العالم:

لا يمكنك تغيير العالم ما لم تغير نفسك، فيقول الكاتب "جوزيف كامبل" (Joseph Campbell): "إذا كنت تريد حقاً مساعدة هذا العالم فما عليك تعلُّمه هو كيفية العيش فيه"، وقالت المذيعة "أوبرا" (Oprah) ذات مرة: "إنَّك تغير العالم عندما تغير نفسك"؛ إنَّه المفهوم العام نفسه الذي أدركه العديد من الأشخاص الناجحين والمثقفين.

يمكننا تغيير العالم من خلال فضولنا؛ وذلك بالتحلي بالشجاعة الكافية للتخلي عن كل ما هو قديم والاستعداد لتعلم كل ما هو جديد؛ لذا يجب أن نلغي العقليات القديمة والمعتقدات والفلسفات وأساليب الحياة والأنظمة من خلال تبني عقليات ومعتقدات وفلسفات وأنماط حياة جديدة، ولا يمكننا القيام بذلك إلا بإشباع فضولنا؛ لهذا السبب يجب علينا جميعاً أن نتحلى بالشجاعة والفضول إذا أردنا أن نجعل هذا العالم مكاناً أفضل.

إقرأ أيضاً: 10 أشياء تستطيع من خلالها تغيير العالم

في الختام:

نحن قادرون على معرفة الطريق إلى مستقبل أكثر إشراقاً من خلال اكتشاف الحقائق بناءً على الاكتشافات السابقة لأجدادنا الذين كانت لديهم الشجاعة لإضاءة الطريق.

توجد عدة فوائد لكونك فضولياً، وقد يكون أهمها أن تجد طريقك في هذه الحياة، ويمكن أن تكون الحياة أشبه بمتاهة؛ إذ يتخلى بعض الناس عن خوضها ويتوقفون عن البحث عن المسار الذي يوصلهم إلى ما يريدون، وبعضهم الآخر يواصل طرح الأسئلة، وعادةً ما يكون هؤلاء هم الأشخاص الذين نظنُّ أنَّهم مجانين.




مقالات مرتبطة