7 فوائد صحيّة للوضوء

يُعتبر الوضوء من شروط الصلاة الأساسيّة التي يجب على المصلي أن يقوم بها قبل كل صلاة واجبة، إضافةً إلى هذا فإنّ الدراسات الحديثة أكدّت بأنّ الوضوء يُقدّم العديد من الفوائد الصحيّة للإنسان سنتعرفُ عليها بشكلٍ موجز من خلال السطور التاليّة.



1- وقاية الإنسان من أمراض الجهاز التنفسي:

يلعب الوضوء دوراً أساسيّاً في وقاية الإنسان من الإصابة بإلتهاب الجهاز التنفسي وبشكلٍ خاص خلال فصل الشتاء، وذلك لأنّ استنشاق الإنسان للماء يُساعد على تطهير الأنف من كل الجراثيم المتراكمة فيه وعلى طرد كافة الغُبار والبكتيريا المتراكمة على شُعيرات الأنف.

اقرأ أيضاً: 4 نصائح ذهبيّة للحفاظ على صحة الجهاز التنفسي

2- تنشيط الدورة الدمويّة:

أكدّت الدراسات العلمية بأنّ عمليّة الوضوء اليوميّة تساهم في تنشيط الدورة الدمويّة والحفاظ على صحة الأعصاب والأوردة المنتشرة في الجسم، وذلك لأنّ المياه تساعد على انقباض وانبساط العروق الشعريّة في الطبقة السطحيّة من الجلد، كما أن عملية الوضوء تساهم في تنشط الدورة الدمويّة في منطقة العينين والوجه مما يساعد في الحفاظ على صحة العينين والرؤية.

3- وقاية الإنسان من الإصابة بالأمراض المُعدية:

إنّ الوضوء لعدة مرات في اليوم يُساهم في وقاية الإنسان من الإصابة بالعديد من الأمراض المُعدية التي تنتج عن تجمع الجراثيم على اليدين والجسم، كأمراض الجهاز المعوي والتهاباتهِ الخطيرة، الكوليرا، التيفوئيد، وأمراض الكبد.

4- وقاية الإنسان من الإصابة بالأمراض الجلديّة:

إنّ الوضوء اليومي المتكرّر يُساعد على تعقيم الجلد وفتح المسام الموجودة في الطبقة الخارجية من الجلد لتسمح للغدد العرقيّة بأن تعمل لطرد كل الجراثيم التي من الممكن أن تسبب الأمراض الجلديّة للإنسان كالإكزيما والتحسس الجلدي.

اقرأ أيضاً: أشهر الأمراض الجلدية وطرق علاجها

5- وقاية الإنسان من أمراض الفم والاسنان:

تُعتبر المضمضة واحدةً من أركان الوضوء الأساسيّة، والتي أثبتت الدراسات العلميّة دورها في وقاية الإنسان من الإصابة بأمراض الفم والأسنان، فهي تساعد مثلاً على تطهير الفم من البكتيريا المتجمعة فيهِ، وفي إزالة بقايا الطعام التي تتراكم بين الأسنان والتي تتسبّب في حدوث ورم والتهابات في اللثة واللسان والأسنان.

اقرأ أيضاً: ممارسات تضر بصحة الفم والأسنان

6- وقاية الإنسان من الإصابة بأمراض العين:

يلعب الوضوء دوراً أساسيّاً في وقاية الإنسان من الإصابة بأمراض العينين المختلفة، فهو يعمل على طرد الغبار ومنع تراكمهِ على العينين، كما ويُعمل على طرد كافة الجراثيم التي تسبب أمراض العين التحسسيّة، ومرض الرمد المُعدي.

7- منح الراحة للجسم والأعصاب:

إنّ عملية الوضوء المُتكرّر خلال اليوم يُساعد على منح الإنسان شعوراً بالراحة والاسترخاء، كما أنّ الوضوء يُساهم في استرخاء الأعصاب وإخراج كل الطاقة السلبيّة المتجمعة داخل جسم الإنسان والتي تتسببُ في توليد مشاعر القلق والتوتر والعصبيّة لديه.

كما رأيت عزيزي فإنّ عمليّة الوضوء تساعد في الحفاظ على صحتك العامة ووقايتك من الإصابة بالأمراض الخطيرة والمُعدية.




مقالات مرتبطة