7 علامات تدلّ على اقتراب موعد الدورة الشهرية

تبدأ الدورة الشهرية أو الدورة الطمثية عند الإناث في فترة خصوبتهن بين بدء الإباضة وهو السن الذي تحدث فيه أول دورة وسن اليأس الذي تحدث فيه آخر دورة، فيما يلي سنعرّفك عزيزتي على العلامات التي تنذر في حدوث الدورة وعلى أهم النصائح للتخفيف من آلامها.



تظهر العلامات التي تنذر في حدوث الدورة الشهرية قبل يوم أو ثلاثة أيام من بدايتها، وتزول هذه العلامات في نهايتها، فيما يلي أكثر العلامات شيوعاً:

1- آلام الثدي: تشعر المرأة في أوجاع بالثديين وقد يمتد الوجع إلى الإبطين أو حتى إلى الذراعين، ويعود سبب الألم إلى التغيرات التي تحدث في مستوى الهرمونات في الفترات المختلفة من الدورة الشهرية.

2- المزاج السيء: وهي من أكثر العلامات شيوعاً حيث تعاني معظم النساء من تقلّب المزاج، وتشعر المرأة بحالة من الاكتئاب والقلق والعصبيّة، ويعود سبب هذا للإفراز الزّائد للهرمونات.

3- أوجاع الرأس: يرافق الحالة النفسية السيئة أوجاع في الرأس فتفقد المرأة القدرة على التركيز وتصبح أكثر تعب وإرهاق.

4- زيادة الشهية: وهي من أكثر العلامات وضوحاً حيث تتسبّب الهرمونات بزيادة الشهية على تناول الطعام، وخاصة الأطعمة التي تحتوي على السكريات.

5- الأرق: قد تعاني المرأة في فترة ما قبل بدأ الدورة الشهرية من مشكلة الأرق فتعجز عن النوم العميق.

6- مشاكل جلدية: هذه العلامة من أكثر العلامات انتشاراً، حيث تعاني معظم النساء من ظهور الحبوب على البشرة في فترة ما قبل الدورة الشهرية، وعادة ما تختفي الحبوب بعد انتهاء الدورة.

7- احتباس السوائل: ترتفع نسبة الإستروجين في الجسم قبل بدأ الدورة الشهرية فيتسبب ذلك في تخزين الأملاح والسّوائل، فتشعر المرأة بانتفاخ في البطن والقدمين والثديين.

نصائح لتخفيف آلام الدورة الشهرية:

أولاً: احرصي على شرب كمية كافية من الماء، حيث تمنع المياه من احتباس السوائل التي تسببها التغيرات الهرمونية وهذا ما يحد من مشكلة التورم والانتفاخ.

ثانياً: امتنعي تماماً عن تناول الأطعمة المالحة لأنها تزيد من مشكلة احتباس السوائل والانتفاخ.

ثالثاً: لا بأس من تناول جرعة يومية من الشوكولا السوداء خلال فترة الدورة الشهرية، حيث تحفّز الشوكولا على إفراز السيروتونين الذي يعدّل المزاج.

رابعاً: قومي بتدليك خفيف لمنطقة الظهر وأسفل البطن ومواضع الألم ستشعرين ببعض التحسن وسيزول الألم.

خامساً: يمكنك أن تستخدمي كمادات ساخنة، ضعي كيس من المياه الدافئة على منطقة البطن ستشعرين بالتحسن وسيخف الألم تدريجياً.

سادساً: يمكنك أن تستخدمي الأبوبروفين والإسبرين مع بداية الشعور بالألم.

أخيراً... هكذا تعرفنا عزيزتي على أهم العلامات التي تنذر في حدوث الدورة الشهرية أتمنى أنت تكوني قد استفدت بما قدمناه لك من معلومات، وأخيراً لا تنسي أن تطبقي النصائح السابقة حتى تشعرين ببعض الراحة.




مقالات مرتبطة