7 طرق ممتعة تكافئ بها نفسك عندما تصل إلى هدفك

نحن نعمل جاهدين لإنجاز المهام التي تتعلَّق بأعمالنا أو بالحفاظ على حياة سعيدة في المنزل، كما قد نذهب إلى أبعد من ذلك لإعالة عائلاتنا. وعلى الرغم من كل ما نفعله للآخرين، فإنَّنا ننسى أحياناً أن نحتفل بإنجازاتنا. إنَّ من الهام أن نكافئ أنفسنا عندما نُحقِّق أحد الأهداف؛ لأنَّ ذلك يُشجِّعنا على مواصلة السعي إلى تحقيق الأفضل.



لماذا تحتاج إلى مكافأة نفسك؟

يُكافئ العديد منَّا نفسه عندما يُحقِّق أهدافاً كبيرة مثل الحصول على ترقية، أو فقدان الوزن، ولكن نادراً ما نُقِّدر أنفسنا عند إنجاز المهام الأصغر، على الرغم من أنَّ معظم المهام الصغيرة تؤدي إلى أهداف كبيرة؛ ففي نهاية المطاف، كان علينا جميعاً الحضور في الوقت المُحدد والالتزام بالعمل كل يوم للحصول على الترقية.

لذا كان من الضروري للحفاظ على تحفيزك وإنتاجيتك، أن تُكافئ نفسك بشيء لا يعوقك عن إنجاز أهدافك؛ على سبيل المثال، إذا أكملت تمريناً، يُمكنك أن تُكافئ نفسك بمشاهدة التلفاز مدة ساعة؛ حيث تُنشِّط المكافأة هرمون الدوبامين في دماغك، ممَّا يساعده على ربط القيام بمهمة صعبة بشيء إيجابي، وفي النهاية، ستشعر بالمزيد من الحماسة لبلوغ هدفك.

هنِّئ وكافئ نفسك عند إنجاز أي عمل باتباع الطرائق الآتية:

1. شراء نبات جميل محفوظ بوعاء:

النباتات المحفوظة في أوعية هي نباتات ترابية، وذات رائحة مُنعشة، وتنتج تأثيرات إيجابية متعددة في الجسم؛ إذ إنَّها تساعد على تحسين حالتك المزاجية، والشفاء من نزلات البرد، والمساعدة على الاسترخاء، وزيادة طاقتك.

2. الخروج بمفردك لتناول وجبة الإفطار:

إن كنت تعمل على إنجاز هدف يتعلق بالتمرينات الرياضية أو بفقدان الوزن، فلا بأس بأن تخرج وحدك من حين إلى آخر، لكن حاول ألَّا تُبالغ في الأمر لأنَّك قد تعرقل تقدُّمك. عندما تنجز هدفاً ما بشكل مناسب، يمكنك تناول وجبة فطور مُغذِّية لا تكون مُلزَماً بتحضيرها بنفسك.

شاهد بالفديو: 13 طريقة لتكون لطيفاً مع نفسك

3. الاسترخاء أو أخذ قيلولة:

امنح نفسك يوم إجازة كامل أو بضع ساعات راحة، وذلك للاستمتاع بعدم القيام بأيِّ شيء على الإطلاق. وبدلاً من القيام ببعض المهام أو تنظيف المنزل، لا تفعل شيئاً أبداً؛ ذلك لأنَّ التوقف عن العمل أمر رائع، ونحن جميعاً نستحق القليل من الراحة بين الحين والآخر.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح مهمة للحصول على الإسترخاء

4. مشاهدة فيلم أو برنامج تلفزيوني:

إحدى الطرائق السهلة لمكافأة نفسك هي مشاهدة فيلم كنت تتوق لمشاهدته، أو مشاهدة بضع حلقات من برنامج تلفزيوني، والحصول على كلتا هاتين المكافأتين أمرٌ سريع؛ حيث إنَّ مدة عرض مُعظم الأفلام تتراوح بين ساعة إلى ساعتين؛ لذا استمتع في ذلك الوقت، ولا تُفكِّر في المسؤوليات التي ينبغي عليك إنجازها.

5. توظيف مربية أطفال:

ينشغل الآباء كثيراً، وعلى الرغم من أنَّنا نحب قضاء الوقت مع أطفالنا، ولكنَّنا نحتاج أيضاً إلى بعض الوقت لنقضيه وحدنا من دون الشعور بالذنب حيال أيِّ مسؤولية؛ إذ قد يستغرق إنجاز بعض المهام وقتاً إضافياً بسبب أطفالنا، ولكن من دونهم يمكنك التركيز على العمل الذي كنت تنوي القيام به، أو يمكنك الاسترخاء ليلاً فحسب.

6. الذهاب إلى منتجع صحي:

تُعدُّ المنتجعات الصحية طريقة رائعة لتمضية الوقت؛ حيث تشمل خدمات المنتجع الصحي النموذجي عادةً التدليك والعناية بالأظافر والوجه والجسم. بالإضافة إلى ذلك، ليس من الضروري أن تقوم بأيِّ عمل.

7. الذهاب إلى مقهى:

لا تضيِّع يوماً جميلاً بقضائه حبيس المنزل؛ فإذا كنت تعيش بالقرب من حديقة أو مقهى، فاذهب إليه واطلب مشروبك المفضل. أمَّا إن كنت تُفضِّل البقاء في المنزل، فتلك ليست مشكلة؛ إذ يمكنك دعوة صديقك للدردشة، أو يمكنكما أن تتجولا في المدينة.

المصدر




مقالات مرتبطة