7 طرق للشعور بالسعادة على الفور

نحن نتمنى جميعاً أن تكون الحياة سعيدةً طوال الوقت، فالحياة ليست دائماً ممتعة، لكن لا يعني ذلك أنَّها يجب أن تكون تعيسةً أيضاً؛ إذ يمكنك فعل الكثير لتشعر بتحسُّن، ويكره الناس الشعور بالإحباط، ونعلم جميعاً أنَّه جزء من الحياة ولا مفر منه، ومع ذلك يبدو أنَّ معظم الناس يشعرون بالحزن دون سبب أو يظلون حزينين.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب "داريوس فوروكس" (Darius Foroux)، ويتحدث فيه عن أساليب يستخدمها للشعور بسعادةٍ فورية في أوقات الحزن.

فربما أغضبك شخص ما، أو أخطأت في شيءٍ وألقيت اللوم على نفسك؛ إذ إنَّنا نسمح لكثير من الأمور بإحباطنا، مع أنَّنا نعلم أنَّه لا يوجد غالباً سبب يدعو للانزعاج، فلا عيب في الشعور بالإحباط، لكن ليس عليك أن تبقى محبطاً طوال الوقت، فمن غير المقبول أن تبقى في مزاجٍ سيئ لمدة تزيد عن 5 دقائق.

يلخِّص الكاتب "آندي وارهول" (Andy Warhol) في كتابه "فلسفة آندي وارهول" (The Philosophy Of Andy Warhol) الأمر بقوله: "ما الذي يجعل الشخص يقضي وقته حزيناً في حين يمكنه أن يكون سعيداً؟".

إنَّ الشعور بالسعادة هو أمرٌ عليك أن تولِّده من الداخل، بدلاً من التفاعل مع الأحداث الخارجية كما يفعل معظمنا؛ إذ نظنُّ أنَّ التمتُّع بمزاج جيد هو أمر يقرِّره الأشخاص الآخرون أو الطقس أو وظائفنا أو حجم حسابنا المصرفي أو غيرها من الأشياء التي لا نستطيع التحكم بها، فأفعالك هي الشيء الوحيد الذي تتحكَّم به، فإذا قررت أن تحزن بسبب شيء ما، فهذا يعني أنَّك تستطيع أيضاً أن تقرِّر القيام بشيءٍ يبهجك.

شاهد بالفيديو: 7 خطوات توصلك إلى السعادة

إليك 7 أشياء يمكنك تجربتها لتشعر بتحسُّن على الفور:

1. مديح الذات:

إنَّ البقاء على قيد الحياة يتطلَّب عملاً شاقاً، فكِّر فقط في كل الأشياء التي تفعلها بين الاستيقاظ والذهاب إلى الفراش، ناهيك عن أنَّ جسمك أيضاً يعمل بجد لمدة 24 ساعة في اليوم، حتى عندما تكون نائماً، فهو يبذل قصارى جهده للتعافي.

فإذا كان ذلك لا يستحق المديح، فلا شيء يستحقه، انظر إلى نفسك في المرآة وقل: لقد أبليت بلاءً حسناً.

2. مشاهدة شيء مضحك:

أشاهد كل يوم شيئاً مضحكاً، لأنَّه مفيد لي، وهذه هي فوائد الضحك:

  1. يريح الجسم كله.
  2. يقوي جهاز المناعة.
  3. يقلِّل إفراز هرمونات التوتر.
  4. يحفِّز إطلاق هرمون الإندورفين.
  5. يحمي صحة القلب.

افتح موقع "يوتيوب" (YouTube) وشاهد شيئاً مضحكاً، فإنَّني أستمتع بمتابعة كوميديين، مثل، "هانيبال بوريس" (Hannibal Buress)، و"ريكي جيرفيه" (Ricky Gervais)، و"سارة سيلفرمان" (Sarah Silverman)، و"لويس سي كي" (Louis C.K)، و"جيمي فوكس" (Jamie Foxx).

كما أستمتع أيضاً بمتابعة مشاهد عشوائية من مسلسل "ذا أوفيس" (The Office)، و"فيلاديلفيا دائماً مشمسة" (It’s Always Sunny In Philadelphia)، فكما قال "ريكي جيرفيه": "عندما تكون حزيناً، تذكَّر أنَّك ستموت خائفاً وحائراً، وستُدفن، وتتحلَّل وتُنسى، آمل أن يساعد ذلك".

3. الاستماع لموسيقى الثمانينيات:

الأمر ليس مثبتاً علمياً، لكن عليك أن تثق بي؛ إذ تُحسِّن موسيقى الثمانينيات المزاج دائماً، ولا شك في ذلك، فلا أحد يعرف السبب، لكنَّها حقيقة.

4. ممارسة التمرينات الرياضية المعتدلة:

تظهر الأبحاث أنَّ حالتك المزاجية تتحسَّن في غضون 5 دقائق بعد التمرين المعتدل، فلا أستطيع التفكير في منشِّط طبيعي أفضل من التمرين.

إنَّ تمرينات الضغط هي التمرينات المفضلة لدي لتحسين حالتي المزاجية بسرعة، وعادةً ما تكفي 3 مجموعات تتكوَّن من 25 عدة لتحسين مزاجي، وأشعر بعد ذلك بالحيوية لفعل أي شيء، فإذا كنت مبتدئاً، ابدأ بـ 3 مجموعات تتكون من 10 عدات، وبدلاً من ذلك، يمكنك ممارسة المشي السريع لمدة 20 دقيقة.

تتميز تمرينات الضغط أو المشي السريع بأنَّك يمكنك القيام بها في أي وقت وفي أي مكان، فإذا لم يكن لديك 20 دقيقة من وقت الفراغ، فإنَّك تحتاج إلى إعادة تنظيم حياتك.

5. التواصل مع أصدقائك المرحين:

يجد بعض الناس دائماً شيئاً يتذمَّرون منه، بصرف النظر عمَّا يحدث، فبعض الناس سلبيون دائماً، فلا تتواصل مع هؤلاء، فيوجد أشخاصٌ سعداء دائماً، اتصل بهم واسألهم عن حالهم، والأفضل من ذلك، حاول مقابلتهم إذا كانوا قريبين، فلا بد أنَّ لديهم قصة جيدة يمكنهم مشاركتك إياها.

إذا لم يكن لديك أصدقاء مرحين، فقد حان الوقت للعثور على صديقٍ جديد؛ فذلك أمرٌ مثبت في علم النفس السلوكي: يقلِّد الناس سلوك بعضهم بعضاً، فهل ترغب في التشبُّه بشخص سلبي أم شخص مرح؟ ليس قراراً صعباً.

6. السخرية من نفسك:

إذا لم تستطع أن تسخر من نفسك بين الفينة والأخرى، فإنَّك تأخذ الحياة على محمل الجد أكثر من اللازم، على سبيل المثال، لدي أغرب ذوق في الموسيقى، تراني حيناً أستمع إلى موسيقى الروك، وأحياناً أخرى إلى موسيقى الراب؛ إذ تبدو قائمة الأغاني التي أستمع إليها وكأنَّها تعود لشخص مصاب باضطراب تعدُّد الشخصيات.

إذا كنت تريد أن تتعلَّم كيف تسخر من نفسك، راقب الكوميديين؛ إذ يسخرون من أنفسهم ومن الآخرين باستمرار.

إقرأ أيضاً: كيف تحصل على السعادة في حياتك؟

7. الاستلقاء في الأماكن العامة:

عندما قرأت عن هذه الفكرة لأول مرة، ظننتُ أنَّها غريبة جداً، لكن هذا هو بيت القصيد، فالفكرة هي في الأساس الاستلقاء في مكان عام، سواء على الرصيف، أم في المكتبة، أم في المقهى، أم أي مكان آخر لا يستلقي فيه الناس عادةً، وإذا سأل شخص ما عمَّا تفعله، فما عليك سوى الرد: "شعرت بالحاجة إلى الاستلقاء لثانية".

يقول المؤلف ورجل الأعمال "تيم فيريس" (Tim Ferriss): "كلما قلَّ ما قلته، كان الأمر مُرضياً وممتعاً أكثر"، وأوصي بالاستلقاء في الأماكن العامة لأول مرة مع صديق، أو حتى مع مجموعة من الأصدقاء، فإنَّها تجربةٌ رائعة.

يقول الكاتب الروسي "ليو تولستوي" (Leo Tolstoy): "إذا أردت أن تكون سعيداً، كن كذلك فحسب".

إقرأ أيضاً: 6 خطوات سهلة للحصول على السعادة الأبدية

في الختام:

لا يهمني ما إذا كنت تبلغ من العمر 16 أو 66 عاماً، وما إذا كنت ذكراً أم أنثى، فيمكن للجميع القيام بهذه الأشياء، وإذا لم ينفعك أيٌّ من الأشياء المذكورة أعلاه، فابحث عن شيء آخر يحسِّن مزاجك عندما تشعر بالإحباط، فثمَّة شيء واحد مؤكد: إنَّنا لا نعيش حياتنا لنتألم، بل نعيش لنستمتع.




مقالات مرتبطة