7 طرق لتضع نفسك في مكانة عالية بحيث يراك الناس خبيراً

يُعدُّ تطوير سمعتك كخبير في مجال عملك طريقة مؤكدة لتحقيق المزيد من النجاح في العمل، ولكن كيف تثبت للناس أنَّك مسؤولٌ في مجالك؟ يمكنك الحصول على درجة الدكتوراه، ولكنَّ هذا يستغرق وقتاً طويلاً وتكلفةً باهظةً، ولا يزال يتعيَّن عليك إيجاد طريقة لإعلام الناس بمؤهلاتك التي حصلت عليها بشق الأنفس، أو يمكنك عرض إجراء مقابلة معك في نشرة الأخبار المسائية إذا كانت هناك حاجة إلى شخص ما بخبرتك، إلا أنَّ هذا عادة ما يكون أسهل إذا كنت معروفاً بالفعل كخبير.



ماذا تفعل لتُعرِّف الناس بخبراتك إذاً؟ وكيف تصبح معروفاً بما تتقنه؟ إليك فيما يلي العديد من الاستراتيجيات التي يمكن أن تساعدك على بناء سمعتك كمحترف ذي خبرة:

1. الإجابة عن الأسئلة:

الاجابة على الاسئلة

تحتوي مواقع الويب مثل "كورا" (Quora) على ملايين الأسئلة من الأشخاص الذين يبحثون عن إجابات الخبراء، فعندما يفكِّر العملاء المحتملون في شراء شيء ما، غالباً ما يكون من أول الأمور التي يقومون بها هو اللجوء إلى الإنترنت للبحث عن معلومات أو للعثور على إجابات لمشكلاتهم.

خصِّص بضع دقائق باستمرار لإعطاء إجابات مفيدة على مواقع مثل هذه؛ فبهذه الطريقة، سيرى الأشخاص الذين يزورون الموقع سائلين السؤال نفسه في المستقبل أنَّك قد ساعدت شخصاً آخر بالفعل، دون توقع أي شيء في المقابل؛ كما سيُنظر إليك على أنَّك شخص جدير بالثقة ويمكن التواصل معه.

إقرأ أيضاً: 5 طرق لطرح أسئلة ذكية والحصول على إجابات مفيدة

2. صنع محتوى خاص بمجال عملك، والمثابرة على ذلك:

إذا كنت عالِم صواريخ، فستتوقع المؤسسة التي عملت بها أن تنشر أبحاثك في المجلات التي يراجعها الأقران باستمرار؛ وفي معظم الحالات، كلما نشرت أكثر، كانت سمعتك أفضل.

ينطبق هذا المفهوم أيضاً على غير الأكاديميين؛ حيث أصبح نشر المعلومات عبر الإنترنت أسهل بكثير من نشرها في مجلة تجارية، لذلك يجب أن نستفيد من وجود حواجز أقل، ويمكنك الإجابة عن جميع أنواع الأسئلة من كل مرحلة من مراحل رحلة المشتري ونشر هذه المعلومات على موقعك الإلكتروني.

عندما يقرأ المشاهدون المحتوى الذي تنشره ويشاركونه، ستحصل أيضاً على إفادة إضافية وهي أن تعدَّك شركة غوغل (Google) خبيراً، مما يؤدي بدوره إلى زيادة حركة مرور البيانات إلى موقعك التجاري.

3. التعمُّق في الموضوع الذي اخترته:

كما ذكرنا سابقاً، من السهل نشر المعلومات على المواقع الإلكترونية؛ إذ يمكن لأي شخص تقريباً أن يجمع بعض المعلومات، ويحوِّلها إلى ما يعدُّه مقالة، ولكنَّ هذا لا يعني أنَّها ستكون مفيدة.

إذا فكرت في الأمر، فهذا من حسن حظك؛ فمع وجود الكثير من المعلومات المتاحة عبر الإنترنت، لديك الكثير من الفرص لإظهار معرفتك وتمييز موقعك الإلكتروني عن مواقع المنافسين.

فلنأخذ مثلاً شخصاً ينقر على أعلى ثلاث إلى خمس نتائج من نتائج بحث غوغل (Google)، التي ظهرت عندما بحث عن سؤال ما؛ ولنفترض أنَّ أربعةً من هذه المقالات تعيد صياغة المعلومات نفسها، ومن ناحية أخرى، يقدِّم موقعك الإلكتروني شرحاً معمَّقاً أكثر، فبمن سيثق القارئ؟

إذا كانت لديك آراء ثابتة يمكنك دعمها بالمعلومات والبيانات، فإنَّ مشاركة ذلك مع القراء سيؤدي إلى بناء الثقة بشكل أسرع من محاولة إرضاء الجميع بوجهة نظر حيادية.

4. إنشاء دورة مطلوبة ليتمكَّن الأشخاص من مشاهدتها عبر الإنترنت:

إنشاء دورة تدريب عبر الإنترنت ليس أمراً من الممكن أن يفعله شخص يتوقع أن يبذل جهداً ضئيلاً ويحقق عائداً مرتفعاً، إذ إنَّه حتى مع توفر جميع البرامج مفتوحة المصدر لإنشاء دورة تدريبية؛ يستغرق الأمر وقتاً طويلاً للقيام بذلك بصورة صحيحة.

ابدأ بالبحث عما يريد عملاؤك المحتمَلون معرفته، فالهدف هو إنشاء دورة تساعدهم على اكتساب المعرفة التي يريدونها؛ وبحلول الوقت الذي يكملون فيه الدورة ويتعلَّمون ما جاؤوا من أجله، سيكونون قد شكلوا في أذهانهم انطباعاً عنك بأنَّك شخص خبير في مجالك.

إقرأ أيضاً: كيف تنشئ دورتك التدريبية الناجحة عبر الشبكة العنكبوتية (الإنترنت)؟

5. كتابة كتاب:

سهَّل النشر المستقل من عملية نشر الكتب، فلم يعُد القُرَّاء يهتمون بالناشر، ولا ينظرون إليه حتى، ولن يعرفوا ما إذا كنت قد أمضيت سنوات في طرح فكرتك على دور النشر أو ضغطت على زر النشر بنفسك.

يمنحك تأليف كتاب المصداقية، حتى لو لم يحقق مبيعات جيدة؛ حيث يمكنك أيضاً استخدامه لجذب العملاء رفيعي المستوى؛ وذلك لأنَّ الناس يفترضون أنَّك إذا كتبت كتاباً، فأنت مصدر موثوق للمعلومات.

6. اكتساب القبول الاجتماعي:

سيواجه عملاؤك المحتملون صعوبةً في تقبُّل ما تقوله عن نفسك، لكنَّهم سيصدقون أي شيء يقوله شخص آخر عنك؛ لذلك اجمع المراجعات وشهادات العملاء والتقييمات على مواقع مجالك، واطلب المراجعات إذا احتجت إلى ذلك.

فكِّر في جميع المنتجات المتشابهة التي تُباع على موقع أمازون (Amazon)، ولاحظ أنَّك تشتري المنتج الذي حصد أكبر عدد من المراجعات الإيجابية.

القبول الحماعي

7. رفع سعر الخدمات:

إذا كنت خبيراً، فحدد أسعارك وفقاً لما تستحقه خبرتك؛ حيث يصف ابن غاري هالبرت (Gary Halbert) - أحد أعظم كُتَّاب حقوق النشر - والده في كتاب رسائل البورون (The Boron Letters) قائلاً: "إذا اكتشف غاري هالبرت (Gary Halbert) أنَّ شخصاً ما يتقاضى رسوماً أعلى مقابل إعلان، فإنَّه يرفع سعره، لقد كان الأفضل وكان يثبت ذلك للعالم، ثق بنفسك (فهذا ليس غطرسة)، وثق بكل ما تفعله، وسيستجيب الناس استجابة جيدة".

مع أخذ العرض والطلب في الحسبان، يجب أن تفعل الشيء نفسه؛ وذلك لأنَّ معظم الناس معتادون على افتراض أنَّ التكلفة تعادل الجودة، وفي أذهان المشترين، عندما تتقاضى أكثر من الآخرين، فأنت تخبرهم أنَّك تتمتع بمهارات فائقة.

في عالمنا المترابط بشكل متزايد، من الهام تسويق خبرتك بقدر أهمية اكتسابها؛ حيث يمكنك جمع هذه الاستراتيجيات لبناء مصداقيتك، وعندما تبني برج خبرتك طويلاً بما يكفي ليراه الناس، فسيظل قائماً لعقود.

 

المصدر




مقالات مرتبطة