7 أمور بسيطة يمكنك القيام بها للتغلب على الشكِّ بالذات

"الشك بالذات: هو الفخ الذي يقع فيه عدد من الأشخاص اللامعين، وهو فخ لا يتعافى منه كثيرون أبداً، غير مدركين أنَّه مثلما قال الناقد الفني "روبرت هيوز" (Robert Hughes) بشكلٍ جميلٍ للغاية: "كلما عَظُم الفنان، عَظُم الشك".



"إنَّ الثقة المثالية تُمنَح للأقل موهبةً كجائزة ترضية". المؤلفة لومينيتا دي. سافيوك" (Luminita D. Saviuc)

فخ الشك بالذات:

إذا واجهت في أي وقت من الأوقات مشاعر من الشك وعدم الأمان، فاعلم أنَّك لست الوحيد في ذلك.

في عالمٍ يحاول جاهداً أن يجعلك تخوض شيئاً لا تريد خوضه، يبدأ كثير من الناس بالشك بأنفسهم، والتفكير والاعتقاد بأنَّ هناك خطباً ما لديهم؛ لأنَّهم ليسوا كما يريدهم العالم، في حين أنَّه في الحقيقة لا يوجد أي خطب لديهم على الإطلاق، بل إنَّ الخطب بالعالم الذي نعيش فيه، وتوقعات عدة غير صحيحة مطلوب أن نقوم بها.

يقول الشاعر "ويليام شكسبير" (William Shakespeare): "شكوكنا خائنة، وتجعلنا نفقد الخير الذي قد نكسبه غالباً، من خلال الخوف من المحاولة"؛ لذا مهما كان سبب شكك بنفسك، فاعلم أنَّك لست وحيداً، وأنَّ هناك أموراً بسيطة يمكنك القيام بها للتغلب على شكوكك الذاتية وعيش الحياة بمزيدٍ من الشجاعة والثقة.

7 نصائح سهلة يمكنك القيام بها للتغلب على الشك بالذات:

1. خذ نفساً عميقاً، وتوقف عن ذلك:

كلما شعرت بالشك يتسلل إلى قلبك، وبالأسف على نفسك، توقف، توقف عن كل ما تفعله - مهما بدا ذلك مستحيلاً - وتنفس فقط.

2. عد إلى نفسك:

لبضع دقائق، اسمح لنفسك بأن تغمض عينيك عن العالم من حولك، وعن كل شيء، وكل شخص يسبب لك الذعر، والشك في نفسك، وركز كل انتباهك مرة أخرى على ذاتك الحقيقية.

3. مارس التنفس بالتركيز على القلب:

مع إغلاق عينيك ووضع يديك برفق على صدرك، تنفس ببطء وعمق؛ تخيل أنَّ أنفاسك تتدفق للداخل والخارج من خلال هذا المركز المقدس المسمى قلبك، مما يهدِّئك ويعيد كل أعضاء جسدك إلى حالة التماسك، والانسجام الداخلي، والسلام، والأمان.

شاهد بالفديو: 6 علامات تدل على ضعف الثقة بالنفس

4. أحب نفسك مرة أخرى:

ضع ذراعيك حولك واهمس بهذه الكلمات لنفسك: أنا أحبك، أنا هنا من أجلك، أنت بأمان، لا تلتفت إلى هذه الأفكار الضارة لأنَّها ليست حقيقية ولا يمكن أن تؤذيك، لا تخف، أنا أحبك وسأحميك دائماً.

5. ابحث عن الحقيقة:

انطلاقاً من مساحة السلام والأمن الداخلي هذه، انظر بعمقٍ في داخلك واكتشف ما إذا كنت تستطيع تحديد الشيء الذي أنت تعرفه بأقصى قدر من اليقين والذي يعبر عنك بصدق، من أجل قيمتك الحقيقية وأهميتك الفعلية.

إقرأ أيضاً: 8 نصائح مهمة لتنعم بالسلام الداخلي

6. أكِّد الحقيقة لنفسك:

الآن بعد أن وجدت الحقيقة، قلها لنفسك، قلها بصمت، وقلها بصوت عالٍ، قلها وأنت تنظر إلى نفسك في المرآة، قلها كثيراً قدر الإمكان حتى يتمَّ محو كل شكوك الذاتية: أنا أستحق النجاح، أنا ذو قيمة، أنا كافٍ، لا شيء أقوله أو أفعله يمكنه تغيير ذلك.

تذكر دائماً أنَّ حقيقتك - قيمتك الحقيقية وأهميتك الفعلية - لا تحددها أقوالك وأفعالك، بل أصالة معدنك ونقاوة قلبك، فكما يقال: "المجوهرات ثمينة بمكنونها، فلا الوحل يُنقص قيمتها ولا اللمعان يزيدها".

7. كن طيباً ولطيفاً مع نفسك:

بصرف النظر عن عدد المرات التي تراودك فيها المشاعر السلبية التي تشدك نحو الشك الذاتي وانعدام الأمن، لا تسمح لنفسك بالاستغراق فيها من خلال إحباط نفسك والحكم عليها بقسوة لكونك إنساناً ولشعورك بالطريقة التي تشعر بها.

فقط قل لنفسك: لقد سقطت في الوحل مرة أخرى، ولكن لا بأس بذلك، وقل أيضاً: "المجوهرات ثمينة بمكنونها، فلا الوحل يُنقص قيمتها ولا اللمعان يزيدها"، وهذا هو الحال مع قيمتي الحقيقية وأهميتي الفعلية؛ إنَّ قيمتي هي نفسها دائماً.

إنَّ قيمتك هي نفسها دائماً، وإذا كنت تستطيع تذكر ذلك، حتى عندما تُلقَى في الوحل ويسيطر عليك الشك بالذات؛ ستكون بخير.

إقرأ أيضاً: 11 طريقة بسيطة لاكتساب تقدير الذات

في الختام:

حافظ على صدقك مع نفسك، وابذل قصارى جهدك للعودة بعد كل عامٍ بمزيد من الامتنان والتعاطف وحب الذات، وتذكر أنَّك لست وحيداً في هذه الرحلة، لم تكن كذلك قط ولن تكون كذلك على الإطلاق.

المصدر




مقالات مرتبطة