7 أعذار يستخدمها معظم الناس لتجنُّب تحمل المسؤولية المالية

نرغب جميعاً في أن نكون من أصحاب الملايين، لكن فلنكن واقعيين ونعترف أنَّ معظمنا لا يصل إلى هذا الحد؛ حيث نتوقف في مكان قريب من الطبقة المتوسطة، وهذا ليس سيئاً بالنظر إلى حقيقة أنَّ نصف سكان العالم يعيشون في فقر مدقع.



تقدِّر ثقافتنا المال والممتلكات إلى أقصى حد تقريباً، ويعزز هذا نوعاً من العقلية التي تنادي بالتَّشبه "بأثرى العائلات في العالم"؛ حيث يرغب الناس في أن يكونوا أغنياء أو يظهروا بمظهر الأغنياء على الأقل، لذا يقومون بخيارات غير مسؤولة عندما يتعلق الأمر بأمورهم المالية، ويقدِّم الكثير منهم أعذاراً لهذا.

لذا نورد هنا أعذار يستخدمها معظم الناس لتجنُّب تحمل المسؤولية المالية:

1. الإيمان بعبارة "لن نعيش إلَّا عمراً واحداً":

ليس مؤكداً أنَّ معظم البالغين سمعوا بهذه العبارة، ولكنَّه أمرٌ يميل الأطفال إلى استخدامه هذه الأيام، وهذا صحيح.

لكن وفي حين أنَّ هذا المصطلح يعني ضمناً الاستمتاع بالحياة إلى أقصى حد وتقبُّلَ اللحظة، إلَّا أنَّ طريقة التفكير هذه قد توقعك في مشكلات بسبب عدم تفكيرك في عواقب أفعالك؛ إذ لا يجب أن تعيش اللحظة لدرجة أن تُراكِم كمَّاً كبيراً جداً من الديون وتضطر إلى تكريس السنوات العشر المقبلة في تسديدها.

إقرأ أيضاً: 5 أسباب كي تعيش اللحظة الحالية وتتوقف عن المبالغة في التخطيط

2. الحاجة إلى إثارة إعجاب الجميع:

لا يعني مجرد أنَّك لا تعيش في منزل فخم أو تقود سيارة فاخرة أنَّك لست ناجحاً، بل يمكن المراهنة في الحقيقة على أنَّ الأشخاص الذين يمتلكون كل الأشياء التي تُظهرهم بمظهر الأغنياء غارقون - إلى أذنيهم - في الديون.

3. الاعتقاد بأنَّ المال ليس هامَّاً:

إذا كنت تفكر في أنَّ "المال ليس كل شيء"، فقد تكون غير مسؤول من الناحية المالية؛ ذلك لأنَّ المال هام بكل تأكيد؛ فإذا كنت تعتقد أنَّه ليس كذلك، تكون شخصاً غيرَ مبالٍ، ولن تنتبه إلى كيفية أو مكان إنفاقه، وسيجلب لك هذا النقص في الاهتمام المتاعب.

4. إمكانية العيش ببطاقات الائتمان:

أنت تدرك أنَّه سيتعين عليك في مرحلةٍ ما أن تُعيد دفع هذا المال، وربما لن تدفعه أبداً إذا كان رصيدك كبيراً جداً، فقد تفكر: "حسناً يمكنني إعلان إفلاسي، فهذا ليس أمراً هاماً".

لن يفسد الإفلاس ائتمانك لمدة طويلة جداً فحسب، لكنَّ الدَّينَ لن يتلاشى بطريقة سحرية أيضاً، حيث يجب أن يدفعه شخص ما، وهذا الشخص هو نحن؛ ذلك لأنَّ الشركات التي لا تدفع أنت لها ستضطر إلى رفع أسعارها للتعويض عن الخسارة، ويعني هذا أسعاراً أعلى يتعين علينا جميعاً دفعها.

5. عدم الاكتراث لتراكم مزيدٍ من الديون:

هذا هو ما يُوصلك إلى جبل الديون هذا منذ البداية، إذ إنَّ عملية شراء "صغيرة" بعد أخرى هو ما يوصل إلى فوضى "كبيرة"؛ لذا تذكر أنَّ كل خطوة على طول الطريق تتكدس فوق بعضها بعضاً وتتراكم في النهاية.

6. الخوف من استثمار الأموال خشية خسارتها:

صحيح أنَّ أي استثمار ينطوي على مخاطرة، لكن إذا كنت تستثمر من أجل تقاعدك أو من أجل الرسوم الدراسية لجامعة أطفالك، فهذا سبب وجيه للغاية يبرر اتخاذ خطواتٍ جريئة؛ فكما يقول المثل: "إذا لم تغامر، فلن تكسب"؛ لذلك إذا كنت تتجنب القيام باستراتيجية يمكنك من خلالها استثمار أموالك المُدَّخرة من أجل المستقبل، فربما عليك إعادة التفكير في أفعالك.

إقرأ أيضاً: 9 علامات تدلّ على أنَّك لا تُجيد استثمار أموالك

7. الاستدانة من أجل الشراء:

عادةً ما يستغرق معظم الناس 30 عاماً لدفع ثمن منزل، و يستغرقون 5 سنوات  لدفع ثمن سيارة، وتعدُّ هذه مشتريات عادية من المتوقع أن تدفع ثمنها بمرور الوقت؛ ومع ذلك، فهذه تبقى من الضروريات؛ لكن ربما لا تكون بعض الأشياء التي تشتريها كذلك.

المسؤولية المالية هي نفسها المسؤولية الشخصية، وتحتاج فقط إلى أن تكون مدركاً لذاتك بما يكفي لتعرف أنَّ لأفعالك عواقب؛ وليس عليك أنت فحسب، بل على الآخرين أيضاً.

 

المصدر




مقالات مرتبطة