7 أسئلة لمساعدتك على اكتشاف هدف حياتك

كما قالت مقدِّمة البرامج الأمريكية "أوبرا وينفري" (Oprah Winfrey): "لا توجد هدية يمكن أن تقدمها أو أن تتلقاها أعظم من شرف السعي إلى تحقيق الغاية التي وُجِدْتَ من أجلها في هذه الحياة؛ فمن أجل هذه الغاية وُلدْتَ، ومن خلالها أصبحْتَ حيَّاً فعلاً".



ملاحظة: هذا المقال مأخوذٌ عن المدون "فيشنو فيرتشوز" (Vishnu Virtues)، ويُقدِّم لنا فيه 7 أسئلة لمساعدتنا على اكتشاف هدف حياتنا.

إنَّ الطريق إلى هدف حياتك هو عملية متطورة، وبالنسبة إلي لقد استغرق الطريق معي سنوات؛ فقد بدأت مسيرتي القانونية بوصفي محامياً، واعتقدتُ أنَّ هذا هو هدف حياتي، ولكن سرعان ما اكتشفت أنَّه ليس كذلك.

لقد غيرت كثيراً من المهن في حياتي؛ بدءاً من المحاماة إلى السياسة إلى المنظمات المجتمعية، وكل تغيير مهني جعلني أقرب إلى هدف حياتي، واليوم أقدم الكوتشينغ للآخرين لاكتشاف ما هو هدف حياتهم والتزامه؛ لأنَّني أظنُّ أنَّ كلَّاً منَّا موجود هنا لإحداث تأثير معين وتقديم خدمة ما بطريقته الخاصة؛ فعندما نماشي هدف حياتنا نكون قادرين على تقديم أكبر مساهمة لدينا وتحقيق أكبر قدر من النجاح في عملنا.

7 أسئلة يمكنك أن تطرحها على نفسك لمساعدتك على اكتشاف هدف حياتك:

1. ما هي رسالتك إلى العالم؟

هذا هو السؤال الذي يساعد كثيراً من الأشخاص الذين أعمل معهم على اكتشاف هدف حياتهم؛ فكل شخص لديه حياة مليئة بالتجارب والفلسفات والأفكار التي وجَّهته في حياته، وكل شخص لديه قصة حياة مختلفة ورسالة منها، وعندما يُطلَب منك ترك رسالة أو نصيحة حكيمة للآخرين يكون الناس قادرين على الاستفادة من إلهامهم والتوصل إلى رسالة قوية ومليئة بالأفكار.

تخيل أنَّه يجب عليك ترك رسالة إلى العالم في مقطع صوتي مدته 30 ثانية أو في لوحة إعلانية؛ وذلك بناءً على قصتك الشخصية وتجاربك الحياتية، ما هي رسالتك للعالم؟

2. ما هو الإرث الذي تريد تركه؟

لا أحد يحب أن يفكر كيف سيكون وضعه في نهاية حياته؛ لكنَّ التفكير في ذلك يساعد على وضع كل شيء في نصابه الصحيح، لنفترض أنَّك عشت حياة ثرية وتمكنت من ترك شيء لعائلتك وأصدقائك ومجتمعك، ماذا يمكن أن يكون ذلك؟ وماذا فعلت أو غيَّرت أو عشت في حياتك وسيؤثر في الناس بعد رحيلك؟ وما هي الصفات التي سوف تُذكَر من أجلها؟ وماذا غيَّرت؟ وما هي فلسفة حياتك؟ ومن الذي ألهمته؟ وكيف لمست الناس في حياتك؟

3. ما هو العمل الذي تحب القيام به؟

قد تشعر في بعض الأحيان أنَّك لا تنال من عملك إلا التعب، وأنَّ مهامك كلها صعبة وشاقة وتسبب لك الضجر الشديد، ولكن توجد أجزاء أخرى تشعر فيها كأنَّك في قمة السعادة، فلا تشعر كأنَّك تؤدي عملاً، وتحصل على كثير من الثناء عند القيام به، فما المهام التي تحب القيام بها، وما هو العمل الذي يسهل عليك القيام به؟

شاهد بالفيديو: 6 أسئلة تكشف الإجابة عنها هدفك في الحياة

4. ماذا أردت أن تفعل عندما تكبر؟

من المذهل كم نحن متناغمون مع حدسنا ومع الغاية التي خلقنا لأجلها؛ فمعظم نقاط قوتنا وشغفنا وتطلعاتنا تنشأ في أيام طفولتنا، ماذا قلت للناس إنَّك تريد أن تفعل عندما تكبر؟ وما هي المهن التي فتنتك؟ وبمَ كنت تحلم كل يوم؟

5. من يقوم بوظيفة أحلامك؟ وما هي بالضبط هذه الوظيفة؟

انظر حولك في حياتك اليومية، ماذا تريد أن تعمل إذا كان بإمكانك العمل أينما تريد؟ ما هي الوظيفة أو المهنة التي تبدو ممتعة بالنسبة إليك؟ من هو الشخص الذي يملك الوظيفة التي تريد أن تعمل بها؟

بمجرد التفكير في الشخص الذي ترغب في القيام بوظيفته انظر إلى تلك الوظيفة نفسها، ما هو العمل الذي يقوم به؟ ما مدى بعد أو ارتباط العمل الذي تقوم به اليوم بالشخص الذي يقوم بوظيفة أحلامك؟ ماذا عليك أن تفعل للحصول على هذه الوظيفة؟ هل عليك الحصول على مزيد من المهارات، أو مزيد من التعلم، أو مزيد من العلاقات؟

إقرأ أيضاً: 36 مهارة ضمّنها سيرتك الذاتية لتحظى بوظيفة أحلامك

6. ما هو أكثر شيء أنت شغوف به؟

قد يكون هذا سؤالاً مزعجاً لأنَّك ما زلت تحاول معرفة ما أنت شغوف به، ولكن دعنا ننسى مكان عملك لمدة دقيقة، ما الذي أنت شغوف به خارج العمل؟ ما الهوايات والنشاطات التي تمارسها من أجل المتعة؟ ما هي الكتب والمجلات التي تقرؤها؟ ما هو القسم الرئيس من المكتبة التي تزورها؟

يمكنك محاولة ربط شغفك بعملك لاحقاً، ولكن في الوقت الحالي حدد ما أنت شغوف به عموماً في الحياة.

إقرأ أيضاً: 7 أمور يجب أن تكون شغوفاً بها لتحظى بحياة مُرضية

7. ما هو العمل الذي لن تقوم به مرة أخرى بصرف النظر عن المبلغ الذي قد يُدفَع لك في المقابل؟

من الهام أن تكتشف ما هو هدف حياتك، ولكن إحدى الطرائق لمساعدتك على الوصول إليه هي التخلص من الوظائف والمهن التي ليست من ضمن أهدافك، فبمجرد أن تعرف المهنة التي لا تناسبك أو الوظائف التي لا يمكنك تحملها ستصبح أكثر وضوحاً بشأن بقية الوظائف، يمكنك أن تستبعد الوظائف التي تكرهها لمساعدتك على الاقتراب من هدف حياتك بحق.

يمكن أن يكون العثور على هدف حياتك عملية طويلة الأمد؛ لكنَّ الإجابة عن بعض هذه الأسئلة سيجعلك أقرب بقليل من هدفك وغايتك على مستوى العمل.




مقالات مرتبطة