7 أخطاء فادحة يقوم بها المدراء السيئون

لقد شهدنا جميعاً تقديم بعض الموظفين المحبوبين والمنتجين استقالتهم فجأة، أو توقُّفهم عن القدوم إلى العمل؛ وهذا يثير كماً هائلاً من الإشاعات عن سبب استقالة هذا الموظف، وإذا كانت تلك الشائعات صحيحة، فإنَّ السبب في معظم الأحيان يعود إلى المدير، وفي نهاية المطاف، يحمل القول المأثور: "الموظفون لا يتركون الشركات؛ بل يتركون المديرين" الحقيقة الكاملة.



هذه هي الأخطاء السبعة الفادحة التي يرتكبها المديرون، والتي تتسبب بهذه الاستقالات، وللأسف، يمكن تجنب كل هذه الأخطاء بسهولة.

إليك 7 أخطاء يرتكبها المديرون تزعج الموظفين:

1. عدم مراعاة ضغط العمل والافتقار إلى وجود توازن بين العمل والحياة الشخصية:

يستمر المدير في تكليف الموظف بالمزيد من المهام، متوقعاً المزيد والمزيد، وخلاصة القول، إنَّهم يجهدون موظفيهم؛ وهو ما يؤدي إلى الاحتراق الوظيفي والاستقالة، ومن بين جميع الاستقالات أظهر أحد الاستطلاعات على موقع "لينكد إن" (LinkedIn) أنَّ نسبة 36% من هذه الاستقالات حصلت بسبب ضغط العمل وعدم القدرة على تحقيق توازن بين الحياة الشخصية والعمل، وهذه هي الخطيئة الأكثر تأثيراً من حيث صلتها بجذب ودمج والاحتفاظ بموظفي جيل الألفية الذين "يعملون لكسب لقمة العيش"، بدلاً من جيل الكهول الذين "يعيشون ليعملوا".

2. عدم دفع أجور عادلة للموظفين:

وجد نفس الاستطلاع على موقع "لينكد إن" (LinkedIn) أنَّ 34% من الموظفين يتركون العمل لهذا السبب بالذات؛ إذ يتمتع المديرون بفهم جيد للمكان لمعدلات أجور شركاتهم مقارنة بوظائف أخرى مماثلة في المجتمع، كما يتجاهل المديرون السيئون حقيقة أنَّ موظفيهم يحصلون على تعويض دون المستوى ولا يدعمون موظفيهم في مسعاهم للحصول على زيادة الأجور والمكافآت، بينما يدرك المديرون الجيدون أنَّ إجراء تعديلات على الرواتب لتصحيح أوجه عدم المساواة في الأجور، سيحد من التكلفة الأعلى بكثير التي تأتي نتيجة استقالة الموظفين في المستقبل.

3. عدم تقدير العمل الجيد ومكافأته:

يُعَدُّ تقدير العمل الجيد الدافع الأول لزيادة اندماج الموظفين، وفي حال عدم تقديم التقدير لعمل موظفيك فأنت بذلك تسير على درب فقدان أفضل موظفيك بشكل حتمي؛ إذ يرى المديرون الجيدون أنَّ التقدير واجب محتوم عليهم، بالإضافة إلى المواظبة على إطراء إنجازات الموظفين، والشرح للموظفين عن أهمية عملهم للشركة ولرسالتها العامة، كما يُعَدُّ التقدير أفضل وسيلة للاحتفاظ بموظفيك، أما المكافأة فهي الدليل الملموس على وجود ثقافة التقدير في مؤسستك.

شاهد بالفيديو: 8 طرق للتعامل مع مديرك السيء

4. عدم معاملة الموظفين بصفتهم بشراً؛ بل معاملتهم بصفتهم ممتلكات للشركة:

عندما يدرك الموظف أنَّه يعمل لدى مدير لا يهتم به بوصفه شخصاً، يصبح أقل تعلقاً بذلك المدير أو المؤسسة ككل؛ إذ إنَّ النظر إلى الموظفين بِصفتهم "ممتلكات" يعني أنَّك "تمتلكهم"، ولا أحد يريد أن يشعر بأنَّه "مملوك"؛ لذا يستغل المديرون المميزون الوقت للتعرف إلى موظفيهم على المستوى الشخصي، ومعرفة عواطفهم وهواياتهم خارج العمل، وأي مدرسة يذهب إليها أطفالهم، وما إلى ذلك.

5. توظيف وترقية الأشخاص غير المناسبين:

يرغب الموظفون اللامعون والمندمجون في العمل مع الآخرين الذين يشاركونهم شغفهم ويحفزونهم على القيام بعمل جيد؛ فعندما يوظف المديرون الأشخاص غير المناسبين، فإنَّ ذلك يسبب الإحباط للموظفين الذين يعملون معهم، كما أنَّ ترقية الأشخاص غير المناسبين تسبب ضرراً أكبر على أفضل موظفيك؛ فعندما يتم تجاوز الموظفين الجادين لترقية المتقاعسين، سيشكل ذلك إهانة كبيرة لأفضل موظفيك ويدفعهم إلى المغادرة.

إقرأ أيضاً: كيف يمكن للشركات توظيف جيل الألفية والاحتفاظ بهم بشكل أفضل

6. عدم السماح للموظفين باتباع شغفهم؛ بل إجبارهم على القيام بعمل لا يحبونه أو عمل لا يوظف أفضل مهاراتهم وقدراتهم:

يرغب أفضل موظفيك في أداء الوظائف التي تنمي مهاراتهم وقدراتهم، وتمنحهم الفرصة لتحقيق كل من المعنى والهدف لعملهم.

7. عدم احترام الوعود والالتزامات:

 يحترم المديرون العظماء الوعود التي قطعوها، بينما يتجاهل المديرون السيئون أو "ينسون" الوعود التي قطعوها للموظفين؛ وهذا يجعل الموظفين الجيدين يستنتجون أنَّهم يعملون لدى مدير غير أخلاقي وغير شريف وغير محترم، وهذا سبب آخر يدفع الموظفين الجيدين إلى الاستقالة.

إقرأ أيضاً: 9 أشياء تدفع خيرة الموظفين للاستقالة

في الختام:

يكمن الجزء الأكثر إقناعاً عندما يتعلق الأمر بوجود مدير سيئ في تقرير مؤسسة "غالوب" (Gallup) الذي أفاد بأنَّ المديرين أبلغوا عن نسبة 70% من التباين في درجات اندماج الموظفين؛ لذا يجب أن يكون توظيف المديرين المناسبين وتزويدهم بالتدريب المناسب على رأس قائمة أولوياتك.

المصدر




مقالات مرتبطة