Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 نصائح مهمة للوقاية من أمراض الخريف

7 نصائح مهمة للوقاية من أمراض الخريف
مشاركة 
الرابط المختصر

الخريف هو أحد الفصول الانتقاليّة بين فصلي الصيف والشتاء، هذه المرحلة التي يتأرجح فيها الجو بين الحار والبارد، وهذا التأرجح الحراري يتسبّب في إصابة الإنسان بالعديد من الأمراض المناعية وأمراض الرشح والزكام، من خلال السطور التاليّة سنُسلط الضوء على أهم الأمراض التي تصيب الإنسان في فصل الخريف وطريق الوقاية منها.



أولاً: الأمراض التي قد تصيب الإنسان في فصل الخريف

  1. الزكام المترافق مع العطس والسعال.
  2. الإنفلونزا المترافقة مع ارتفاعٍ حاد في درجات الحرارة وتقيئ وإسهال وعادةً ما يتعرض الأطفال وكبار السن لهذه المشكلة أكثر من غيرهم.
  3. أمراض جلدية كجدري الماء والحصبة الألمانيّة.
  4. أمراض الروماتيزم المختلفة.
  5. الإصابة بمشاكل وأمراض التحسس.

ثانياً: أهم الطرق التي تساعد في الوقاية من الإصابة بأمراض الخريف

تجنّب السهر:

الابتعاد عن عادة السهر والنوم لمدة لا تقل عن 8 ساعات خلال الليل وذلك لكي تحافظ على قوة الجهاز المناعي المسؤول عن حماية الجسم والدفاع عنهُ ضد الأمراض الخطيرة.

إقرأ أيضاً: 8 أضرار صحيّة يسببها السهر تعرّف عليها

تناول الخضار والفاكهة: 

لتحافظ على صحتك خلال فصل الخريف، عليك أن تلتزم بتناول كميات يوميّة من الخضار الطازجة الغنية بالمواد المضادة للأكسدة كالخضار الورقيّة، الخيار، البندورة، الكرفس، والقرنبيط.

تناول الفاكهة:

تتميّز الفاكهة باحتوائها على كمياتٍ كبيرة من الفيتامينات والمعادن التي تحمي الجسم من الإصابة بالأمراض خلال الفصول الانتقالية، لهذا عليك أن تتناول كميات منها كالتفاح، الليمون، البرتقال، الجريب فروت، الكرز، الفراولة، الكيوي، الإجاص، والعنب.

ممارسة الرياضة:

تمد الرياضة الجسم بكميات كبيرة من الأوكسجين النظيف الذي يحافظ على نظافة الرئة وعلى تنظيفها من السموم، كما وتساعد على تنشيط الجسم والدورة الدمويّة، لهذا من الضروري أن تمارس الرياضّة ولمدةٍ لا تقل عن النصف ساعة.

إقرأ أيضاً: للرياضة فوائد كثيرة... تعرّف عليها

تجنّب التدخين:

لتحافظ على صحتك وصحة أطفالك من أمراض فصل الخريف ننصحك بأن تتوقف عن التدخين وعن التواجد في أي مكان ينتشر فيه التدخين السلبي، وذلك لكي لا تتعرّض لأمراض التحسس والرشح.

تهوية المنزل:

لتحافظ على صحتك خلال فصل الخريف ولتحميها من التعرض للضعف ننصحك بأن تحرص على تهوية المنزل بشكلٍ يومي خلال فترة الصباح عن طريق فتح كافة النوافذ والسماح لضوء الشمس بأن يتسلّل إلى جميع الغرف ولمدة لا تقل عن النصف ساعة.

إقرأ أيضاً: أفكار بسيطة لتنظيف المنزل وتهويته بشكل سليم

شرب السوائل:

تساعد السوائل المغذيّة على تقوية الجسم والجهاز المناعي للتصدي لمختلف الأمراض الخطيرة، لهذا عليك أن تحرص على شرب كميّةٍ من السوائل بشكلٍ يومي كشوربة الخضار، شاي الزنجبيل المُحلى بالعسل، شاي البابونج، شاي اليانسون، الشاي الأخضر، وعصير الفاكهة الطبيعيّة.

 

بتقيّدك بهذه النصائح المهمة ستحمي نفسك وعائلتك من الإصابة بأمراض الخريف الكثيرة، وستتمتّع بصحةٍ جيدة طوال فصول السنة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 نصائح مهمة للوقاية من أمراض الخريف




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع