تشير الإحصاءات العالميّة بأنّ الآلاف من الأشخاص يتوفون في العالم سنويّاً بسبب التدخين والإدمان على شرب السجائر بشكلٍ يومي ومكثّف وهذا ما يُسبّب كارثة بشريّة حقيقية، لهذا سنرشدك فيما يلي لمجموعةٍ من النصائح المهة للإقلاع عن التدخين في رمضان.

أولاً: فكّر بمضار التدخين

لكي تنجح في الإقلاع عن شرب السجائر وعن التدخين بأنوعهِ المختلفة عليك أن تحرص على التفكير المستمر بكل الأضرار التي يُسببها التدخين لجسدك، وأن تتابع كل الأخبار التي تتحدث عن مضار هذهِ العادة وانعكاساتها السلبيّة على حياتكَ وحياة عائلتك.

ثانيّاً: استشر أصحاب الخبرة

إن استشارة أصحاب الخبرة هي من الخطوات الضروريّة التي يجب أن تقوم بها لتقلع عن التدخين خلال فترةٍ قصيرة، ويكون هذا عن طريق الذهاب إلى العيادات المختصة لعلاج هذا الموضوع والمنتشرة في كل أنحاء العالم تقريباً.

ثالثاً: تناول الغذاء الصحي على الإفطار

يُساعد الغذاء الصحي على تنظيف الجسم من السموم وآثار النيكوتين الضّار الذي يُسبب التوتر النفسي للإنسان عندما ينقص من جسدهِ، لهذا عليك أن تستثمر أيّام شهر رمضان لاتّباع برنامج غذائي صحي، كأن تبدأ فطورك بتناول ثلاث حبات من التمر المُغذّي للعقل والأعصاب، وشرب كأس كبير من الماء، وبعدها تناول الحساء الغني بالفيتامينات والخضار الطازجة.

رابعاً: استعن بالله وبالصلاة

لا شيئ من الممكن أن يُساعدك على التخلّص من عادة التدخين الضّارة أكثر من الاستعانة بالله سبحانه وتعالى، والدعاء إليهِ لمساعدتك وتزويدك بالصبر الشديد لتحقيق هذا الهدف، بالإضافة لمواظبتك على الصلاة في وقتها المناسب وعلى القيام بكافة العبادات المفروضة في رمضان، والتي تساعد على إشغال عقلك بأمور مهمة بعيداً عن التفكير بالتدخين.

خامساً: اعتكِف في المسجد

عندما تعتكف في المسجد خلال أيّام رمضان ستُشغل عقلك عن التفكير بالتدخين وستُشغله فقط بالتفكير بأمور الدين والصلاة وأداء العبادات التي ستنال بها محبة الله ورضاه عنك في الدنيا والآخرة، لهذا ننصحك بأن تعتكف في المسجد وبشكلٍ خاص في العشر الأخير من رمضان.

سادساً: تصدّق في رمضان

تحسب الصدقة في رمضان بعشرة أمثالها، أي أنّك عندما تتصدّق في رمضان تنال ضعف الأجر الذي قد تحصل عليه خارج رمضان، لهذا ننصحك بأن تكثر من الصدقة في هذا الشهر الفضيل على نية أن يمنحك الله القوة والصبر لترك عادة التدخين الضّار.

سابعاً: استعن بالمشروبات الطبيعيّة

من الطبيعي أن تصاب في مرحلة الإقلاع عن التدخين ببعض العصبيّة والتوتر النفسي، لهذا عليك أن تستغل أيام شهر رمضان الذي ترتاح فيه النفوس لتبدأ خطة الإقلاع عن التدخين، فمثلاً عليك أن تبتعد عن شرب أو تناول  كل الاشياء التي تسبّب لك التوتر كشرب الشاي أو القهوة، والاعتماد على شرب الأعشاب الطبيعيّة التي تريح الأعصاب بعد وجبة الإفطار وخلال وجبة السحور كشاي النعناع الأخضر، شاي الميرميّة، وشاي اليانسون.

هذهِ هي النصائح الأساسيّة التي يجب أن تتقيّد بها لتنجح في الإقلاع عن التدخين خلال شهر رمضان، ولتتمتع بصحةٍ جسديّة ونفسيّة جيدة.

إقرأ أيضاً: