Top
مدة القراءة: 1 دقيقة

7 نصائح مهمة لتتجنب الصداع خلال رمضان

7 نصائح مهمة لتتجنب الصداع خلال رمضان
مشاركة 
11 يونيو 2018

يُعاني بعض الأشخاص من مشكلة الصداع في شهر رمضان المبارك وبالتحديد فترة الصيام، وذلك لعدة أسباب متعلقة بانخفاض نسبة السكر في الدم، انخفاض نسبة المنبهات وبشكلٍ خاص بالنسبة للأشخاص الذين يُدمون على شرب القهوة أو الشاي بالإضافة لقلة نسبة الطعام والشعور بالجوع الشديد، فيما يلي سنرشدك إلى بعض النصائح المهمة التي يجب أن تتقيّد بها لتتجنب مشكلة الصداع خلال رمضان.



أولاً: التقليل من المُنبّهات قبل أيّام من رمضان

لتتجنّب الإصابة بالصداع خلال شهر رمضان المبارك والصيام، ننصحك بأن تبدأ التخفيف من تناول المشروبات المنبهة قبل موعد قدوم رمضان بعدة أسابيع وبشكلٍ خاص الشاي والقهوة، واستبدال هذه المنبهات بشرب بعض الأنواع من الأعشاب الطبيعيّة التي تمنحك الراحة النفسيّة كالنعناع الأخضر، اليانسون، أو الشاي الأخضر.

ثانياً: التخفيف من السكريات

لتتخلّص من مشكلة الصداع خلال رمضان دون أن تسمح له بأن يمنعك عن أداء واجباتك الدينيّة براحةٍ، عليك أن تُخفّف قدر المستطاع من تناول المأكولات السكريّة والحلويات وبشكلٍ خاص على وجبة السحور، وأن تعتمد على تناول الفاكهة الطبيعيّة الغنيّة بالمعادن والفيتامينات والسكريات الخفيفة.

ثالثاً: الإكثار من تناول السوائل

لتحمي نفسك من الإصابة بمشكلة الصداع الشديد خلال فترة الصيام، عليك أن تُكثر من تناول السوائل التي تساعد على تنظيف الجسم من السموم المسببة للصداع، كتناول طبق من الشوربة، كوبين من العصائر الطبيعيّة على الإفطار والسحور، وحوالي 7 أكواب من المياه بين وجبتي الإفطار والسحور.

 

اقرأ أيضاً: نصائح مهمة لتتجنب العطش في رمضان

 

رابعاً: الابتعاد عن السهر

لتقي نفسك من الإصابة بالصداع الشديد خلال فترة الصيام عليك أن تبتعد عن السهر لساعاتٍ طويلة من الليل، وذلك لكي لا تسبب التعب والإرهاق لجسدك، وأن تحرص على النوم مبكراً، وعلى أخذ قيلولة خلال النهار لا تتجاوز الربع ساعة.

 

اقرأ أيضاً: 12 حقيقة عن قلة النوم.. هكذا يقودك السهر إلى الهلاك!

 

خامساً: الابتعاد عن عوامل الإجهاد والتعب

لا شيئ من الممكن أن يُسبّب لك التعب والإرهاق أكثر من التعرّض لعوامل التعب والإرهاق الجسدي، لهذا إذا أردت أن تتخلّص من هذهِ المشكلة عليك أن تبتعد عن التعرض لعوامل التعب والإرهاق، وعن الوقوف لساعات طويلة تحت أشعة الشمس الحارة.

 

اقرأ أيضاً: 5 أسباب تقف وراء الشعور بالإرهاق والتعب في رمضان

 

سادساً: الحرص على تناول وجبة السحور

تُعتبر وجبة السحور واحدةً من أهم الوجبات التي يجب على الصائم أن يلتزم بها طوال شهر رمضان، وذلك لأنّها تعتبر كالوقود الذي يشحن الإنسان ويمدّه بالطاقة طوال فترة اليوم مما يقيهِ من الإصابة بالصداع الشديد الناتج عن الجوع.

 

اقرأ أيضاً: 5 نصائح صحية التزم بها عند تناول وجبة السحور

 

سابعاً: الابتعاد عن التدخين

يُعاني الشخص المُدخن من أوجاع الرأس خلال فترة الصيام أكثر من غيرهِ، وذلك نتيجة انخفاض نسبة النيكوتين في الجسم، لهذا ننصحك بأن تبتعد أو تقلل قدر المستطاع من كمية السجائر التي تشربها في اليوم قبل حلول شهر رمضان بإسبوعين على الأقل حتّى يعتاد جسدك على ذلك.

 

اقرأ أيضاً: للمدخنين: نصائح تساعدك على الإقلاع عن التدخين في رمضان

 

بتقيُدك بهذهِ النصائح المهمة التي قدمناها لك، ستتخلصُ من مشكلة الصداع، وستنعم بالصحة والراحة طوال شهر رمضان.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 نصائح مهمة لتتجنب الصداع خلال رمضان




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع