يتّبع الإنسان خلال شهر رمضان المبارك وعيد الفطر بعض العادات الغذائيّة الخاطئة التي تجعله يكتسب المزيد من الوزن الزائد الذي يصعب التخلّص منه إلا من خلال اتباع الحميات الغذائيّة وتطبيق مجموعة من النصائح الفعّالة التي سنعرفك عليها من خلال السطور التاليّة.

أولاً: تنظيم مواعيد تناول الطعام

إنّ تنظيم مواعيد تناول الطعام يُساهم بشكلٍ فعّال في تنشيط عمليّة التمثيل الغذائي لخسارة المزيد من الوزن الزائد الذي قد يكتسبهُ الإنسان بعد شهر رمضان المبارك وعيد الفطر، لهذا عليك أن تحرص على تناول ثلاث وجبات من الأطعمة اليوميّة بمواعيدها الدقيقة.

ثانياً: تناول وجبة عشاء خفيفة

تُعتبر وجبة العشاء المسؤولة الأساسيّة عن الوزن الزائد الذي يكتسبه الإنسان في حياته، لهذا عليك أن تنتبه إلى نوع الأغذية التي تتناولها خلال هذه الوجبة كأن تبتعد عن تناول الأطعمة الغنية بالنشويات والدسم، وأن تعتمد فقط على تناول الأطعمة الخفيفة كالفول المسلوق، الزبادي، الخضار الطازجة، والفاكهة.

 

اقرأ أيضاً: 7 أطعمة خفيفة يُفضّل تناولها على العشاء

 

ثالثاً: شرب المزيد من المياه

تحتوي المياه على العديد من المركبات الصحيّة التي تمدّ الجسم بالقوة، والقدرة على حرق كميات كبيرة من السعرات الحراريّة التي تسبب السمنة للإنسان، لهذا عليك أن تواظب على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب كبيرة من المياه الموزعة على مدار اليوم.

رابعاً: الابتعاد عن السهر

يلعب النوم دوراً أساسيّاً في تحريض الجسم على حرق كميات مضاعفة من السعرات الحراريّة التي تتسبب في تراكم الدهون في مناطق متفرقة من الجسم، لهذا عليك أن تحصل على ساعات كافية من النوم خلال الليل يوميّاً، وأن تبتعد عن السهر.

 

اقرأ أيضاً: النجاح الصحي: 8 أضرار صحيّة يسببها السهر تعرّف عليها

 

خامساً: تجنّب المغريات

لكي لا تشعر بالضعف أمام الأصناف المتنوعة من الأغذية اللذيذة والحلويات الشهيّة، عليك أن تتجنّب شراء وإدخال هذهِ المغريات إلى المنزل، وذلك لكي لا تشعر برغبةٍ كبيرة بتناولها مما سيُسبب لك السمنة مع الأيام.

سادساً: ممارسة التمارين الرياضيّة

لا شيئ من الممكن أن يُساعد الإنسان على خسارة الوزن الزائد بعد فترة عيد الفطر وشهر رمضان أكثر من ممارسة النشاط البدني والتمارين الرياضيّة اليوميّة، لهذا عليك أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضية بشكلٍ يومي ومنتظم ولمدة لا تقل عن النصف ساعة.

سابعاً: الابتعاد عن الوجبات الجاهزة

تحتوي الوجبات الجاهزة والأطعمة المقليّة على نسبةٍ مرتفعة من الدهون الضارة التي تتسبّب في تراكم الدهون وبشكلٍ خاص في منطقة البطن والأرداف، لهذا عليك أن تبتعد عن تناول الوجبات الجاهزة، وأن تعتمد فقط على تناول الأطعمة المسلوقة، والسلطات الطازجة، بالإضافة لتناول حصص من الفاكهة كالتفاح، الكرز، الفراولة، البرتقال، والبطيخ.

هذه هي النصائح الأساسيّة التي يجب أن تتقيّد بها لتنجح في التخلّص من وزنك الزائد بشكلٍ سريع، ولتحصل على جسدٍ رشيقٍ وجميل.


المقالات المرتبطة