إن الدعوة لحضور المناسبات الاجتماعية تشكل ضغطاً نفسياً لمن يعاني من الخجل، حيث يمنعهم الخجل من التواصل مع الناس وهذا ما يدفعهم للانعزال، إذا كنت تعاني من مشكلة الخجل وتريد أن تخرج من عزلتك سنقدم لك بعض النصائح التي تساعدك على التفاعل مع من حولك في المناسبات الاجتماعية.

أولاً: عندما تتلقّى دعوة لأي مناسبة اجتماعية اسأل صاحب الدعوة عن الحضور واستفسر منه ما إذا كان هناك أشخاص تعرفهم من بين المدعوين، فإذا كان بين المدعوين أشخاص تعرفهم اتصل بهم واتفق على الذهاب معهم للمناسبة، سيساعدك هذا على تجاوز الخوف من حضور المناسبة.

ثانياً: لا تشعر بالخوف والتوتر إذا لم تجد أي شخص تعرفه في المناسبة، اطلب من صاحب الدعوة أن يعرّفك على أصدقائه فهذا سيسهل عليك التواصل مع الناس دون أي توتر.

ثالثاً: حاول أن تعتمد على نفسك في التعرّف على الناس فهذا أمر طبيعي يحدث للجميع في المناسبات فلا داعي للخجل أو للخوف، ابحث عن الأشخاص الذي يظهر عليهم بأنهم ودودين فإذا وجدت شخص يبدو من ملامحه أنه مرح تقرّب منه وتبادل معه أطراف الحديث.

رابعاً: لا تتجهّم ولا تكن جدّي، انتبه لحركات جسدك فهي تعبّر عما بداخلك فقد يفهمك الناس بشكل خاطئ ويظنون أنك لا تريد أن تختلط معهم، لذا استرخِ واشرب كأس من العصير واقضِ على خجلك وحاول أن تظهر بأنك واثق من نفسك، تبادل الابتسامة مع المحيط وأظهر مرحك حتى ينجذب لك الناس.

خامساً: لا تظهر للناس خجلك وخوفك واحذر من الجلوس بعيداً عن المدعوين، بالتأكيد لن يأتي الناس إليك وأنت تنزوي بعيداً عنهم، اقترب من مكان تجمع المدعوين وحاول أن تتفاعل معهم واترك لنفسك العنان وتعرف على أكبر عدد ممكن من المدعوين ستشعر بالراحة، كما أنك ستظهر أمام الجميع بأنك شخص اجتماعي منفتح.

سادساً: حافظ على أدبك ولباقتك خلال تحدثك مع المدعوين فهذا يعطي انطباع جيد عنك، أنصت لمحدثك وأظهر له اهتمامك بما يقوله وتجنب الألفاظ البذيئة، ابتعد عن الأحاديث السياسية والدينية والشخصية واحرص أن يكون حديثك في المواضيع العامة سيساعدك هذا على تقرب الناس منك.

سابعاً: لا تبالغ في القلق والتفكير بأن الناس يتحدثون عنك بالسوء فهم لا يعرفوك فلا داعي لكي تتوتر، وعندما ينظر الناس إليك لا ترتبك فقد يودون التقرب منك والتعرف عليك لذا استرخِ وبادلهم النظرات مع ابتسامة خفيفة.

عزيزي القارئ إذا كنت تعاني من الخجل وتمتنع عن حضور الحفلات والمناسبات اتبع النصائح التي قدمناها لك، فالمناسبات الاجتماعية تتيح لك فرصة التعرف على أناس الجدد فاستغل هذا وكوّن الصداقات وتخلص من خجلك نهائياً.