كلما كان جسدك رشيقاً كُلما تمتّعت بصحة جيدة خالية من الأمراض الخطيرة، حيث أثبتت العديد من الدراسات بأنّه إذا قلّ وزن الإنسان عن المعدل الطبيعي أو إذا زاد فإنّهُ يُصبح أكثر عرضة للإصابة بأمراض القلب، الضغط، السكري، والسرطان، وفي إطار هذا الموضوع سنرشدك إلى مجموعة من النصائح المهمة التي يجب أن تتقيّد بها لتُحافظ على رشاقتك مدى الحياة.

أولاً: ابتعد عن الأطعمة المعلبة

لتساهم في الحفاظ على رشاقة جسدك بعيداً عن الإصابة بالنحافة أو السمنة الزائدة عليك أن تحرص على الابتعاد عن تناول الأطعمة المعلبة التي تحتوي على كمياتٍ كبيرة من المواد الحافظة التي تؤذي الجسم والصحة والتي لا تحتوي على أي نوع من الفيتامينات التي كثيراً ما يحتاجها الجسم.

ثانيّاً: احرص على تناول الخضار والفاكهة

تلعب الخضار الطبيعيّة والفاكهة الموسميّة دوراً فعّالاً في المحافظة على رشاقة الجسم وحيويتهِ وحمايته من الإصابة بالسمنة أو النحافة الزائدة التي تجعله عرضةً للعديد من الأمراض، لهذا عليك أن تحرص على تناول المزيد من الخضار الطبيعية كالبقدونس، الخس، الملفوف، الكرفس، الخيار، البندورة، والفاكهة الموسميّة كالتفاح، والموز، والكيوي، والأناناس، والبرتقال، والجريب فروت، والبطيخ.

ثالثاً: لا تُقاطع الطعام

إياك أن تلجأ إلى مقاطعة الطعام بهدف التخلص من الوزن الزائد، وذلك لأنّ الجسم يحتاج إلى كميات من الأطعمة اليوميّة التي تساهمُ في الحفاظ على عمل الأعضاء الحيويّة بشكلٍ سليمٍ وصحي كعمل القلب، البنكرياس، الكبد، الكلى، والجهاز التنفسي، لهذا عليك تستشير أطباء التغذية ليُحددوا لك الطعام المناسب الذي سيُساعدك على خسارة وزنك الزائد دون أن تلحق الضرر بنفسك.

رابعاً: اعتمد على نفسك

بدلاً من أن تطلب المساعدة من الآخرين عليك أن تقوم بأعمالك بمفردك كتنظيف منزلك، تحضير الطعام لك ولعائلتك وذلك لكي تحمي نفسك من الوقوع في فخ الخمول والكسل الذي يُبعدك عن الرشاقة والحيويّة، ويُعرضك لخطر الإصابة بالأمراض.

خامساً: مارس التمارين الرياضيّة

لتحافظ على رشاقتك الجسدية مدى الحياة عليك أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة التي تساهم في تنشيط الدورة الدمويّة وتنشيط عضلات الجسم وحمايتهِ من الإصابة بالترهلات المزعجة مع تقدم العمر، وبشكلٍ خاص تمارين السباحة، الجري، المشي، وركوب الدراجات.

اقرأ أيضاً: 10 فوائد صحيّة مهمة تمنحُها الرياضة لجسم الإنسان

سادساً: اشرب الكثير من المياه

لتنجح في الحفاظ على رشاقتك وحيويتك طوال الحياة عيك أن تحرص على شرب كميات كبيرة من المياه التي تساعد على تنظيف الجسم من السموم وعلى تكسير كافة الدهون الزائدة التي تتراكم في الجسم، كما وتساعد على منح الإنسان المزيد من الحيويّة والنشاط.

سابعاً: ابتعد عن التدخين

يؤثر التدخين بشكلٍ سلبي على رشاقة الإنسان وبقدرتهِ على ممارسة التمارين الرياضيّة بشكلٍ جيد ونشيط، لهذا إذا أردت أن تحافظ على رشاقتك عليك أن تبتعد عن التدخين وعن التواجد في الأماكن المغلقة التي يكثر فيها التدخين السلبي.

اقرأ أيضاً: 8 طرق سهلة للتخلص من التدخين


المقالات المرتبطة