Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 نصائح لتجنب مشاكل مرض السُكري

7 نصائح لتجنب مشاكل مرض السُكري
مشاركة 
الرابط المختصر

السكري هو مرض يُصيب الإنسان في مراحل عمريَّة مختلفة، ويؤثر هذا المرض سلباً على عمل وصحة جهاز البنكرياس المسؤول عن تنظيم امتصاص السكر في الجسم، ولكي يتعايش الإنسان المصاب بالسكري مع هذا المرض يجب أن يقوم ببعض الخطوات الضروريَّة لتجنب الإصابة بمضاعفات السكري الخطيرة. لذلك ستقدم لك النجاح نت عزيزي 7 نصائح مهمة لتجنب مشاكل مرض السكري.



1- التقليل من الكاربوهيدرات:

على مريض السُكري أن يُقلِّل من نسبة الكاربوهيدرات، واختيار الكربوهيدرات التي تتكسر ببطئ مثل الحبوب الكاملة، والفاصولياء، بالإضافة لتناول الخضروات الطازجة، والفاكهة، والمكسرات.

2- التخلُّص من الوزن الزائد:

يجب على مريض السكري أن يقوم بخسارة وزنه الزائد عن طريق اتِّباع حمية غذائية تحتوي على نسبة قليلة من الدهون والكربوهيدرات، وذلك لأنَّ فقدان الوزن سيُساعد على التحكم في نسبة السُكر وتقليل نسبة الدهون في الدم.

 

اقرأ أيضاً: تعرّف على أهم المعلومات الصحية للتخلص من الوزن الزائد

 

3- الحصول على النوم الكافي:

لابُدَّ من الحصول على قسط كافي من النوم لأنَّ ذلك يُساعد على ضبط نسبة السُكر في الدم، حيث أنَّ معدلات النوم القليلة تزيد من الشهية على الطعام مما يُسبِّب ارتفاع نسبة السُكر في الدم.

 

اقرأ أيضاً: تعرّف على أهم الوسائل التي تساعد في علاج الأرق

 

4- ممارسة الرياضة:

يجب على مريض السكري أن يقوم بممارسة التمارين الرياضيَّة اليوميَّة ولمدة ساعة يوميَّاً، فالرياضة تُساعد على انقاص الوزن، والتقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

 

اقرأ أيضاً: 5 أخطاء غذائيّة شائعة يجب أن تتجنبها عند ممارسة الرياضة

 

5- مراقبة نسبة السكر:

يجب مراقبة السكر بشكل مستمر لأن ذلك يُجنِّبك من الوقوع في مشاكل السكر المتعددة مثل مشاكل السكر العصبية، ومشاكل القلب، كما يمكنك وضع خطة للعلاج عن طريق متابعة نسبة السكر بعد تناول الأطعمة أو أداء التمارين الرياضيَّة.

6- التقليل من تناول الملح:

يجب على مريض السكري أن يُقلل من تناول الملح في الطعام، وذلك حفاظاً على صحة الكليتين، لذلك يمكن استبدال الملح ببعض الأنواع من التوابل، والابتعاد أيضاً عن تناول الأطعمة المعلَّبة التي تحتوي على الكثير من الأملاح.

7- الحفاظ على نظافة الجروح:

الإصابة بمرض السكري تزيد من معدلات الالتهابات، لذلك يجب أن يحافظ مريض السكري على نظافة الجروح باستخدام مضاد حيوي على مكان الإصابة، وربطها  برباط معقم، ويُفضَّل إستشارة الطبيب في حال لم تتم عملية الشفاء بوقت قصير.

 

بتقيُّدك بهذه النصائح ستتجنَّب جميع المشاكل والمضاعفات التي من الممكن أن يُسبِّبها لك مرض السكري، وستعيش حياتك بشكل طبيعي دون أن يؤثر السكري على صحتك أو نشاطك اليومي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 نصائح لتجنب مشاكل مرض السُكري




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع