تلعب القراءة دوراً فعالاً في حياة الإنسان الثقافية وفي توسيع قدراته على خلق المزيد من الأفكار الإبداعية التي تساعده على النجاح والتقدم في الحياة، لهذا سنرشدك لبعض النصائح والخطوات الفعالة التي ستُساعدك على إنهاء قراءة العديد من الكتب بشكلٍ سريع وبفترةٍ زمنيَّةٍ قياسية.

أولاً: اصطحب كتابك أينما ذهبت

لكي تنجح في إنهاء قراءة كتاب بشكلٍ سريعٍ ومتقن، عليك أن تصطحبه معك في حقيبتك أينما ذهبت، وذلك لكي تستغل أوقات الفراغ لقراءة بعض الصفحات بدلاً من إضاعتها دون فائدة، كأن تقرأ وأنت في محطة القطار، أو خلال تواجدك في وسائل النقل.

ثانياً: تدرَّب على القراءة السريعة

إذا أردت أن تنهي كتابك المشوق بشكلٍ سريع عليك أن تتعلَّم تقنيات القراءة السريعة، هذه التقنية المهمة التي يستخدمها العديد من رواد الأعمال والناجحين ليتمكنوا من قراءة أكبر عدد من الكتب في فترةٍ زمنيَّةٍ قياسيَّة.

ثالثاً: خصِّص وقتاً خاصاً للقراءة

مهما تراكمت الأعمال والواجبات عليك إن كان في العمل أو المنزل، عليك أن تواظب على القراءة وأن تخصص لها وقتاً معيناً كل يوم، إن كان نصف ساعة، أو ساعة، وذلك لكي تنجح في قراءة كتبك الممتعة بشكلٍ متواصل وسريع ودون أي انقطاع.

رابعاً: جرب الاستماع إلى الكتب الصوتيَّة

إذا كنت تعاني من بعض المشاكل في النظر، أو إذا كانت القراءة تسبب الإرهاق لنظرك، ننصحك بأن تجرب متعة الاستماع إلى الكتب الصوتيَّة المُسجَّلة، هذه الطريقة التي تجعلك تستمتع بإنهاء المزيد من الكتب بشكلٍ سريع ودون أن ترهق نظرك وتتعبه.

خامساً: بدِّل بأنواع الكتب

لكي لا تشعر بالملل والروتين الذي يُعيقك عن القراءة بشكلٍ سريع وممتع، عليك أن تحرص على التبديل بين أنواع الكتب بدلاً من قراءة نوع واحد منها، كقراءة مثلاً الكتب الثقافية، والكتب العلمية، والكتب الطبية، والكتب الأدبية، وكتب التنمية البشرية التي تتحدث عن النجاح وقصص الناجحين.

سادساً: خصص مكاناً هادئاً للقراءة

لكي تنجح في قراءة كتبك الشيقة بشكلٍ سريع عليك أن تخصص مكاناً معيَّناً للقراءة في المنزل، على أن يكون بعيداً عن الأصوات المرتفعة والضجيج، وكل ما يُمكن أن يُسبب لك التشتت الذهني وعدم التركيز كأصوات التلفاز، بالإضافة إلى وضع هاتفك الخليوي في مكانٍ بعيدٍ عنك.

سابعاً: إقرأ الكتب السهلة أولاً

في بداية مشوار الدخول إلى عالم القراءة الممتع، عليك أن تختار بعض الكتب البسيطة والسهلة والتي لا تحتاج إلى تفكيرٍ وتحليل، وذلك لكي تنجح في إنهاء كتبك بشكلٍ سريع وقبل أن تشعر بالملل أو الضجر.       

 

هذه هي الطرق الفعالة التي يجب أن تتقيَّد بها لتنجح في إنهاء قراءة كتبك الممتعة بشكلٍ سريع لتعزز من ثقافتك وقدراتك الإبداعيَّة.


المقالات المرتبطة