Top


مدة القراءة:2دقيقة

7 نصائح غذائيّة مهمة خلال شهر رمضان

7 نصائح غذائيّة مهمة خلال شهر رمضان
مشاركة 
الرابط المختصر

تختلف العادات الغذائيّة المتّبعة في شهر رمضان الكريم عن غيرهِ من أشهر السنة، وخصوصاً عندما يأتي رمضان في أشهر الصيف والحر الشديد حيث يفقد الجسم الكثير من السوائل التي تزيد الشعور بالعطش والحاجة للمياه، فكيف نستطيع الحفاظ على صحتنا في شهر رمضان المبارك؟ هذا ماستتعرّف عليه من خلال هذهِ المقالة.




1- الابتعاد عن الأغذيّة المُصنعة:

بالرغم من النكهات اللذيذة التي تتميّز بها المأكولات والأغذيّة المُصنعة إلّا أنّها تحتوي على الكثير من الأملاح والزيوت الغير صحيّة، وإضافة إلى أضرارها الصحيّة فهي تُسبب الكثير من العطش في رمضان بسبب الملح الزائد فيها، لذلك ينصح الخبراء بالامتناع عن تناول الأغذية المُصنعة خلال شهر رمضان كالشيبس والحلويات.

2- الابتعاد عن الأغذية البيضاء:

تُعتبر الأغذيّة البيضاء من الأغذية الضّارة وخصوصاً في شهر رمضان، فهي سريعة الامتصاص، وسريعة في رفع مستوى الطاقة، ومستوى الأنسولين، ومن ثُمّ زيادة الوزن، لذلك ينصح الأطباء بالابتعاد عن هذهِ الأنواع من الأغذيّة كالخبز الأبيض، الأرز الأبيض، السكر الأبيض، والمعكرونة، واستبدالها بالأغذية الكاملة مثل الخبز الأسمر، والحبوب الكاملة كالشوفان والفريك.

3- تناول الأغذية المرطبة للجسم:

يفقد الجسم خلال فترة الصيام الكثير من السوائل، لذلك فمن الضروري الاهتمام والحرص على تناول الأغذية التي تُساعد على ترطيب الجسم ومنحه الارتواء طوال فترة الصيام مثل الخضار الطازجة كالخيار والبندورة والفواكه الطازجة بجميع أنواعها وخصوصاً البطيخ، والابتعاد عن تناول الأطعمة الغنيّة بالدهون.

4- التقليل من تناول الحلويات:

تحتوي الحلويات على كميّة كبيرة من السُكريات والدهون الضارة التي تُصيب الإنسان بأمراض القلب والكوليسترول والسُكر، بالإضافة لدورها الكبير في منح الإنسان الشعور بالعطش الشديد وخصوصاً في شهر رمضان، لذلك يجب الابتعاد أو التقليل بشكلٍ كبير من تناول الحلويات واستبدالها بالفواكه الطبيعيّة.  

5- الابتعاد عن الطعام المقلي:

تعتبر الأطعمة المقليّة من أسوء أنواع الأغذية بالنسبة لصحة الإنسان، وخصوصاً في شهر رمضان المُبارك، فهي تُسبب الكثير من العطش وعسر الهضم للإنسان.

6- الانتباه إلى نوعية الطعام في وجبة السحور:

هناك بعض الأغذية التي تسبب العطش خلال النهار لذلك يجب الإمتناع عن تناولها خلال وجبة السحور مثل:

  1. الأغذية الغنية بالبروتين كالأسماك واللحوم.
  2. الشاي والقهوة.
  3. المشروبات والعصائر السُكريّة.
  4. الوجبات السريعة والمقليات.
  5. الأغذية الغنية بالملح.

 

اقرأ أيضاً: 5 نصائح صحية التزم بها عند تناول وجبة السحور

 

7- لاتهمل وجبة السحور:

تعتبر وجبة السحور من أهم الوجبات خلال فترة الصيام، فهي تُقلل من الشعور بالجوع والعطش خلال النهار، وتساعدُ في زيادة حرق السعرات الحراريّة في الجسم.

 

هكذا تكون قد تعرفت معنا عزيزي القارئ على أهم النصائح الغذائية التي يجب أن تتقيد بها في شهر رمضان لكي تتجنب العطش والجوع والكثير من المشاكل الهضميّة والصحيّة التي تُصيب الإنسان في شهر رمضان بسبب العادات الغذائيّة الخاطئة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 نصائح غذائيّة مهمة خلال شهر رمضان






تعليقات الموقع