Top


مدة القراءة:2دقيقة

7 نصائح ذهبيّة لصحة نفسيّة ممتازة

7 نصائح ذهبيّة لصحة نفسيّة ممتازة
الرابط المختصر
تاريخ آخر تحديث:23-09-2019 الكاتب: هيئة التحرير

يعاني 50% من سكان العالم من ضعفٍ عام في الصحة النفسيّة، وهذا ما أكدته العديد من الدراسات والإحصاءات، ويعود ذلك إلى سوء الأوضاع العامة التي يعيشها العالم وتردّي الوضع المعيشي والوظيفي، بالإضافة لبعض المشاكل العائليّة، فيما يلي سنرشدك إلى مجموعةٍ من النصائح الذهبيّة التي ستنجح من خلالها بالتمتّع بصحة نفسية قويّة مدى الحياة.




أولاً: الثقة بالنفس

لتتمتع بصحةٍ نفسيّةٍ قوية مدى الحياة عليك أن تتحلّى بثقة كبيرة بنفسك وبقدراتك، ويكون ذلك عن طريق تحديد نقاط الضعف والقوة التي تمتلكها، والعمل على تعزيز نقاط القوة، ومعالجة نقاط الضعف والتخلص منها.

إقرأ أيضاً: 8 طرق لتكون شخصاً أكثر ثقة بنفسك

ثانيّاً: التقرّب من أفراد الأسرة والعائلة

يلعب أفراد العائلة دوراً مهماً وأساسّاً في تعزيز الصحة النفسيّة للإنسان وتقويتها، لهذا إذا أردت أن تتمتع بصحةٍ نفسيّةٍ جيدة مدى الحياة عليك أن تتقرب من أفراد عائلتك وأن تسعى للاجتماع معهم بشكلٍ دائم، والتخطيط لرحلات ونزهات إسبوعيّة.

ثالثاً: الانتباه إلى الأمور المادية

تؤثر الأمور المادية على حياة الإنسان بشكلٍ كبير، حيث أنّ الإنسان الذي يشعر بضيق مادي سيُعاني وبكل تأكيد من عوامل التوتر النفسي الذي سينعكس سلبياً على حياته اليوميّة وعلى نفسيته، لهذا ننصحك بأن تراقب أمورك المادية وأن تُنظّم ميزانيتك بشكلٍ يتماشى مع مدخولك الشهري، بعيداً عن مشاكل الديون.

رابعاً: التطوع في الجمعيات الخيرية

تساعد الأنشطة الاجتماعيّة على ثقل شخصيّة الإنسان وعلى تعزيز الجوانب الإيجابيّة فيها، لهذا فإنّ التطوع في إحدى الجمعيات التي تهتم بمساعدة الأطفال الأيتام أو الفقراء، سيُساعدُ في الحفاظ على قوتك النفسيّة وفي القضاء على كل ما قد يُضعهفا مع الأيّام.

خامساً: التعبير عن المشاعر

لتتمتع بصحة نفسيّة قوية ومفعمة بالحياة والإيجابيّة عليك ألّا تكبت مشاعرك، وأن تحرص في التعبير عنها بكل أريحيّة وراحة كالتعبير عن مشاعر الغضب، الفرح، الحزن، الحب، الألم وغيرها من المشاعر العديدة التي قد تنتابك.

سادساً: استشارة أصحاب الخبرة

في حال كنت تعاني من خلل في صحتك النفسيّة وفشلت في معالجة نفسك وتوجيهها بشكلٍ صحصح، ننصحك بأن تُراجع أصحاب الخبرة والتجارب، وأن تسألهم عن بعض الحلول التي ستساعدك على تجاوز هذه المرحلة بشكل سريع.

سابعاً: ممارسة الرياضة

تساعد الرياضة على منح الجسم لياقةً بدنيةً كبيرة كما وتساعدُ في الحفاظ على الصحة النفسية للإنسان، لهذا إذا أردت أن تتمتع بصحةٍ نفسيّة قوية مدى الحياة بعيداً عن الضعف والسلبيّة، عليك أن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة اليوميّة، وبشكل خاص في ساعات الصباح الأولى وفي أحضان الطبيعة الخضراء.

إقرأ أيضاً: الرياضة وأهم فوائدها النفسيّة والجسدية


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 نصائح ذهبيّة لصحة نفسيّة ممتازة