Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

7 نصائح تُخلّصك من سوء التغذيّة في رمضان

7 نصائح تُخلّصك من سوء التغذيّة في رمضان
مشاركة 
16 يونيو 2017

مع ارتفاع درجات الحرارة واختلاف العادات الغذائيّة في شهر رمضان المبارك وعدم الإلتزام بتناول الغذاء الصحي يُصبح الإنسان أكثر عرضةً للإصابة بمشكلة سوء التغذيّة التي يفقدُ بسببها الجسم العديد من الفيتامينات والمعادن الضروريّة، فيما يلي سنقدم لك عزيزي مجموعةً من النصائح التي ستُساعدك على التخلص من مشكلة سوء التغذيّة في رمضان.



أولاً: أكثِر من شرب الماء والسوائل

لتحمي نفسك من الإصابة بمشكلة سوء التغذية عليك أن تحرص على شرب كميات كبيرة من المياه والسوائل في الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور، كالمياه، العصائر الطبيعيّة، الحليب، اللبن، ومشروب الأعشاب الطبيعيّة كالزهورات، النعناع، البابونج، اليانسون، والشاي الأخضر.

ثانيّاً: تناول التمر

يتميز التمر باحتوائه على كميّة كبيرة من العناصر الغذائيّة والفيتامينات التي تحمي الجسم من الإصابة بالضعف ومشاكل سوء التغذيّة وفقر الدّم، كما ويتميز باحتوائه على كميّة من السكريات الطبيعيّة التي كثيراً ما يحتاجها الصائم في رمضان.

ثالثاً: تناول الخضار 

يجب على الصائم أن يحرص على تناول كميات معينة من الخضار الطازجة على وجبة الإفطار خلال شهر رمضان، وذلك لأنّ الخضار تساعد على تسهيل عمليّة الهضم ومدّ الجسم بكميات كبيرة من الألياف والفيتامينات التي تحمي من الإصابة بأمراض فقر الدّم، وبشكلٍ خاص البندورة، الخيار، الخس، الملفوف، والجرجير.

رابعاً: تناول الإفطار المثالي والمنوّع

لتحمي نفسك من الإصابة بمشاكل سوء التغذية عليك أن تحرص على تنويع نظامك الغذائي، واختيار الأطعمة المثاليّة التي تقوي جسدك خلال رمضان، كأن تنناول الخضار، الحساء، السلطة المضاف لها زيت الزيتون الصحي، السمك المشوي، الدجاج المسلوق أو المشوي، اللحم الخالي من الدهون.    

خامساً: تناول طعام صحي على السحور 

يلعب السحور دوراً فعّالاً في الحفاظ على صحة الصائم خلال شهر رمضان المبارك، لهذا عليك ألّا تهمل وجبة السحور، وأن تحرص على اختيار بعض الأصناف من الأطعمة الحفيفة التي تقدم لك الفائدة دون أن تسبب لك أي ضرر، كالبيض المسلوق، اللبنة، والفاكهة الموسميّة الطازجة كالبرتقال، البطيخ، الموز، الأناناس، التفاح، الفراولة، والإجاص.

سادساً: تجنب الأطعمة المقلية والمعجنات

تُعتبر الأطعمة المقليّة والمعجنات من الأطعمة الثقيلة على معدة الصائم، والتي تحتاج إلى وقتٍ طويل حتّى تهضم بشكلٍ جيد، وهذا ما يُسبب بعض المشاكل الهضميّة للصائم، بالإضافة إلى أنها تحتوي على كميّةٍ كبيرة من الدهون التي تسببُ سوء التغذية للإنسان، لهذا عليك أن تخفف قدر المستطاع من تناول هذه الأنواع من الأطعمة واستبدالها بالطعام الخفيف والصحي.

سابعاً: اطهي الطعام بطريقةٍ صحيّة

لتتجنب المشاكل الصحيّة خلال شهر رمضان المبارك عليك أن تحرص على طهي الطعام بطريقة صحيّة بالاعتماد على السلق، الشوي، أو الطهي على البخار، بدلاً من القلي الذي يجعلك تكتسبُ الكثير من الوزن الزائد.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع