Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 معلومات لاتعرفها عن القمر

7 معلومات لاتعرفها عن القمر
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 06-04-2018

تاريخ النشر: 06-04-2018

إن عالمنا واسع ومليء بالأشياء المثيرة والغريبة، ولعلّ أغرب ما في عالمنا القمر، فهو من أكثر الأجرام السماوية شهرة فمظهره الجميل والبديع جعله محط اهتمام الإنسان منذ قديم الزمان وإلى الآن لا يزال القمر يثير اهتمام الانسان، ومن أجل ذلك سنقدم لك عزيزي أهم 7 معلومات عن القمر.



1- شكل القمر بفعل الاصطدام:

هناك نظريات كثيرة تحدثت عن كيفية تشكل القمر لكن أكثر نظرية اعتبرها العلماء صحيحة هي التي تقول: بأن قبل 4.5 بليون سنة ارتطمت صخرة بحجم كوكب المريخ بالأرض فنتج عنها الملايين من الشظايا فتجمعت هذه الشظايا بفعل الجاذبية مع بعضها البعض لتكون القمر.

2- القمر هو المسؤول عن المد والجزر:

إن جاذبية القمر هي المسؤولة عن عملية المد والجزر لأن القمر هو الجرم السماوي الأقرب إلى الأرض فتأثير جاذبيته تكون أكبر عليها رغم صغر حجمه، فنستنتج من ذلك إن جاذبية القمر هي أهم عامل في حدوث المد والجزر.

 

اقرأ أيضاً: 6 ظواهر غامضة في المجموعة الشمسيّة

 

3- يَملك القمر غلافاً جوياً رقيق:

يملك القمر غلاف جوي لكنه يختلف عن الغلاف الجوي الذي يحيط في الأرض، فالغلاف الجوي الذي يحيط بالقمر رقيق جداً ويكاد أن ينعدم، ولذلك يصطدم بالقمر الكثير من النيازك والشهب حيث تترك هذه النيازك والشهب ثقوب وفوهات على سطح القمر.

4- القمر مليء بالمياه المتجمدة:

تتواجد المياه على سطح القمر لكنها موجودة بشكل جليد داخل الفوهات الصدمية النيزكية، حيث وجد العلماء أنّ المياه نتجت بفعل تفاعل الأكسجين الموجود في الصخور القمرية الغنية به مع الهيدروجين بواسطة الرياح الشمسية.

 

اقرأ أيضاً: 5 أشياء غريبة ومخيفة تحدث أثناء النوم

 

5- القمر هو أكثر الأجرام لمعاناً:

إن القمر الأرضي هو أكثر الأجرام لمعاناً في السماء ليلاً، وهو ثاني الأجرام لمعاناً بعد الشمس على الرغم من أن سطحه معتم جداً، حيث يكتسب القمر لمعانه من انعكاس ضوء الشمس الساقط عليه.

6- يمرّ القمر بعد أطوار:

يستغرق القمر شهراً كاملاً ليدور حول الأرض ويمر القمر بعدة أطوار خلال دورانه، فأول طور هو الهلال ويكون في بداية الشهر، أما الطور الثاني هو التربيع الأول، أما الطور الثلث فهو الأحدب المتزايد، والطور الرابع البدر ويكون القمر هنا مرئي بنسبة كاملة، أما الطور الخامس هو الأحدب المتناقص، والطور السادس هو التربيع الثاني، أما في الطور السابع يعود القمر ليصبح هلال آخر الشهر، والطور الثامن هو القمر المظلم، وأخيراً في نهاية الشهر يبدأ الطور التاسع وهو المحاق.

 

 

اقرأ أيضاً: 5 أطعمة تقيك من أشعّة الشّمس الضارّة

 

7- القمر هو الجرم السماوي الوحيد الذي هبط عليه الانسان:

تحقق حلم الانسان القديم وتمكن الانسان حديثاً من الهبوط على سطح القمر حيث نجحت رحلة أبولو 11 التابعة لوكالة ناسا الأمريكية من الهبوط على سطح القمر، ففي عام 1969 هبط الانسان على سطح القمر وكان رائد الفضاء نيل أرمسترونغ هو أول شخص يَخطو على سطح القمر.

 

وهكذا تعرفنا عزيزي على أهم المعلومات عن القمر أتمنى أن تكون قد استمتعت بما قدمناه لك، وأخيراً إذا كان لديك معلومات أخرى عن القمر شاركنا بها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 معلومات لاتعرفها عن القمر




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع