Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 قواعد ذهبيَّة لتربي طفلك بشكلٍ صحيح

7 قواعد ذهبيَّة لتربي طفلك بشكلٍ صحيح
مشاركة 
الرابط المختصر

تُعتبر مهمة تربية الأطفال وتنشأتهم بشكلٍ صحيح وحمايتهم من الوقوع في الأخطاء من أصعب المهام التي تقع على عاتق كل من الأبوين، وبشكلٍ خاص في عصرنا الحالي الذي أصبح يُعاني من التدني الأخلاقي وغياب المبادئ والقيم، لهذا سنرشدك فيما يلي لبعض القواعد الذهبيَّة التي يجب أن تلتزم بها لتُربي أطفالك بشكلٍ صحيح.



أولاً: كن قدوةً لطفلك

لكي تُربي طفلك بشكلٍ سليمٍ بعيداً عن الوقوع في الخطأ عليك أن تكون قدوةً حسنةً له، وأن تمتنع عن القيام بأي تصرف خاطئ أو التفوه بأي كلمة خاطئة أمامه، كما عليك أن تحافظ على وعودك له وعلى صدق أقوالك.

ثانياً: لا تتحدث عن مساوئه أمام الآخرين

وهي من أكثر الأخطاء التي يرتكبها بعض الآباء والتي تؤثر سلباً على شخصية الطفل وعلى ثقته بنفسه، مما يعرضه للوقوع بالعديد من الأخطاء في الحياة، ومن هنا ننصحك بألَّا تتحدث بسوءٍ عن طفلك أمام الآخرين، وألَّا توجه له أي نوع من الانتقادات الجارحة.

ثالثاً: لا تستخدم أسلوب الضرب معه

مهما أخطأ طفلك عليك ألَّا تضربه على الإطلاق، وذلك لأنَّ الضرب سيزيد من حجم المشكلة ومن عناد الطفل وإصراره على تكرار الخطأ، لهذا عليك أن تكتفِ فقط بعقاب الطفل وتوجيه الملاحظات له، بالإضافة لوضع بعض القواعد الأساسيَّة وتشجيعه على الالتزم بها.

 

اقرأ أيضاً: 4 قواعد تُساعد في تربية الأطفال دون اللجوء إلى الضرب

 

رابعاً: وجِّه الكلمات الإيجابيَّة له

لكي تدعم الصحة النفسيَّة والمعنويَّة لطفلك وتساعد على تعزيز ثقته بنفسه عليك أن تحرص على توجيه بعض الكلمات الإيجابيَّة له خلال اليوم، وبشكلٍ خاص عندما يُنجز بعض الأعمال المهمة في المنزل، كأن تقول له أنت مجتهد، وأنت نظيف، وأنت شجاع، وأنت قوي.

خامساً: اعتمد على وجود روتين يومي

لكي تربي طفلك بشكلٍ صحيحٍ وسليم عليك أن تعلِّمه كيف يسير على نظامٍ معين في حياته، وأن يحترم المواعيد اليوميَّة، كأن تحدد له موعداً للنوم، وموعداً للاستيقاظ، بالإضافة لتحديد مواعيد معينة لتناول وجبات الطعام، ومواعيد خاصة للدراسة ولأداء الواجبات المدرسيَّة.

سادساً: لا تُقيِّد طفلك

من الضروري أن تمنح طفلك مساحةً من الحرية وبشكلٍ خاص عندما يرغب بالذهاب مع أصدقائه للعب معهم خارح المنزل، ولا تسمح لخوفك بأن يُقيده وأن يحرمه من ممارسة حقوقه الطبيعية، مع حرصك على مراقبته من بعيد ودون أن تُشعره بذلك.

سابعاً: أظهر حبك الدائم له

لكي تحمي طفلك من الوقوع في الخطأ، عليك أن تتقرَّب منه بشكلٍ دائم، وأن تمنحه الكثير من الحب والحنان، وذلك لكي يشعر بالراحة والطمأنينة، ولكي يُخبرك عن كل الأفكار التي تراوده دون أن يشعر بالخوف أو القلق.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 قواعد ذهبيَّة لتربي طفلك بشكلٍ صحيح




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع