Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 علامات واضحة تدل على الشخص الكاذب

7 علامات واضحة تدل على الشخص الكاذب
مشاركة 
18 سبتمبر 2017

يعرّف أطباء علم النفس الكذب بأنه تزييف الحقائق بشكل جزئي أو كلي، والبعض يُعرّفه بأنه خلق روايات وأحداث غير حقيقية، أما هدف الكذب فهو خداع الناس لتحقيق غاية معينة، والجدير بالذكر أن الكذب عادة سيئة حرّمته الديانات السماوية جميعها، وعلى الرغم من ذلك نجد في حياتنا بعض الأشخاص يكذبون دون أن يكترثوا بأحد، ولكي تتجنب هؤلاء الناس سنستعرض فيما يلي بعض العلامات التي تدل على الشخص الكاذب.



علامات تدل على الشخص الكاذب:

العلامة الأولى: زيغ البصر

من العلامات الواضحة التي تدل على كذب الشخص زيغ البصر حيث يحرص الشخص الكاذب على عدم النظر إليك مباشرة ويحاول أن ينقل نظره من جهة لأخرى، كما ويلاحظ على الكاذب أنه يرفّ عيونه كثيراً ويقوم بفركها بشكل مبالغ.

العلامة الثانية: التلاعب بالكلمات

يلاحظ على الشخص الكاذب أنه يسرد تفاصيل لا حاجة لها، كما أنّه يميل إلى استخدام نفس الكلمات مرات متتالية، ويتعمد استخدام الفكاهة خلال الرد من أجل تضييع الموضوع، وفي بعض الأحيان يطلب إعادة السؤال عدة مرات حتى يتسنّى له الفرصة لاختلاق الأكاذيب.

العلامة الثالثة: التكلّف العصبي

يريد الشخص الكاذب أن يظهر للجميع بأنه صادق لذلك يميل إلى تمثيل المنظر الجاد في تعابير وجهه وفي نبرات صوته، لكن التصرفات اللاإرادية، كمسح النظارة، ولمس الوجه، فرك اليدين، وغير ذلك من الإشارات العصبية تكشف كذبه وخداعه.

العلامة الرابعة: استخدام أسلوب التعميم

يميل الشخص الكاذب لاستخدام أسلوب التعميم حيث يحاول تجنب تحمل مسئولية أفعاله، مثلاً عندما يسأل عن سبب تأخره في إنجاز المهمات المطلوبة منه يرد أن كل زملائه في العمل يتأخرون في إنجاز مهماتهم، وعندما يسأل لماذا تأخر عن العمل يرد أن كل الموظفين يتأخرون وقد يقول أن الازدحام المروري هو سبب التأخير.

العلامة الخامسة: تجنّب الإشارة إلى الذات

الشخص الكاذب لا يشير إلى نفسه ويتجنّب استخدام صيغة "أنا" أثناء حديثه، حيث يقول "نحن" أو "الناس" أو "جميعهم" فهو يعتقد أن استخدام هذه الصيغ يبعده عن موضع الشك وبذلك يلقي التهمة للناس الذين من حوله.

العلامة السادسة: الاستخفاف بالآخرين

يحرص الشخص الكاذب على الاستخفاف بالناس الآخرين حيث  ينسب إليهم تصرفات وأقوال رديئة عن قصد، كما ويعتمد الكاذب على الحلف (القسم بالله) لإثبات صحة قوله فإذا وجدت أن الشخص يحلف كثيراً اعلم أنك أمام شخص كاذب.

العلامة السابعة: الارتباك

من العلامات الواضحة أيضاً على أن الشخص كاذب الارتباك، حيث يرتبك خلال حديثه وخاصة إذا فاجأته بسؤال غير متوقع، ومن العلامات الواضحة أيضاً الارتجاف والاحمرار وصعوبة ابتلاع الريق والتنفس بوتيرة سريعة.

تحريم الكذب في الديانات السماوية:

  • الكذب في جميع الديانات يُعتبر محرماً، حيث يذكر العهد القديم "لاَ تَسْرِقْ، وَلاَ تَكْذِبْ، وَلاَ تَغْدُرْ بِصَاحِبِكَ،"[7] و"وَهَذَا مَا عَلَيْكُمْ أَنْ تَفْعَلُوهُ: لاَ تَكْذِبُوا بَعْضُكُمْ عَلَى بَعْضٍ، وَاحْكُمُوا فِي سَاحَاتِ قَضَائِكُمْ بِالْعَدْلِ وَأَحْكَامِ السَّلاَمِ."
  • يقول رسول الله صلى الله عليه وسلم (ومن كذب علي متعمدًا فليتبوأ مقعده من النار).

العلامات السبع السابقة تدل على أن الشخص كاذب فإذا لاحظتها في أحد الأشخاص تجنب التعامل معه، واحرص عزيزي على تجنب استخدام الكذب في تعاملك مع الناس.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع