Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 علامات تشير إلى أنّك قد تصاب بالاكتئاب قريباً

7 علامات تشير إلى أنّك قد تصاب بالاكتئاب قريباً
مشاركة 
الرابط المختصر

إذا أردنا أن نتحدّث عن الأمراض النفسيّة ودورها في التأثير السلبي على حياة الإنسان فإنّ أول ما يخطر على بالنا هو مرض الاكتئاب الذي يُلقب بمرض العصر، وذلك لكثرة عدد الأشخاص الذين يُصابون به سنويّاً نتيجة عدة أسباب كالتعرض لضغوط الحياة اليوميّة ومشاكلها التي لا تنتهي، وفي صدد هذا الموضوع سنرشدك عزيزي لمجموعة من العلامات الخطيرة التي تشير إلى أنّك قد تُصاب بمرض الاكتئاب قريباً.



أولاً: الشعور بآلام في الجسد

في بداية إصابة الإنسان بمرض الاكتئاب، أي في مراحله الأولى يبدأ الدماغ بإفراز بعض المواد الكيميائيّة التي تزيد من حساسيّة الجسم تجاه المرض والأوجاع الصحية مهما كانت بسيطة، وهذا ما يُفسر شعور الإنسان بالآلام الشديدة والمتوسطة وبشكلٍ خاص آلام الرأس، الظهر، والمعدة.

ثانيّاً: الإصابة بمشاكل النوم

يؤثر الاكتئاب بشكلٍ سلبي على عادات النوم، لهذا فإنّك وببدايات إصابتك بمرض الاكتئاب ستشعر ببعض الاضطرابات خلال النوم كصعوبة الغفو، الأرق، التململ خلال الليل، وعدم القدرة على النهوض بنشاط في الصباح، وهنا يجب عليك أن تستشير الطبيب المختص على الفور.

إقرأ أيضاً: أبرز 8 اضطرابات متعلقة بالنوم

ثالثاً: تراجع القدرات الجنسية

وهي من أكثر الأعراض التي يُعاني منها الإنسان في بداية إصابته بهذا المرض النفسي، حيث يشعر بفقدان الرغبة الجنسيّة وتراجعها إلى الوراء يوماً بعد يوم، مع الإحساس بالضغط النفسي والشعور بالإرهاق الجسدي الشديد أثناء ممارسة العلاقة الحميمة.

رابعاً: التشويش الذهني

في بداية الإصابة بمرض الاكتئاب النفسي، يُعاني الإنسان من مشكلة التشويش الذهني، وبطئ عملية التفكير، بالإضافة لافتقاد القدرة على التركيز وحفظ المعلومات الواردة.

خامساً: اضطرابات الشهية والوزن

يتغيّر النمط الغذائي الخاص بحياة الإنسان عندما يُصاب بمرض الاكتئاب، لهذا فإنهُ إمّا أن يشعر بالجوع الشديد والرغبة العارمة بتناول الطعام بطريقةٍ مبالغ فيها، مما يُعرضهُ للإصابة بالسمنة الزائدة خلال فترة قصيرة، أو أن تخف رغبته إلى الطعام فيُصاب بنوع من فقدان الشهيّة الذي يجعله يفقد المزيد من الوزن.

سادساً: العزلة والبعد عن المجتمع

يشعر الإنسان في بداية إصابته بمرض الاكتئاب بالرغبة الشديدة بالانعزال والابتعاد عن المجتمع، ويميل وبشكلٍ لا إرداي إلى البقاء وحيداً في منزله أو غرفته الخاصة رافضاً أي شكل من أشكال التواصل الاجتماعي، وفي أوقاتٍ كثيرة يقوم بإغلاق هاتفه الخاص والإقلاع عن كل مواقع التواصل الاجتماعي.

سابعاً: الشعور بالقلق الشديد

إنّ شعور الإنسان بالقلق المبالغ فيه وسعيه وراء التقاط المشاكل والتأثر فيها بشكلٍ مبالغ إنّما هو دليلٌ واضحٌ على أنّ الإنسان في طريقه للإصابة بمرض الاكتئاب النفسي الخطير والذي يتطلب العلاج النفسي السريع.

إقرأ أيضاً: القلق: أنواعه، أسبابه، وطرق العلاج

 

هذه هي العلامات الأساسيّة التي تشير إلى أنّك قد تعاني مع الأيام القليلة من مرض الاكتئاب النفسي الذي يُعتبر من أخطر أمراض العصر وأكثرها تأثيراً على حياة الإنسان.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 علامات تشير إلى أنّك قد تصاب بالاكتئاب قريباً




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع