Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

8 عادات يومية تضرّ الدماغ وتقلّل مستوى الذكاء

8 عادات يومية تضرّ الدماغ وتقلّل مستوى الذكاء
مشاركة 
الرابط المختصر

يتحكّم الدماغ البشري بكل الأفعال التي يقوم بها الإنسان، فبفضل الدماغ يمكننا أن نرى ونشم ونتذوق ونتواصل ونشعر ونميز ونفكر ونحلل، وبفضل الدماغ نحن على قيد الحياة، إلا أنه وللأسف نقوم يومياً ببعض العادات التي تضر بالدماغ ولأنّ الدماغ نعمة منحها لنا الخالق سنعرفك على العادات التي تضر الدماغ.



العادة الأولى: تغطية الرأس أثناء النوم

مع انخفاض درجات الحرارة في فصل الشتاء يقوم معظم الناس بتغطية الجسد والوجه أثناء النوم مما يعيق عملية التنفس ويمنع مرور الأوكسجين النقي إلى الدماغ، ومن المعروف أنّ الدماغ يحتاج لكميات كبيرة من الأوكسجين وعندما يتم تغطية الرأس لا يصل الأوكسجين بشكل كافي إلى الدماغ مما يتسبب مع الوقت إلى ضمور وتلف خلايا الدماغ.

العادة الثانية: تجنب وجبة الإفطار

البعض يستبدل وجبة الإفطار بكوب من الشاي أو القهوة أو النسكافيه الأمر الذي يتسبب في خفض مستويات الطاقة في الجسم ومع الوقت يصاب الشخص بسوء التغذية فيؤثر ذلك على عمل الدماغ وقد يتوقف عن أداء وظائفه مما يعرض الانسان للخطر.

العادة الثالثة: الإفراط في تناول الطعام

وجد الباحثون أنّ هناك رابط قوي بين الإفراط في تناول الطعام والسمنة وبين تراجع القدرات العقلية والذهنية حيث تؤثر السمنة على عمل الدماغ لأنّ الخلايا الدهنية الزائدة عن حاجة الجسم تؤثر بشكل سلبي على وظائف المخ وقد تسبب أيضاً الإصابة بالسكتات الدماغية.

العادة الرابعة: السهر لوقت متأخر

إنّ السهر لساعة متأخرة من الليل له تأثير سلبي على الجزء المسؤول في الدماغ عن تنظم الضغط، والهضم، والجهاز المناعي، والحالة النفسية، والجنس مما قد يعرض الانسان لأمراض خطيرة مثل الإصابة بالجلطات أو السكتات الدماغية.

إقرأ أيضاً: 8 أضرار صحيّة يسببها السهر تعرّف عليها

العادة الخامسة: قلة الحركة

أصبح معظم الأشخاص يفضلون مشاهدة مباراة أو فيلم عن ممارسة الأنشطة البدنية ولهذا السلوك تأثير سلبي على صحة الدماغ، فقلة الحركة تقلّل من نشاط المخ مما يؤثر على التفكير والابتكار والحفظ والتذكر.

العادة السادسة: المشاعر السلبية

إنّ المشاعر السلبية كالغضب والتوتر والقلق والعصبية تؤثر على الجسم وعلى الدماغ بشكل خاص حيث تدمر المشاعر السلبية الخلايا العصبية للمخ وتمنع تكون خلايا جديدة، لذا عليك مقاومة هذه المشاعر السلبية واستبدالها بالمشاعر الإيجابية.

العادة السابعة: التدخين

لم يعد يخفى على أحد الآثار السلبية للتدخين على صحة الانسان بشكل عام وعلى صحة الدماغ بشكل خاص، حيث تسبب المواد التي تدخل في صناعة السجائر في تدهور وظائف الإدراك والذاكرة كما يفقد الانسان مع الوقت القدرة على الحفظ وتقل القدرة على الاستيعاب واسترجاع المعلومات.

إقرأ أيضاً: تعرّف على الأضرار الصحية التي يسببها التدخين

العادة الثامنة: قلة شرب المياه

يحتاج الجسم لما لا يقل عن 8 أكواب ماء يومياً لذلك قلة شرب المياه تعرّض الجسم للإصابة بالجفاف والحكة واضطرابات هضمية، كما تزيد الشعور بالعصبية والتوتر والصداع وتضعف قدرة الدماغ على الحفظ والتذكر واسترجاع المعلومات.


وهكذا تعرفنا عزيزي على العادات التي تضر بالدماغ أتمنى أن تبتعد عن هذه العادات حتى تحافظ على دماغك وعلى قدراتك العقلية والذهنية.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 8 عادات يومية تضرّ الدماغ وتقلّل مستوى الذكاء




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع