يسيطر على بعض الطلاب حالة من الخمول والتعب في فترة التحضير للامتحان فيؤدي ذلك إلى انخفاض طاقتهم ويفقدون القدرة على التركيز عند الحفظ وعند تذكر المعلومات، وقد يكون الشعور بالخمول والتعب حالة طبيعية لكن عندما يستمر هذا الشعور لمدة طويلة تصبح الأمور خطيرة ومن أجل هذا وضع الخبراء مجموعة من الطرق التي تساعد الطلاب في القضاء على هذه الحالة المزعجة خلال فترة الامتحانات.


محتويات المقالة

    أولاً: أخذ قسط كافي من النوم

    الحرمان من النوم يتسبب في تشتّت الذهن وضعف التركيز والخمول والنعس طوال النهار، ومن أجل هذا ينصح بأخذ قسط كافي من النوم أي النوم 7 ساعات يومياً خلال فترة الدراسة، سيساعد النوم العميق على الشعور بالنشاط والحيوية وهذا ما يحسن بدوره قدرات الذاكرة لتصبح أكثر قوة.

    ثانياً: أكثر من شرب المياه

    قد يكون سبب خمولك وتعبك نقص المياه حيث يتسبّب نقص المياه في الجفاف والتعب وقلة النشاط ولذلك يجب الإكثار من شرب المياه أي 8 أكواب يومياً وفي أيام الحر 12 كوب، تساعد المياه على تخليص الجسم من السموم والرواسب كما وتمدّ الجسم بالنشاط والحيوية.

    ثالثاً: تأمل في الطبيعة

    ينصح الخبراء بضرورة الجلوس في الطبيعة وممارسة رياضة التأمل خلال فترة التحضير للامتحانات، يساعد التأمل على تفريغ الطاقات السلبية وإعادة شحن الجسم بالطاقة وتجديد حيويته، كما أنّ التأمل يحسن الحالة المزاجية ليترك الشخص بحالة جسدية ونفسية أفضل.

    رابعاً: قم بتمارين التنفس

    تمارين التنفس خلال فترة الامتحانات تساعد على التخفيف من حدة الضغوط والتوتر، خذ نفساً عميقاً واحبسه قليلاً ثم اخرجه ببطء عن طريق الفم، كرّر العملية عدة مرات وخاصة عندما تشعر بالخمول، سيساعدك هذا على الشعور بالنشاط والحيوية وستتمكن من أداء مهماتك بطاقة عالية.

    خامساً: تناول الطعام الصحي

    يوصي الأطباء إلى ضرورة الانتباه إلى نوعية الأطعمة التي تتناولها فبعض الأطعمة تقضي على الخمول وتمد الجسم بالطاقة والحيوية، مثل الخضروات والفاكهة والتونة والمسكرات والشوفان واللحوم الحمراء والصويا والفاكهة المجففة والزبيب جميعها أطعمة مغذية وتمد الجسم بطاقة كبيرة.

    سادساً: أكثر من العصائر الطبيعية

    حاول أن تستبدل المشروبات التي تحتوي على الكافيين بالمشروبات الطبيعية مثل عصير الليمون والبرتقال والكيوي والجزر والتوت فهي تمنح الجسم الانتعاش والحيوية دون أن تتسبّب بالتوتر والأرق، كما أنّ السكريات الموجودة بها تمد الجسم بطاقة كبيرة وهذا ما يساعدك على الحفظ والتركيز لوقت طويل.

    سابعاً: التعرّض لأشعة الشمس

    تعرّض الجسم للشمس عشر دقائق يومياً يمنحه 90٪ من فيتامين د، كما أنّ أشعة الشمس تحسّن الحالة المزاجية للإنسان وتمد الجسم بالنشاط والحيوية ولذلك يوصى بضرورة التعرّض للشمس لمدة نصف ساعة يومياً ويفضل أن يكون التعرض خلال ساعات الصباح الباكر.

     

    الطرق السبع السابقة تقضي على التعب والخمول خلال فترة التحضير للامتحان، لا تتردد عزيزي عن اتباع هذه الطرق حتى تشعر بالنشاط والحيوية وحتى تحقق النجاح وتحصد أعلى العلامات.


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.