Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 طرق فعّالة لعلاج النفس بالطاقة الإيجابيّة

7 طرق فعّالة لعلاج النفس بالطاقة الإيجابيّة
مشاركة 
الرابط المختصر

يقول خبراء التنمية البشريّة بأنّ داخل كل إنسان نوعان من الطاقة، الأولى تسمى بالطاقة الإيجابيّة وهي التي تقف وراء نجاح الإنسان وسعادته وراحتهِ النفسيّة، والثانية هي الطاقة السلبيّة التي تقف وراء فشل الإنسان وحزنه وتعبه النفسي، فيما يلي سنُسلط الضوء على مجموعة من أهم الطرق الفعّالة التي نستطيع استخدامها لعلاج النفس بالطاقة الإيجابيّة.



أولاً: تطهير النفس

لكي تعالج نفسك من كل ما يُمكن أن يُسبب لك الحزن والتعاسة عليك أن تسعى لتطهير نفسك من مشاعر الكره والحقد والغل وكافة الخصال الخبيثة، التي تحطم النفس وتقتلها بشكلٍ بطيئ.

ثانياً: الابتعاد عن السلبيين

لتحمي نفسك من كل ما يُمكن أن يضعف من طاقتك ونشاطك العقلي والجسدي، عليك أن تبتعد قدر المستطاع عن مرافقة الأشخاص السلبيين، وعن التواجد في الأماكن التي تنتشر فيها الطاقة السلبيّة، وأن تحرص على التواجد فقط في الأماكن المبهرة التي تُبهج النفس والقلب.

 

اقرأ أيضاً: 7 طرق للتعامل مع الأشخاص السلبيين

 

ثالثاً: الصلاة والتقرّب من الله

لا شيئ من الممكن أن يمنحك الهدوء والوقاية من الإصابة بالأمراض النفسية أكثر من الصلاة والتقرب من الله سبحانهُ وتعالى بالدعاء الصادق والمُخلص، لهذا ننصحك بأن تتواصل مع الله بشكلٍ يومي عن طريق أداء العبادات اليوميّة وعدم إهمالها على الإطلاق.

 

اقرأ أيضاً: 7 نصائح لتقوِّي صلتك بالله سبحانه وتعالى

 

رابعاً: التحرّر من فكرة النّدم

لتُعالج نفسك وروحك من كل ما يُمكن أن يُسبب لهما المرض والتراجع الصحي، عليك أن تُحرر ذاتك من فكرة الندم على كل الأخطاء التي ارتكبتها في الماضي أو الندم على بعض الأعمال والمشاريع، واستبدل هذا الندم بالعمل الجاد نحو رسم حاضر مستقر ومستقبل مليئ بالنجاحات والإيجابيّة والتفاؤل.

 

اقرأ أيضاً: 4 نصائح فعّالة للتخلص من مشاعر الندم

 

خامساً: الاسترخاء اليومي

لتعالج نفسك وذاتك من الطاقة السلبيّة والتشاؤم الذي يُحبطك ويُلحق الضرر بصحتك النفسيّة والجسديّة، عليك أن تحرص على تطبيق عادة الاسترخاء اليومي، الذي يُساعد على إخراج كل الشحنات المزعجة من جسدك، واستبدالها بشنحاتٍ تزوّدك بالسعادة والإيجابيّة.

 

اقرأ أيضاً: 5 طرق تساعدك على الاسترخاء والتخلّص من الهموم

 

سادساً: الفضفضة

تساعد الفضفضة على إخراج المشاعر التي تسبب لك الإزعاج من داخل جسدك إلى الخارج، ويكون هذا عن طريق كتابة هذهِ المشاعر المزعجة على ورقة أو دفترٍ ما، على أن تقوم بتمزيق الدفتر أو الورقة ورميها في القمامة وكأنّما رميت أحزانك وهموك بالفعل.

سابعاً: توثيق اللحظات السعيدة

لكي تنجح في علاج نفسك من كل ما يُمكن أن يُسبب لك الحزن والسلبيّة، عليك أن تحرص على توثيق كل اللحظات والأيّام والذكريات الجميلة التي تعيشها، ويكون هذا عن طريق تصوير تلك اللحظات عبر الصور أو الفيديو وذلك لكي تتمكن من استرجاعها ومشاهدتها عندما تشعر بالحزن والاكتئاب.

 

هذه هي الطرق الأساسيّة التي تُستخدم لعلاج النفس بالطاقة الإيجابيّة، والتي ننصحك بأن تطبقها بشكلٍ دائم لتنعم بالمزيد من الراحة النفسيّة والاستقرار النفسي.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 طرق فعّالة لعلاج النفس بالطاقة الإيجابيّة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع