Top
مدة القراءة: 4 دقيقة

7 طرُق طبيعيّة لعلاج مغص الطفل الرضيع

7 طرُق طبيعيّة لعلاج مغص الطفل الرضيع
مشاركة 
26 فبراير 2016

مغص الأطفال حالة طبيعيّة يمُر بها الأطفال الرُضع وتُسبّب لهم الكثير من التشنُجات والآلام، وكثيراً ماتُعاني الأم مع طفلها الرضيع بسبب هذه الحالة، فما هو الحل؟ وكيف تستطيع الأُم التخفيف من المغص ومن آلامه المُبرحة التي يُسبّبها لطفلها؟ 


1- الحمام الدّافئ:

من أفضل العلاجات الطبيعيّة التي تُساعد على تخفيف المغص عند الطفل الرضيع وجعلهِ يشعُر بالنُعاس والاسترخاء، فقط عليكِ سيدتي ملئ حمام طفلكِ بالماء الدّافئ مع إضافة قطرات من زيت اللافندر ثمّ وضع الطفل في هذه المياه الدّافئة مع التدليك اللطيف للبطن.

2- الكمادات الدّافئة:

يُمكن أيضاً استخدام الكمادات الدّافئة لتسكين المغص عند الأطفال وذلك لتأثيرها الفعّال في طرد الغازات المعويّة عند الأطفال، وتُستخدم عن طريق وضع منشفة صغيرة في المياه الدّافئة وعصرها جيداً من الماء وضعها على بطن الطفل، ويُكرر هذا العلاج ثلاث مرات في اليوم.

3- زيت الزيتون:

لزيت الزيتون مفعول سحري في إزالة المغص عند الأطفال، فهو يُساعد على تدفئة الأمعاء عند الطفل ومنع إصابته بالغازات، ويُستخدم عن طريق وضع القليل من زيت الزيتون الدافئ على يديكِ ثُمّ تدليك بطن الطفل برفق لمُدة دقيقتين، وتكرار هذهِ العمليّة ثلاث مرات في اليوم.

4- الريحان:

يُساعد الريحان في علاج المغص الذي يُصيب الأطفال وذلك لاحتوائِه على خصائص مُضادة للتشنج والغازات، ويُستخدم عن طريق غلي ملعقة من الريحان المُجفف في كوب من الماء المغلي ثُمّ تصفيته وتركه حتى يبرُد، ويُعطى الطفل ملعقتين من هذا الشاي ثلاث مرات في اليوم.

5- زيت النعناع:

يتميّز النعناع بخصائِصه المُضادة للتشنج وقُدرته الكبيرة على طرد الغازات وتهدئة الأمعاء المُتهيجة، ويُستخدم عن طريق إضافة قطرتين من زيت النعناع إلى ملعقة كبيرة من زيت الزيتون وتدليك منطقة بطن الطفل بحركات دائريّة خفيفة، وتكرر هذه العميّة مرتين في اليوم.

6- بذور الشمر:

لبذور الشمّر قدرة كبيرة على تخفيف الغازات المُسببة لمغص الأطفال، ويُستخدم عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من بذور الشُمر إلى كوب من الماء الساخن، وتغطيتهِ لمُدة ربع ساعة، ويُعطى الطفل ملعقة صغيرة من هذا الشاي العُشبي ثلاث مرات في اليوم.

7- الحلتيت:

الحلتيت هو من الوصفات الفعّالة في علاج المغص بالإضافة لقُدرته الكبيرة على منع التقيؤ عند الأطفال أيضاً، ويُستخدم عن طريق إضافة القليل من مسحوق الحلتيت إلى ملعقة كبيرة من الماء وتسخينهِ ثُمّ تركه حتّى يبرُد، ثُم يُستخدم لفرك منطقة حول السرة عند الطفل مع تجنب دخولهِ إلى السرة، وتكرر هذه العمليّة ثلاث مرات في اليوم.

هكذا تكوني قد تعرفتِي معنا سيدتي على أهم الطرُق والوصفات الطبيعيّة التي سيتخلص بواسطتها طفلك من الآلام والتشنُجات الكثيرة التي يُسببُها المغص له، فما عليكِ  إلّا تطبيق إحدى هذهِ الوصفات وإخبارنا بالنتائج التي حصلتِ عليها.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع