Top
مدة القراءة: 3 دقيقة

7 طرق تساعد على العناية بالطفل الحديث الولادة

7 طرق تساعد على العناية بالطفل الحديث الولادة
مشاركة 
الرابط المختصر

تاريخ آخر تحديث: 20-08-2019

تاريخ النشر: 12-04-2017

العناية بالطفل الحديث الولادة أمر في غاية الأهمية، لأنّ الطفل في هذه المرحلة العمرية يكون أكثر عرضة للأمراض وأي وعكة صحية قد تهدد حياته، ومن أجل هذا يجب على الأم أن تنتبه على صحة طفلها حتى تحميه من الأمراض وحتى ينمو بشكل طبيعي وسليم، فيما يلي سنقدم لك عزيزتي 7 طرق تساعد على العناية بالطفل الحديث الولادة.



1- لا تحمّمي طفلك حديث الولادة:

ينصح بعدم تحميم الطفل الحديث الولادة لأنّ المادة الدهنية البيضاء الموجودة على جسم الطفل مفيدة لجسمه، فهي تحميه من التعرض للجراثيم ولذلك ينصح بعدم تحميم الطفل مباشرة بعد ولادته والأفضل الانتظار لمدة يومين بعِدها ِيمكن تحميمه.

2- حمّمي الطفل بصابونه الخاص:

الطفل الحديث الولادة لا يحتاج للاستحمام كل يوم لذا يمكن أن تنظفيه مرتين في الأسبوع فقط، وينصح باستخدام صابون جونسون فهو صابون مناسب للطفل الحديث الولادة حيث يتمتع صابون جونسون برائحة لطيفة ويحافظ على نعومة البشرة في نفس الوقت.

3- اعتمدي على الرضاعة الطبيعية:

ينصح الأطباء بإرضاع الطفل مباشرة بعد الولادة لأن حليب الأم يحتوي على مواد مغذية تفيد جسم الطفل وتقوي مناعته ضد الأمراض، ويحذر من إعطاء الطفل الماء والسكر ولا تستخدمي الرضاعة الصناعية إلا بعد استشارة الطبيب.

إقرأ أيضاً: فوائد الرضاعة الطبيعية

4- اختاري ملابس مريحة للطفل:

اختاري الملابس المريحة لطفلك حتى يتمكّن من تحريك جسده بحرية، ويُفضّل أن تختاري الملابس الداخلية المصنوعة من القطن لأنّ القطن يكون أكثر نعمة على جسده، وتجنبي الملابس الصوفية فهي تتسبب في حساسية البشرة، كما وينصح الأطباء بعدم تقميط الطفل لأنّ التقميط يعيق نمو عظام حوض الطفل ويعيق عملية التنفس.

5- غيّري الحفاضة باستمرار:

الطفل الحديث الولادة يخرج باستمرار لحين تنتظم عملية الهضم عنده وهذا ما يعرضه للإصابة بالحساسية وتهيج البشرة لذلك من الضروري تغيير الحفاضات كل ساعتان تقريباً لحماية طفلك من الالتهابات، وفي حال ظهور أي طفح جلدي يجب استشارة الطبيب ليصف له العلاج المناسب.

6- تجنّبي العادات الخاطئة:

هناك بعض العادات المتوارثة عن الأجداد في كيفية العناية بالطفل الحديث الولادة من هذه العادات الوطوطة، وتمليح جسم الطفل، وتكحيل العين هذه العادات لها أضرار خطيرة على صحة الطفل وقد تتسبب في الإصابة بالأمراض وحدوث الوفاة.

7- ساعديه على النوم ليلاً:

ينام الطفل الحديث الولادة لفترات طويلة بالنهار ومتقطعة أثناء الليل، ويستمر على هذه الحالة لعدة أشهر وحتى تساعديه على النوم ليلاً يجب أن تهيئي الجو المناسب للنوم، مثلاً ضعي ضوء خافت في غرفة نومه، أرضعيه وجبة كاملة ليلاً، غيري الحفاضة قبل وضعه في سريره، ضعيه في مكان هادئ كل هذا سيساعده على النوم ليلاً.

إقرأ أيضاً: 6 خطوات تساعدكِ على تنظيم ساعات نوم طفلك

 

هكذا تعرفنا عزيزتي على 7 طرق تساعد على العناية بالطفل الحديث الولادةـ احرصي على اتباع هذه الطرق حتى تحافظي على صحة طفلك.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 طرق تساعد على العناية بالطفل الحديث الولادة




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع