Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 خطوات لاستثمار أوقات الفراغ في رمضان بشكل جيد

7 خطوات لاستثمار أوقات الفراغ في رمضان بشكل جيد
مشاركة 
8 يونيو 2018

لشهر رمضان المبارك قدسيته الخاصة التي تُضفي على حياة الإنسان نوع من الروحانيّة والإيجابية التي لا يشعر بها في باقي أشهر السنة، كما أنّ هذا الشهر المبارك يُعتبر بمثابة فرصة لكل مؤمنٍ يرغب بالتقرّب إلى الله سبحانه وتعالى لنيل المزيد من الحسنات والمكارم، فيما يلي سنرشدك لبعض الخطوات المهمة التي يجب أن تتقيّد بها لتستغل أوقات فراغك في رمضان بشكلٍ جيد.


أولاً: قراءة القرآن الكريم

لتستثمر كل دقيقة تمرّ في شهر رمضان بشكلٍ جيد ونافع عليك أن تواظب على قراءة القرآن الكريم وبشكلٍ مكثّف كل يوم، والإبحار في معاني الكلمات والمفردات والموعظة التي يودّ الله سبحانه وتعالى أن يوصلها إلى الإنسان، والحرص كذلك على قراءة جزء كامل من القرآن يوميّاً ، وذلك لتتمكن من ختمهِ مع نهاية الشهر.

 

اقرأ أيضاً: أسهل الطرق لختم القرآن الكريم في رمضان

 

ثانياً: الصلاة في وقتها

من الضروري أن تحرص على أداة الصلاة في وقتها ودون أي تأخير، كما عليك أن تحرص على أداء بعض الصلوات في أوقات الفراغ لتنال ثواب مُضاعف خلال رمضان كصلاة النوافل، السنن القبليّة والبعديّة، بالإضافة لأداء صلاة التراويح بشكلٍ يومي.

 

اقرأ أيضاً: أحاديث نبوية عن فضل صلاة الجماعة

 

ثالثاً: صلة الرحم

لتقضي على أوقات الفراغ في رمضان ولتستغلها بشكلٍ جيد، عليك أن تحرص على صلة الرحم وزيارة الأهل والأقارب، والسؤال عن كل احتياجاتهم وأحوالهم، وتقديم يد العون والمساعدة الماديّة والمعنويّة لهم، وإياك أن تُهمل هذا الموضوع الذي حثنا وأوصانا الله سبحانهُ وتعالى عليه.  

رابعاً: مشاهدة البرامج الدينيّة والتعليميّة

لتُعزّز فكرك وعقلك بالمزيد من المعلومات الدينيّة والتعليميّة، ننصحك بأن تستغل كل دقيقة في رمضان لمشاهدة البرامج الدينيّة التي تُعرض على شاشات التلفاز، والاستفادة من كل المعلومات والمواضيع المهمة التي تتحدث عنها.

خامساً: مساعدة الأم أو الزوجة في أعمال المنزل

تتحمل الأم أو الزوجة الكثير من الضغوط خلال شهر رمضان، كالقيام بواجباتها الدينيّة، تنظيف المنزل، وإعداد الطعام، لهذا يجب على كل الأسرة أن تعمل بيدٍ واحدة خلال هذا الشهر كمساعدة بعضهم البعض في إعدد الطعام وتنظيم أمور المنزل.

سادساً: ذكر الله تعالى

لتستثمر وقتك بشكلٍ جيد ومُثمر خلال شهر رمضان عليك أن لا تتوقف عن ذكر الله والقيام ببعض التسابيح التي تقربك من الله عزّ وجل، وتساعدك على نيل رضاه ومغفرته.

سابعاً: الانتساب إلى الجمعيات التطوعيّة

لتستغل شهر رمضان بشكلٍ مثمر ننصحك بأن تنتسب إلى إحدى الجمعيات التطوعيّة التي تهتم بأمور الفقراء والمحتاجين وتقديم المأكل والمشرب لهم، وكما وتهتم بتقديم كافة الأدوية ومتابعة الحالات الصحيّة لكل الأشخاص الذين يُعانون من الأمراض، وذلك لأنّ هذهِ الأعمال تُنمي في داخلك شعور الرحمة بالغير والرقة والعطف.

 

اقرأ أيضاً: فوائد العمل التطوعي في حياة الفرد والمجتمع

 

هذهِ هي الخطوات الأساسيّة التي يجب أن تلتزم بها خلال شهر رمضان المبارك، لتنجح في استغلال وقت فراغك بشكلٍ جيد ومُثمر.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ: 7 خطوات لاستثمار أوقات الفراغ في رمضان بشكل جيد




ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع