تتعدّد أسباب السفر عند الإنسان فالبعض يُسافر من أجل السياحة، والبعض الآخر من أجل العمل، الدراسة، أو التسليّة، ومهما كانت أغراض السفر وأسبابه لا بد للإنسان من أن يقوم ببعض التحضيرات المهمة ليكون سفرهُ مريحاً وخالياً من المشاكل، وهذه التحضيرات سنتعرف عليها من خلال السطور التاليّة.

أولاً: توفير المال الضروري

من الضروري أن تُجهّز أمورك المادية قبل الذهاب إلى السفر بفترةٍ معينة، كأن تُخصّص مبلغاً خاصاً لتكاليف السفر، ومبلغاً لمصاريف الأطعمة والأشياء الضرورية للحياة اليوميّة، ومبلغاً لكي تستخدمه في الحالات الطارئة.

ثانيّاً: تجهيز الوثائق المطلوبة

وهي من أكثر الأشياء التي يجب على المسافر أن ينتبه إليها وأن يتأكد منها قبل سفرهِ، وأن يضعها في حقيبته الخاصة، كتحضير البطاقة الشخصيّة جواز السفر، والتاشيرة، ومن الأفضل أن يأخذ معهُ نسخاً إحتياطيّة في حال أضاعهم.

ثالثاً: ترتيب حقيبة السفر

يجب أن تحتوي حقيبة السفر على مجموعةٍ من الأغراض الضروريّة والمهمة فقط دون أن تحتوي على أشياء زائدة وغير مهمة، كاختيار الملابس التي تناسب نوع المنطقة التي تودُ السفر إليها، وبعض الأشياء الشخصيّة التي لا يُمكنك الاستغناء عنها.  

رابعاً: البحث عن معلومات حول البلد المسافر إليه

لكي يكون سفرك مريحاً وخالي من المفاجآت المزعجة، عليك أن تبحث عبر الأنترنت وشركات السياحة عن البلد الذي تقصده، وعن المناخ الذي يتميّز بهِ، وإذا كان سفرك بغرض السياحة يتوجب عليك أن تبحث عن الأماكن والمعالم السياحية الشهيرة التي يتميزُ بها.

خامساً: إجراء الفحوص الطبية

يجب على كل مسافر أن يتأكد من سلامتهِ الصحيّة قبل أن يقوم بالسفر، وذلك لكي يحمي نفسهُ من الإصابة بأي حالة صحيّة طارئة، كإجراء الصور والتحاليل الضروريّة، وفي حال كان المُسافر مصاب بإحدى الأمراض الدائمة كالضغط، السكري، أو القلب عليه أن يستشير الطبيب المختص وأن يأخذ معهُ الأدوية المناسبة لمرضهِ وجهاز قياس السكر.

سادساً: الاهتمام بالأمور المنزليّة

قبل السفر عليك أن تتأكد من بعض الأمور المنزليّة المهمة وبشكلٍ خاص في حال كنت تعيش وحيداً في المنزل، كترتيب المنزل، وإطفاء الأجهزة الكهربائيّة، دفع الفواتير المتراكمة، إغلاق إسطوانة الغاز، إغلاق وقفل النوافذ والأبواب الخارجيّة، وفي حال كان لديك بعض المُقتنيات الثمينة ننصحك بأن تضعها عند أحد المُقربين الذين تثقُ بهم، أو في البنوك الخاصة.

سابعاً: ارتداء الألبسة المريحة

لكي لا تشعر بالانزعاج وعدم الراحة خلال السفر ننصحك بأن ترتدي الملابس القطنية المريحة، والأحذية الرياضيّة الواسعة قليلاً، و بشكلٍ خاص في حالات السفر الطويل.

 

بهذه التحضيرات المهمة سيكونُ سفركَ مريحاً وخالياً من كل المشاكل والمفاجآت المزعجة.