Top
مدة القراءة: 2 دقيقة

7 استراتيجيات لتجنب العطش وحر الصيف في شهر رمضان

7 استراتيجيات لتجنب العطش وحر الصيف في شهر رمضان
مشاركة 
17 يونيو 2017

ربما في الأيام العادية يمكن شرب المياه والعصائر الباردة عند الشعور بالعطش لكن ماذا لو شعرت بالعطش في شهر رمضان؟

يحل علينا شهر رمضان هذا العام في فصل الصيف وهذا ما يجعل الصوم أمر شاق ومتعب حيث تتسبب ارتفاع درجات الحرارة في زيادة التعرق ونقصان كمية السوائل في الجسم فيشعر الصائم بالعطش الشديد، لكن هناك بعض الاستراتيجيات التي يمكنك اتباعها لتجنب العطش وحر الصيف في شهر رمضان، تابع عزيزي القراءة لتتعرف عليها.



الاستراتيجية الأولى: تجنّب الموالح

أهم ما يجب أن تقوم به لتحمل العطش وحر الصيف في رمضان هو أن تتجنب تناول الأطعمة المالحة كالمُكسّرات المملّحة والمخلّلات والشيبس والجبن فهي تتسبب في زيادة فقدان السّوائل والشّعور بالعطش الشديد، لذا حاول أن تخفف من تناولها خلال وجبة السحور والإفطار.

الاستراتيجية الثانية: تناول الخضروات والفاكهة

تعتبر الخضراوات والفواكه من أهم أنواع الأغذية التي يجب إدراجها ضمن النظام الغذائي في رمضان فهي تمد الجسم بالفيتامينات والمعادن التي يحتاجها، كما أنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف والمياه التي تبقى في الجسم لمدة طويلة فتحمي بذلك من الشعور بالعطش خلال فترة الصوم.

الاستراتيجية الثالثة: الإكثار من شرب المياه

حتى تتمكّن من مقاومة العطش وحر الصيف في رمضان يجب شرب كميات كبيرة من المياه أي ما لا يقل عن 8 أكواب بين وجبتي الفطور والسّحور، حيث تعمل المياه على تعويض نقص السوائل وتعيد توازن السوائل في الجسم وهذا ما يحميك من العطش خلال ساعات الصيام.

الاستراتيجية الرابعة: الاعتماد على الشوربات

ينصح الأطباء بضرورة بدء الأفطار في تناول فهي تعمل على تعويض الجسم بالسوائل التي خسرها خلال فترة الصيام، كما أنّها تُجهّز المعدة لتستقبل بقية الوجبات، وفضلاً عن قيمتها الغذائية العالية فهي تمدّ الجسم بمختلف الفيتامينات والمعادن.

الاستراتيجية الخامسة: شرب العصائر الطبيعية

يجب أن تعتمد بشكل كامل على العصائر الطبيعية في رمضان كمشروب العرقسوس، والتمر هندي، والسوبيا، والخشاف، والخرنوب، فهذه المشروبات لديها قدارة على تعويض نقص السوائل الناجمة عن الصيام، كما أنّها تمدّك بالنشاط والحيوية وتساعدك على مقاومة الحر والعطش في رمضان.

 الاستراتيجية السادسة: الجلوس في أماكن رطبة

التعرّض المباشر لأشعة الشمس والجلوس في أماكن حارة يتسبب في نقص السوائل والشعور بالعطش الشديد لذلك يجب أن تجلس في مكان يحتوي على تهوية جيدة وينصح أيضاً بتشغيل جهاز التكيف فذلك يساعد على التخفيف من الشعور بالعطش والحر في رمضان.

الاستراتيجية السابعة: تجنب تناول الحلويات على السحور

البعض يتناول بعض الحلويات على وجبت السحور كالكعك الحلو والكروسان وهذا ما يزيد من احتمال التعرض للعطش خلال الصيام، فالسكريات تحتاج لكميات كبيرة من المياه حتى تُهضم وهذا ما يخلق رغبة في شرب الماء، لذا من الأفضل تجنب تناولها وخاصة عند وجبة السحور.

 

الاستراتيجيات السابقة تجنبك العطش وحر الصيف في شهر رمضان، فاحرص عزيزي على الالتزام بها حتى تؤدي فريضة الصيام بسهولة ودون التعرض لأي مضاعفات.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.



ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


تعليقات الموقع