Top


مدة القراءة: 2 دقيقة

7 أمور يجب معرفتها قبل البدء بالعمل أوَّل مرَّة

7 أمور يجب معرفتها قبل البدء بالعمل أوَّل مرَّة
مشاركة 
8 ديسمبر 2018

وفقاً لاستطلاع رأي أجرته مؤسسة غالوب عام 2016، يشعر 29% فقط من الشباب (الذين وُلدوا بين عامي 1980 و2000) بأنَّهم مهتمون بعملهم، ويذكر 16% منهم بأنَّه ليس ثمَّة فعلياً ما يربطهم به. فإذا كنت قد تخرجت مؤخراً من الجامعة وتريد أن تخطو خطوتك الأولى في سوق العمل فقد لا تبدو هذه الأرقام مشجعة.


محتويات المقالة

    ولكن ثمَّة لحسن الحظ بعض الإجراءات التي يمكنك اتّخاذها لزيادة فرص حصولك على عمل يرضي رغباتك ويُلبّي تطلّعاتك، بيد أنَّها قد تجعلك مضطرَّاً إلى تعديل توقعاتك. فإليك النصائح الآتية التي تساعدك على اقتناص أروع الفرص وتزيد احتمال حصولك على عمل:

    1- كن صادقاً في كتابة سيرتك الذاتية:

    من المهم حينما تكتب سيرتك الذاتية أن تكون صادقاً قبل كل شيء، وتحديداً فيما يخصّ مؤهلاتك العلمية، وتاريخك المهني، ومهاراتك. حيث إِن التزييف والتحريف في كتابتها سيُلْحِقُ بك خسارةً فادحة، وستكون أمام خيارين فإما أن تُطرد بعد مُباشَرَة العمل، وإمّا أنك لن تُباشِرَه وستُرفَض في المقابلة. ومع ذلك في استطاعتك استعراض مهاراتك والأشياء التي في إمكانك إضافتها إلى الوظيفة التي تريد العمل فيها ولكن من دون تلفيق. فعلى سبيل المثال، يمكنك التحدث عن تميُّزك في خدمة الزبائن ومهاراتك في التواصل بدلاً من أن تقول إِنك كنت مجرد مساعدٍ في مكتب أو أمينَ صندوق.

     

    اقرأ أيضاً: إذا أردت ألاّ تُقبل في أي وظيفة افعل هذه الأخطاء في سيرتك الذاتية...!

     

    2- استفد من علاقاتك الشخصية:

    حينما تحاول اقتناص فرصة عمل تجد غالباً أنّ الفرص الذهبية تكون من نصيب الأشخاص ذوي المعارف، وتلك بالطبع ليست مصادفةً. فابحث عن أفراد عائلتك، وأصدقائك، وأصدقاء أصدقائك، والأشخاص الذين تعرفت عليهم في عملك السابق، وحتى زملاء الدراسة والمعلمين، واسأل عن مجال عمل كل منهم، ثم قم ببعض الاتصالات وأرسل بعض الرسائل الإلكترونية. وأعلِمْهُم بأنَّك تخرجت حديثاً من الجامعة وبأنَّك تبحث عن عمل، إذ إنَّ في إمكانهم تزويدك ببعض التوصيات، أو مساعدتك على الحصول على بعض مقابلات العمل، أو تقديم بعض النصائح الثمينة لك على الأقل.

    3- توقّع وجود بعض المهام المزعجة في العمل:

    ستحتاج في أي وظيفة يمكن تخيّلها – حتى في وظيفة أحلامك – إلى القيام بمهمةٍ من المهام التي لا تُفَضَّلُ القيام بها مهما كان المجال الذي تنتمي إليه تلك الوظيفة كملء بعض الأوراق ربما، أو تسيير بعض المهمات، أو تنظيم المستودع، أو القدوم باكراً إلى العمل، أو القيادة مسافاتٍ بعيدةً للوصول إلى مكان العمل. فضع ذلك في الحسبان، ولا تُفكّر في الاستقالة إذا اضطررت إلى لقيام ببعض المكالمات المملة في اليوم الذي يسبق عطلة نهاية الأسبوع.

    4- قم بجمع معلومات عن الشركة التي تنوي العمل فيها:

    قبل قدومك إلى مقابلة العمل، حاول أن تتعرّف على عمل الشركة، وما تمثله، وكيف كانت بداياتها، ومن يديرها، وتأكّد من فهمك التام لواجباتك في المنصب الذي تود أن تشغله لتتمكن من الإجابة عن أي سؤال حوله. وإذا استطعت إبداء إعجابك بمقال كتبه من يجري لك المقابلة، أو أطْرَيْت على خطابٍ ألقاه أحد المديرين التنفيذيين فإنَّ ذلك سيجعلك مميزاً.

    5- اطرح أسئلة ذكية خلال المقابلة:

    ثمَّة بعض الأسئلة التي سيظهر طرحها في المقابلة اهتمامك بالشركة وجديتك في العمل، كهذه الأسئلة مثلاً:

    • ما الأمور التي قام بها الموظفون في هذا المنصب لتحقيق النجاح أو لتحسين أداء الشركة؟
    • ما الترقيات المتاحة من خلال هذا المنصب؟
    • ما أكثر ما يجذب الناس إلى العمل هنا؟

    تجنّب السؤال عن مواعيد العطل والإجازات والإجراءات المُتَّخذة من قِبَل الشركة في حال التأخر عن الدوام، فهذا سيعطي انطباعاً سيئاً عنك.

    6- احذر الرسوم التي تفرضها عليك المصارف:

    تفرض بعض المصارف على الحسابات رسوماً شهريةً أو سنوية، إلَّا أنَّه يمكن تجنّب تلك الرسوم الشائعة بتفقد العقد قبل القيام بفتح حساب مصرفي، لتكون على دراية تامة بكل الرسوم والالتزامات المرتبطة به، فهذه الأمور ستساعدك على تجنب المفاجآت والمشكلات المالية في المستقبل.

    7- تحلَّ بالإيجابية والاحتراف:

    أظهر لمديرك المحتمل إيجابيتك واحترافك حتى قبل حصولك على الوظيفة، وكن أنيقاً ومرتباً وأحسِن انتقاء كلماتك ثم أظهر امتنانك لإتاحة وقته لك. وحينما تباشر العمل كن عضواً فعالاً ونشيطاً من خلال التزام المواعيد النهائية والتحلي بسلوكٍ جيد.

     

    اقرأ أيضاً: 8 طرق تساعد على شحن نفسك بالطاقة الايجابية

     

    المصدر


    تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

    المقالات المرتبطة




    ساعدنا في تطوير عملنا وقيّم هذه المقالة


    تعليقات الموقع