Top


مدة القراءة:2دقيقة

7 أعراض تشير إلى أنّك تُعاني من اضطراب هرمونات الجسم

7 أعراض تشير إلى أنّك تُعاني من اضطراب هرمونات الجسم
الرابط المختصر

تلعب الهرمونات دوراً حيوياً ومهماً في جسم الإنسان لهذا فإنّ أي خلل بسيط في آليّة عملها يؤدي لإصابة الجسم ببعض العوارض الصحيّة السلبيّة التي تُزعج الإنسان وتشعرهُ بنوعٍ من عدم الراحة والاستقرار النفسي والجسدي، فيما يلي سنتعرف على مجموعةٍ من أهم الأعراض الشائعة التي تشيرُ إلى أنّك تُعاني من اضطرابٍ عام في هرمونات الجسم.




أولاً: زيادة الوزن أو فقدانه

تعتبر الهرمونات المُتحكّم الرئيسي بزيادة الوزن أو انخفاضهِ المفاجئ والسريع، لهذا في حال تعرّضت لانخفاضٍ أو لزيادةٍ مفاجئة في الوزن ودون أي اتباع حميات غذائيّة فإنّ هذا يدلُ وبكل تأكيد على أنّك تعاني من اضطراب عام في هرمون الجسم.

ثانيّاً: الأرق والنوم المتقطع

تؤثرُ هرمونات الجسم على معدّل النوم الطبيعي، لهذا فإنّ معاناة الإنسان من اضطرابات النوم المتكررة لعدة أسابيع يُشير وبكل تأكيد على إصابته باضطراب الهرمونات الذي يتطلّب التدخل الطبي السريع.

إقرأ أيضاً: الأرق: أسبابه، أنواعه، وطرق علاجه

ثالثاً: الاكتئاب

إنّ أي اضطراب يُصيب هرمونات الجسم يؤثر بشكلٍ سلبي على إفراز هرمون السيروتونين أو ما يُسمى باللغة العربية بهرمون السعادة، لهذا في حال كنت تعاني من الحزن الشديد والكآبة المفرطة فإنّ هذا يدلُ وبشكلٍ واضح على أنّك بحاجة إلى زيارة الطبيب لإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة لهرمونات الجسم.

رابعاً: الشعور بالإرهاق

تتحكم الهرومونات بأنشطة الجسم المختلفة، لهذا فإنّ الإنسان الذي يُعاني من التعب الشديد حتّى ودون أن يُمارس أي نوع من الأنشطة البدنيّة، فإن هذا قد يكون مؤشراً ودليلاً واضحاً على إصابته بمشكلة اضطراب عام في الهرمونات.

خامساً: عدم انتظام الدورة الشهريّة

وهنا نخص في حديثنا المرأة، حيث أنّ المرأة التي تعاني من مشكلة اضطراب الدورة الشهرية في عمر مبكر يدل على أن جسدها يُعاني من اضطراب في هرمون الجسم، مما يستدعي العلاج الطبي السريع.

إقرأ أيضاً: للسيّدات: 5 وصفات طبيعية لتنظيم موعد الدورة الشهرية

سادساً: اضطراب الشهيّة

يشعر الإنسان في بعض الأحيان بأنّهُ يُعاني من اضطرابٍ عام في معدّل الشهيّة للطعام، أي أنّه إمّا أن يشعر بالجوع الشديد أو بالشبع والتخمة المبالغ فيها، لهذا في حال كنت تعاني من هذه المشكلة فيجب عليك أن تتوجه إلى الطبيب لإجراء تحاليل الهرمونات الضروريّة.

سابعاً: تساقط الشعر

ونخص هنا بحديثنا الرجال والنساء معاً، حيث أنّ تساقط الشعر بشكلٍ كثيفٍ يوميّاً، يدل على أنّ الجسم يُعاني من اضطراب عام في هرمونات الجسم، لهذا عليك أن تتلقى العلاج المناسب بشكلٍ سريع قبل أن تتفاقم المشكلة وتصاب بالصلع.

وأخيراً نتمنى منك عزيزي أن تهتم بصحتك وأن تراجع الطبيب المختص في حال شعرت بأي تغيّرات صحيّة، وذلك قبل أن يتفاقم الوضع ويصل إلى درجةٍ عالية من الخطورة.


تنويه: يمنع نقل هذا المقال كما هو أو استخدامه في أي مكان آخر تحت طائلة المساءلة القانونية، ويمكن استخدام فقرات أو أجزاء منه بعد الحصول على موافقة رسمية من إدارة النجاح نت.

المقالات المرتبطة بــ:7 أعراض تشير إلى أنّك تُعاني من اضطراب هرمونات الجسم






تعليقات الموقع