6 نصائح فعّالة لتزيد من نشاطك وحيويتك خلال اليوم

كثرة تراكم الأعمال والمهام اليوميّة التي تقع على عاتق الإنسان إن كان داخل المنزل أو خارجهِ بالإضافة لهموم تربية الأطفال وتحمّل مسؤولية تنظيم وترتيب المنزل تعرّضه للمزيد من التعب والإرهاق الذي يؤثر على راحتهِ وتسلبه حيويته ونشاطه، لهذا سنرشدك فيما يلي لمجموعةٍ من النصائح الفعّالة لتزيد من حيويتك خلال اليوم ولتواجه كل هذهِ الظروف الصعبة.



أولاً: لا تهمل وجبة الإفطار

لتُحافظ على حيويتك ونشاطك خلال اليوم عليك أن تحرص على تناول وجبة الإفطار بشكلٍ يومي وعدم إهمالها على الإطلاق، وذلك لأنّ هذهِ الوجبة تساعد على مدّ الجسم بالعناصر الغذائيّة التي تحافظ على عملية التمثيل الغذائي لتمنح الإنسان مزيداً من الطاقة والحيويّة.

ثانيّاً: نظّم وجبات طعامك

من الضروري أن تحرص على تناول وجبات الطعام بشكلٍ منتظم، وأن تعمل على توزيعها على خمس وجبات صغيرة بدلاً من ثلاثة وجبات كبيرة، وذلك لكي تحافظ على معدل طاقة منظمة في جسدك طوال اليوم.

ثالثاً: قلّل من السكريات

تمنح الأطعمة السكرية طاقة كبيرةً للإنسان ولكن هذهِ الطاقة عادةً ما تكون قصيرة ولا تستمر سوى لساعاتٍ قليلة، لهذا ننصحك بأن تبتعد عن تناول كميات كبيرة من السكريات خلال اليوم وأن تستبدلها بتناول البروتينات الطبيعيّة التي تحتاج إلى وقتٍ طويل حتّى تهضم في المعدة وهذا ما يمنح الإنسان شعوراً مضاعفاً بالطاقة بعيداً عن التعب والإرهاق.

رابعاً: خذ قسطاً كافياً من النوم المريح

لتحافظ على حيويتك ولتزيد من نشاطك عليك أن تحرص على النوم خلال الليل لمدةٍ لا تقل عن 8 ساعات والابتعاد عن عادة السهر التي تستنزف طاقة الإنسان وحيويته، كما عليك أن تحاول الحصول على قيلولة بسيطة خلال النهار لمدة لا تتجاور الربع ساعة، وبشكلٍ خاص في حال كان عملك صعب ويتطلّب جهداً كبيراً.

خامساً: خفّف من التوتر والغضب

إنّ تعرّض الإنسان للتوتر والإرهاق بشكلٍ يومي يجعلهُ يفتقد للمزيد من الطاقة التي يختزنها داخل جسدهِ، لهذا عليك أن تحرص على الابتعاد عن كل أجواء الغضب والتوتر لكي تحافظ على طاقتك خلال اليوم، ويكون ذلك عن طريق ممارستك لتمارين اليوغا والتنفس التي تساعد على طرد مشاعر القلق والتوتر من الجسم.

إقرأ أيضاً: 4 نصائح للتخلّص من ضغط العمل و الإرهاق اليومي

سادساً: مارس الرياضة

لا شيئ من الممكن أن يمنح الإنسان شعوراً بالنشاط والحيويّة أكثر من التمارين الرياضيّة التي تعمل على تنشيط الدورة الدمويّة وعلى بث النشاط في جسم الإنسان بعيداً عن الإصابة بالتعب والخمول خلال اليوم، لهذا ننصحك بأن تحرص على ممارسة التمارين الرياضيّة في الصباح وقبل العمل ولمدة نصف ساعة كالمشي مثلاً، أو الجري في الطبيعة.

هذه هي النصائح الأساسيّة التي يجب أن تتقيّد بها لتزيد من حيويتك ونشاطك خلال اليوم بعيداً عن الكسل والخمول.




مقالات مرتبطة