6 نصائح بسيطة لن تخذلك في الحياة

إنَّ فن العيش مهارة يصعب إتقانها؛ لهذا السبب يلجأ معظمنا إلى كتب المساعدة الذاتية وممارسات تعزيز الذات لمساعدتنا في الحياة، ولكن ماذا لو جعلتَ حياتك أسهل من خلال اتباع بعض النصائح التي تبيَّن أنَّها صحيحة تماماً؟ لمساعدتك، جمعنا في هذا المقال 6 نصائح بسيطة عن مهارات الحياة التي يمكن للجميع استخدامها في حياتهم اليومية، ولن تؤدي بالتأكيد إلى خيبة الأمل والخذلان.



إليك فيما يأتي 6 نصائح بسيطة لن تخذلك في الحياة:

1. عِشْ حياة تكون صادقاً فيها مع نفسك:

هل سألت نفسك يوماً ما الذي يعنيه أن تكون شخصاً ناضجاً؟ إنَّ تحمُّل مسؤولية أفعالك هو الإجابة الشاملة عن هذا السؤال، ومع ذلك يأتي النضج الحقيقي عندما تكون مسؤولاً عن حياتك، أو بعبارة أخرى عندما تعيش حياة حقيقية مع نفسك وليس تلك التي يتوقع الآخرون أنَّك يجب أن تعيشها؛ لذلك أنت تحتاج أولاً إلى اكتشاف من أنت حقاً، وبمجرد حدوث ذلك ستتمكن من عيش حياة صادقة، ولكن تذكَّر أنَّ إتقان هذا النوع من النمو يستغرق وقتاً طويلاً.

2. اجعل صحتك أولويةً:

بسبب التوتر اليومي الذي نعيشه في حياتنا؛ فإنَّ صحتنا في حالة تدهور من عدم القدرة على النوم، والأكل بشراهة، والتدخين المستمر، إلى عدم الالتزام بمواعيد الطبيب، يمكن لضغوطات الحياة أن تجعلنا نفعل أموراً تؤدي مع مرور الوقت إلى تدهور الصحة.

لحسن الحظ بسبب قدرة معظم الناس اليوم على الوصول إلى المعلومات المتعلقة بعيش حياة صحية يمكنهم جميعاً الاعتناء بصحتهم أكثر من ذي قبل؛ فمثلاً توجد بعض الإرشادات المنشورة في مجلة ميدوايفري أند ومينز هيلث (Journal of Midwifery and Women's Health) التي تؤكد على أهمية الدهون غير المشبعة والحبوب الكاملة وتناول مكملات الفيتامينات وحمض الفوليك وفيتامين د، وأمور مماثلة كمبادئ تُعَدُّ صحية لأيِّ شخص ولجميع مراحل الحياة.

شاهد بالفيديو: 5 خطوات لممارسة الرعاية الذاتية

3. تعلَّم كيف تسامح حقَّاً:

إذا كان لديك أيَّة مشاعر ضغينة تجاه أحدهم فإنَّ ذلك سيضر بصحتك ويدمِّر علاقاتك، إضافة إلى ذلك عندما لا تكون متسامحاً مع عيوبك فإنَّ ذلك سيسلب منك الحياة، فبدلاً من ذلك عندما تتقبَّل عيوبك وعيوب الآخرين سيصبح لحياتك معنى جديدٌ تماماً، وستكون متعاطفاً أكثر وستحب وتتقبَّل نفسك والآخرين كما هم.

لقد ثبُتَ أنَّ هذا الأمر صحيح في دراسة نُشِرَت في مجلة بيرسونالتي آند سوشال سايكولوجي (Journal of Personality and Social Psychology)، ووجدت الدراسة أنَّ تعلُّم التسامح والتقبل زاد من التعاطف مع مَن سبَّب الإهانة، وأسهم في منع السلوك غير الصحي مثل التجنب والعداء.

إقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن التسامح

4. لا تأخذ آراء الآخرين على محمل شخصي:

ترتبط هذه النصيحة ارتباطاً وثيقاً بالنصيحة الأولى؛ لأنَّها تتطلب كثيراً من الوعي الذاتي لإتقانها، فمعظمنا يُخطئ في بناء تقدير ذاته وفقاً لآراء الآخرين، وقد أُثبِت ذلك بحسب دراسة استطلاعية نُشِرَت في مجلة بيرسونالتي آند سوشال سايكولوجي.

تكمن مشكلة هذا النوع من السلوك في أنَّ آراء الآخرين عنك تستند إلى قيمهم الداخلية ووجهات نظرهم عن الطريقة التي يجب أن يكون عليها العالم، فإذا كنت تبني تقديرك لذاتك بحسب آراء الناس عنك، فستضع قيمتك تحت رحمة من حولك، ولن تتمكن من التعرف إلى ذاتك الحقيقية.

5. لا تدع المال يحكم حياتك:

في مجتمعاتنا الرأسمالية الحديثة ينشغل الجميع في الأمور المالية، والأسوأ من ذلك أنَّنا جميعاً نرى أنَّ كسب مزيدٍ من المال وإنفاقه هو هدف وجودنا، ولكن بمجرد التخلص من هذا الاعتقاد الخاطئ ستتمكن من التحكم بأموالك بدلاً من خلاف ذلك.

فكر فقط في طريقة اتخاذ خيارات حياتك بناء على المال ومدى التوتر الذي يسببه لك التفكير في المال، بالتأكيد نحن بحاجة إليه للاستمرار؛ لكنَّه ليس كل ما في الحياة.

إقرأ أيضاً: المال وسيلة وليس هدفاً في الحياة

6. تأكد بأنَّ السعادة اختيار:

الحياة ليست سهلة، ولكن هذا لا يعني أنَّنا يجب أن نعيش في حالة من البؤس، فإذا فكرت في الأمر ستعرف أنَّ السعادة لا علاقة لها بظروف حياتنا؛ فكثير من الأشخاص الأثرياء والمتميزين في الحياة ليسوا سعداء، في حين يستمتع بعض الأشخاص الأقل حظاً بالحياة على أكمل وجه، تعتمد السعادةُ آراءَك وقراراتِك؛ لهذا السبب اجعلها اختيارك ولاحظ كيف ستصبح حقيقةً.

في الختام:

نرغب جميعاً في عيش حياة سعيدة وذات مغزى؛ لكنَّ هذه الرغبة لا تتحقَّق بسهولة لمعظمنا؛ إذ يتطلب الأمر قليلاً من الجهد والتأمُّل لتتعلم طريقة عيش حياة صادقة وسعيدة وذات معنى؛ لذا حاول تطبيق هذه النصائح الست وستجد أنَّها مفيدة لعيش الحياة التي تريدها.




مقالات مرتبطة