6 فوائد يعود بها الامتنان على جسدك وعقلك

يدرك معظم الناس أنَّ العقل والجسد مرتبطان؛ فحقيقة أنَّ العقل السليم في الجسم السليم، هي السبب في أنَّ علماء النفس والأطباء على حدٍّ سواء يوصون بتناول الطعام الصحي وممارسة التمرينات الرياضية بانتظام، ومع ذلك يوصي علماء الأعصاب باتباع نهج مختلف؛ لأنَّهم يعرفون أنَّ التغييرات في نمط الحياة التي تتركز على الجسم؛ مثل النظام الغذائي والتمرينات الرياضية، يصعب الحفاظ عليها؛ لذا يوصون بالبدء بالعقل.



لقد أكدوا أنَّك عند التركيز على عادة محددة باستمرار، من المحتمل أن تعزِّز عقلك وجسدك، وهذه العادة هي ممارسة الامتنان؛ فيوجد بحث عن التأثير العقلي والبدني الإيجابي لهذه العادة والعاطفة المحددة، وذلك وفقاً لمقال نشرته منظمة وارتون هيلثكير مانجمنت ألومني أسوسييشن (Wharton Health Care Management Alumni Association).

فيما يأتي بعض فوائد الامتنان البارزة:

1. يدفعك الامتنان إلى ممارسة الرياضة:

وفقاً لمجلة جورنال أوف بيرسونالتي أند سوشال سايكولوجي (Journal of Personality and Social Psychology)، إنَّ الأشخاص الذين يكتبون يوميات الامتنان، عانوا مشكلات صحية أقل، ومارسوا مزيداً من الرياضة، وأظهروا أعراضاً أقل للأمراض الجسدية.

2. يقلِّل الامتنان من مستوى التوتر:

وفقاً لدراسة نشرها المركز الوطني لمعلومات التكنولوجيا الحيوية (National Center for Biotechnology Information)، أظهرت تنمية التقدير والمشاعر الإيجابية الأخرى انخفاض مستويات هرمونات التوتر، وبالتحديد انخفاض بنسبة 23% في هرمون الكورتيزول وزيادة بنسبة 100% في مستويات هرمون ديهيدرو إيبي أندروستيرون (DHEA\DHEAS).

شاهد: 7 فوائد للامتنان تذكرك أن تشكر الله كل يوم

3. يحسِّن الامتنان نومك:

وفقاً لدراسة أُجريت في جامعة مانشستر (University of Manchester) والتي نُشرَت في مجلة جورنال أوف سايكوسوماتك ريسيرتش (Journal of Psychosomatic Research)، التركيز على ممارسة الامتنان والشكر يحسِّن نوعية النوم ويؤدي إلى ساعات نوم أطول.

4. يزيد الامتنان من صحتك العاطفية:

وفقاً للدراسات المنشورة في مجلة جورنال أوف ريسيرتش إن بيرسونالتي (Journal of Research in Personality)، يؤدي الامتنان إلى تقليل الاكتئاب وزيادة مستويات الدعم الاجتماعي مع تقليل احتمالية التفكير في الانتحار.

5. يجعل الامتنان قلبك أقوى وأكثر صحة:

وفقاً لبحث أُجري في مستشفى ماساتشوستس العام (Massachusetts General Hospital)، الشعور بالامتنان لدى المريض قد يؤدي خاصة إلى تحسين صحة القلب والأوعية، كما تظهر دراسات أخرى أنَّ الامتنان يزيد من النشاط البدني؛ ومن ثَمَّ سرعة شفاء مرضى القلب مع تقليل المؤشرات الحيوية الالتهابية.

إقرأ أيضاً: 6 نصائح لتحقيق الامتنان في حياتك

6. يجعلك الامتنان قائداً أكثر فاعلية:

وفقاً لدراسة أُجريت في كلية وارتون في جامعة بنسلفانيا (The Wharton School at The University of Pennsylvania)، إنَّ القادة الممتنين يحفزون الموظفين على أن يصبحوا أكثر إنتاجية؛ لأنَّه عندما يشعر الموظفون بالتقدير، يكون لديهم رضى وظيفي مرتفع، وينشئون علاقات منتجة، ولديهم الحافز لبذل قصارى جهدهم، والعمل نحو تحقيق أهداف الشركة.

إقرأ أيضاً: كيف تظهر الامتنان لنفسك في الماضي والحاضر والمستقبل؟

في الختام:

احتفظ المشاركون في بعض الدراسات بيوميات امتنان، وكتبوا فيها في نهاية كلِّ يوم الأسباب جميعها التي شعروا بالامتنان لها، وهذه تقنية جيدة، لكن يمكنك أن تشعر بالامتنان طوال اليوم بمجرد أن تسأل نفسك: "ما الذي أنا ممتن له الآن؟".




مقالات مرتبطة