6 فوائد لاعتماد نظام حياة أبسط وأجدى

توجد ست فوائد حقيقية تدفع البشر في العالم إلى تبنِّي نظام حياة أبسط يجعلها أجمل وأجدى.

أصبحت عائلات كثيرة تدرك أنَّ امتلاك مزيد من الأشياء، وكسب مزيد من الأموال لا يعني بالضرورة حياة أفضل؛ ونتيجة لذلك، ظهرت الحاجة إلى البساطة.



فإذا كنت تفكر في تقليص الكماليات والمزايا الإضافية في حياتك والانتقال نحو أسلوب حياة أبسط، فقد تقنعك هذه الفوائد الست بالبدء.

إليك 6 فوائد لاعتماد نظام حياة أبسط وأجدى:

1. الحدُّ من المشتتات:

الأشياء التي تشغلك بلا سبب وتتطلب وقتك غالباً ما تكون كماليات، وعندما تلتزم بالاستمتاع بحياة أبسط، يمكنك البدء في التخلص من هذه الأشياء، وهذا يعني تقليل عوامل التشتيت، مما يتيح لك حقاً إزالة الفوضى الذهنية والمادية من حياتك، ونظراً لأنَّ الفوضى يمكن أن تقضي على الإنتاجية بسرعة وتولِّد مشاعر القلق؛ فإنَّ تقليلها سيكون أمراً جيداً بالتأكيد.

2. حماية البيئة:

يُجمِع العلماء عامة على أنَّ البيئة في خطر، وإذا استمر المجتمع في نهجه القائم على الاستهلاك، ستكون التأثيرات في الوفرة أكبر من قدرتنا على التعامل معها، ويمكن أن تساعد رحلتك نحو البساطة على تقليل تأثيرك في البيئة.

ضع في حسبانك مصادر الطاقة البديلة، وعندما تختار شراء الألواح الشمسية أو سيارة تعمل بالوقود البديل، يمكنك تقليل اعتماد أسرتك على الوقود الأحفوري؛ وذلك لن يحافظ فقط على هذا المورد الطبيعي؛ بل سيساعد أيضاً على تقليل الانبعاثات التي تلوث الهواء والماء والتربة.

يتبنى معظم الأشخاص الذين يتبعون أسلوب حياة بسيط نظام استخدام الحد الأدنى من الموارد، وإعادة الاستخدام، وإعادة التدوير من خلال إعادة استخدام المواد والأشياء الموجودة، وإعادة تدوير المواد التي لم يعد لديك حاجة إلى استخدامها وتقليل الاستهلاك الكلي، فإنَّك لا تبسط حياتك فحسب؛ بل تقلل أيضاً تقليلاً كبيراً كمية النفايات التي تنتجها أسرتك.

شاهد بالفديو: 10 طرق سهلة لتكون صديقاً للبيئة

3. توفير إدارة أفضل للأشياء التي لديك:

من السهل إدارة الأشياء البسيطة، فإنَّ الاهتمام بمنزل صغير أسهل وأسرع من الاهتمام بمنزل كبير؛ لذلك يمكنك قضاء بعض الوقت في القيام بعمل رائع بدلاً من التسرع فيه، وعندما تختار تقليص كمية الأشياء في حياتك، فأنت أيضاً أكثر قدرة على الاهتمام بالأشياء التي لديك بالفعل، وهذا يعني أنَّها في الغالب ستستمر لفترة أطول بأداء أفضل.

4. كسب مزيد من الوقت للتركيز على أولوياتك:

يوفر لك أسلوب الحياة البسيط وقتاً إضافياً للأشياء التي تهمك أكثر؛ لذلك سواء كنت بحاجة إلى هذا الوقت الإضافي للتركيز عليها أم لتحديد أولوياتك بالضبط، يمكنك الحصول عليه عن طريق تقليل المطالب الأخرى المتعلقة بوقتك وانتباهك.

إقرأ أيضاً: أهم 7 أولويات في الحياة وطرق تحقيقها

5. تخفيض تكاليف المعيشة:

تختلف مقومات الحياة البسيطة من شخص إلى آخر، ومن العوامل التي تحدد ذلك هو المكان الذي تكون فيه عندما تبدأ الرحلة، ومقدار ما تريد التخلص منه؛ إذ يتطلَّع بعض الناس إلى الانتقال إلى منزل أصغر في المدينة نفسها، بينما يريد بعضهم الآخر التوجه إلى منزل صغير في الريف.

بصرف النظر عن مدى البساطة الذي تريده لأسلوب حياتك، من المحتمل أن تحقق توفيرات كبيرة في التكاليف، وتوجد طرائق عديدة لتبسيط الحياة والتي يمكنك من خلالها توفير المال؛ إذ تستطيع في البداية إجراء عمليات شراء وصيانة أقل وتخصيص نفقات أقل للسفر.

6. تعزيز شعورك بالسلامة والعافية:

الرغبة في التخلي عن العمل المحموم، والعثور على السلام هما الدافعان الرئيسان للتوجه نحو البساطة، ويمكن أن يقدم ذلك نعمة كبيرة لسلامتك وعافيتك؛ لأنَّ العيش تحت ضغط وتوتر سينعكس سلباً على صحتك، ويستنزف طاقتك، ويسهم في حالات صحية عديدة خطيرة تشمل أمراض القلب واضطرابات الجهاز الهضمي والالتهابات المزمنة.

إقرأ أيضاً: ما هي العافية؟ وما أهميتها؟

في الختام:

من خلال توفير مزيد من الوقت للتركيز على ما هو هام، والحد من التأثير في البيئة، ستبدأ في ملاحظة فوائد أسلوب حياة أبسط بسرعة كبيرة بعد اعتماده مباشرة.




مقالات مرتبطة