6 علامات تنذر بوجود مشكلة في جسمك

يوجد للجسم نظامُ رائعٌ؛ إذ تعمل معظم الأنظمة المختلفة مع بعضها لإبقائك على قيد الحياة وبصحة جيدة، ومع ذلك يمكن أن تسوء الأمور؛ لكنَّ جسمك لديه طرائق في إخبارك بأنَّه ثمَّة مشكلة ما، فبعض هذه الأعراض واضحة تماماً، وربما تكون قد جربتها، لكن في بعض الأحيان، قد تكون الأعراض غير مباشرة.



إليك 6 علامات تنبِّه بوجود مشكلة في جسمك وما تعنيه كلُّ علامة بالنسبة إليك وإلى صحتك:

1. جفاف العينين:

تبقى عيناك عادةً رطبة بفعل دموعك الطبيعية، لكن قد تجف جفافاً مؤلماً، وهذه علامة على أنَّه ثمَّة مشكلة، فمن المحتمل أنَّك تقضي معظم الوقت في التحديق في الشاشات، وإذا كان الأمر كذلك، فخذ فترات راحة، وامنح عينيك قسطاً من الراحة حتى تتمكَّن من تجديد مخزونها من الدموع، ويمكن أن يكون جفاف عينيك مؤشراً على أنَّ لديك مشكلة أكثر خطورة، مثل "متلازمة شوغرن" (Sjögren’s syndrome)، وهي حالة من أمراض المناعة الذاتية تسبِّب جفاف العينين المزمن وأعراضاً أخرى.

2. رائحة الفم الكريهة:

نحن نمرُّ بأيام تكون رائحة فمنا كريهة؛ لكنَّنا لا نتحدث هنا عن الرائحة المؤقتة التي تصدر بعد تناول وجبة معينة؛ إذ يمكنك التخلُّص بسهولة من هذا النوع من الرائحة بمعطِّر للفم أو تنظيف الأسنان أو أي حلٍّ سريع آخر؛ إذ يمكن أن تكون رائحة الفم الكريهة المزمنة علامة على مشكلة أساسية في الأسنان، وهي مرض اللثة.

إذا كنت تعاني منه، فقد بدأت البكتيريا في النمو في الفجوات بين أسنانك، ويمكن أن تضر هذه البكتيريا بصحة أسنانك وقوتها، وهي المشكلة الأكبر؛ لذا اسأل طبيب أسنانك إذا كنت لا تستطيع التخلص من رائحة الفم الكريهة، ويمكنه التأكد من أنَّها ليست مشكلة كبيرة، وإذا كان الأمر كذلك، فيمكنه مساعدتك على حلِّها.

شاهد بالفيديو: 6 علامات تدل على أنّك تتمتع بشباب صحي

3. التعرق العشوائي:

التعرق عملية طبيعية، وهو مفيد لجسمك، ويساعده على تنظيم درجة حرارته عندما يصبح الجو حاراً، كما تساعد حبيبات العرق الموجودة على سطح الجلد على تأمين البرودة بسرعة أكبر؛ لذلك من المنطقي أن تتعرق عندما تمارس الرياضة، كما يتعرق بعض الناس قليلاً عندما يكونون متوترين، وهذا أمر منطقي أيضاً، لكن يجب أن تنتبه إذا بدأت بالتعرق عشوائياً دون سبب.

تشير نوبات التعرق العشوائية بالنسبة إلى معظم الأشخاص إلى وجود مرض خطير خفي؛ ففي بعض الأحيان، تكون ثمة مشكلة في عملية الأيض التي تسبِّب التعرق، وفي حالات نادرة، يمكن أن يكون التعرق علامة على الإصابة بالسرطان أو نوبة قلبية وشيكة؛ لذلك إذا وجدت أنَّ حرارتك ترتفع دون سبب، فقد تكون علامة على أنَّك تحتاج إلى زيارة الطبيب في أسرع وقت ممكن.

4. تغير لون الأصابع في الطقس البارد:

الخروج إلى البرد دون قفازات أمر يسبب الانزعاج لأيِّ شخص، لكن إذا كنت تشكو من تغير لون أصابعك، فربما يحاول جسدك إخبارك بشيء ما؛ إذ يتسبب "داء رينود" (Raynaud’s disease) في انقباض الشرايين، ممَّا يعني توقف تدفق الدم إلى الأصابع تقريباً، وهذا يؤدي إلى تغير لون أصابعك، أولاً تتحوَّل إلى اللون الأبيض، ثمَّ درجة من اللون الأزرق؛ إذ يمكنك علاج رينود بالأدوية، ويمكنك منع النوبات بالحفاظ على أطرافك دافئة؛ لذلك إذا أصبحت يداك بيضاء وآلمتك كلَّما كان الجو بارداً، تحدَّث إلى طبيبك.

5. اكتساب الوزن وخسارته دون سبب:

الوزن ليس سوى رقم في معظم الوقت، لكن إذا فقدت قدراً ملحوظاً من الوزن فجأة، أو زاد وزنك دون تفسير منطقي، فعليك تحديد موعد لرؤية طبيبك؛ إذ يمكن أن تشير كلٌّ من هذه التغييرات الجسدية إلى مرض أو حالة كامنة.

فيما يتعلق بفقدان الوزن، يعاني معظم الأشخاص من فقدان شديد في الوزن قبل تشخيص الإصابة بالسرطان، كما تشير زيادة الوزن إلى مشكلة في الغدة الدرقية؛ إذ يساعد تشخيص الحالات هذه في أقرب وقت ممكن الطبيب على معالجتها معالجة بفاعلية واستعادة صحتك الجيدة في النهاية.

إقرأ أيضاً: 10 أسرار لفقدان الوزن لم تسمع عنها من قبل

6. النمو الغريب للأظافر:

انظر إلى أظافرك، هل تنمو كما ينبغي؟ أو أنَّها تبدو وكأنَّها تنمو حول إصبعك؟ هذه العلامة الأخيرة تنذر بما يسمَّى "تعجر الأصابع" (Nail clubbing)، وهو علامة على مرض الرئة، فإذا كنت تعاني تعجر الأظافر، فلن تتغيَّر أظافرك فقط؛ بل ستنتفخ أطراف أصابعك أيضاً، وسوف ينمو الظفر حول الأطراف المنتفخة؛ لذا حان الوقت لرؤية الطبيب إذا لاحظت أنَّ أظافرك قد تغيرت بهذه الطريقة.

إقرأ أيضاً: 7 أمور تقولها أظافرك عن صحّتك

في الختام:

هذه ليست سوى 6 علامات تنبِّه بوجود مشكلة في جسمك؛ لذا فإنَّ أفضل طريقة للحفاظ على صحتك هي الانتباه، فإذا كان ثمة شيء يبدو غير طبيعي، فاسأل الطبيب عنه، ويمكنه شرح سبب حدوث ذلك ومساعدتك على التحسُّن، سواء كانت مشكلة بسيطة أم شيء أكثر خطورة.

ففي النهاية ستكون مرتاحاً لمعرفة ما يجري، وستكون بخير بفضل جسدك المذهل الذي أرسل إليك إشارة إلى وجود خطبٍ ما.

المصدر




مقالات مرتبطة