6 عادات صحية تُؤخر شيخوخة الجلد

مع تقدّم الإنسان في العمر تبدأ خطوط التجاعيد بالظهور وخاصة  في منطقة حول العينين والفم والجبين، وللأسف لم يتمكن أطباء التجميل على الرغم من التقدم العلمي من اكتشاف طريقة توقف تماماً عملية شيخوخة الجلد، لكن في المقابل هناك بعض العادات الصحية التي تساعد في تأخيرها فيحافظ بفضل ذلك المرء على شباب بشرته لأطول مدة ممكنة، تابع عزيزي قراءة المقال لتتعرف على هذه العادات.



العادة الأولى: شرب المياه بكثرة

تعمل المياه على طرد السموم وحرق الدهون وتعيد النشاط والحيوية للجسم، كما أنّ للمياه فوائد جمالية فهي تعمل على ترطيب البشرة فتجعلها أكثر نضارة وصحّة ومرونة وتساهم في تنشيط الدورة الدمويّة في الجسم وهذا ما يسمح بوصول الدم المُحمّل بالغذاء والأوكسجين إليها وهذا ما يحدّ من ظهور التجاعيد الدقيقة والعميقة.

العادة الثانية: الإكثار من تناول الخضروات والفاكهة

الإكثار من تناول الفواكه والخضروات يساعد في الحفاظ على صحّة البشرة ونضارتها وشبابها وذلك بفضل احتوائها على نسبةٍ عالية من الأملاح المعدنيّة، والفيتامينات، بالإضافة إلى الموادّ المضادة للأكسدة لذا احرص على تناول الكيوي والليمون والأناناس والبرتقال والسبانخ والجزر والبروكلي والتفاح والرمان.

العادة الثالثة: وضع المرطبات بشكل دائم

قلة المياه في الجسم والتعرض لتيارات الهواء البارد وعدم تجفيف الوجه بعد غسله يعتبر من الأسباب الرئيسية لجفاف البشرة وظهور التجاعيد المبكرة، ولذلك يجب وضع الكريمات المرطبة على الوجه فهي تعمل على ترطيب البشرة وتغذيها لتصبح ناعمة حريرية كبشرة الأطفال، وهذا ما يحد من ظهور علامات شيخوخة الجلد.

العادة الرابعة: استخدام الزيوت المرطبة

تعتبر الزيوت الطبيعية من أفضل الطرق لترطيب البشرة وإكسابها النضارة والنعومة وحمايتها من ظهور التجاعيد، يمكنك أن تستخدم مثلاً زيت الزيتون فهو  يحتوي على كمية كبيرة من المعادن والأحماض الدهنية، كما يمكن استخدام زيت الورد فهو يحتوي على مضادات أكسدة طبيعية تعمل على حماية الجلد من التجاعيد.

العادة الخامسة: تطبيق الماسكات الطبيعية

احرص على تطبيق الماسكات الطبيعية فهي تساعد في الحد من شيخوخة البشرة بفضل احتوائها على أهم الفيتامينات والمعادن، مثلاً يمكنك أن تطبق ماسك الموز والعسل اهرس ثمرة موز صغيرة الحجم وأضف إليها نصف معلقة من العسل وضعه على الوجه لمدة 20 دقيقة ثم اشطفه وجهك بماء بارد،  كرّر العملية مرتين في الأسبوع.

العادة السادسة: اعتمد على المكملات الغذائية

يتوافر في الصيدليات مجموعة متنوعة من المكملات الغذائية الخاصة بالجلد والتي يمكن أن تساعد في تحسين صحة بشرتك، حيث تحتوي هذه المكملات على أهم الفيتامينات والمعادن المفيدة للبشرة فتعمل بفضل ذلك على منع تلف الجلد الناجم عن الجذور الحرة، وتقلل من ظهور التجاعيد لتبدو البشرة شابة نضرة.

العادات الست السابقة كفيلة في تأخير شيخوخة الجلد فاحرص على الالتزام بها عزيزي حتى تحافظ على شباب بشرتك لأطول فترة ممكنة، وأخيراً إذا كان لديك عادات أخرى تسهم في الحد من شيخوخة الجلد شاركنا بها.




مقالات مرتبطة