6 طرق تساعدك على نسيان كل ذكرياتك المؤلمة

يمرّ الإنسان خلال حياته بالكثير من المنعطفات الصعبة والمحزنة وهذا ما يترك بداخله جرح عميق وذكريات تأبى أن تتركه بسلام، فيدخل بدوامة لا نهاية لها من العذاب وتمضي السنين دون أن يستمتع بحياته ودون أن يحقّق أي إنجاز أو تقدم، ولأننا نريد أن تعيش بسعادة في كل لحظة من لحظات حياتك سنقدم لك عزيزي بعض الطرق التي تساعدك على نسيان كل ذكرياتك المؤلمة.



أولاً: سيطر على أفكارك السلبية

قد يصعب عليك في البداية أن تنسى لكن حاول أن تحد من الوقت الذي تقضيه في التفكير بذكرياتك المؤلمة وضع حداً للأفكار السلبية أي لا تقول أنك لن تعيش بسعادة بعد اليوم، لا تقول بأنك شخص منحوس هذه العبارات ستزيد من إحباطك، لذا سيطر على أفكارك وحفّز نفسك من خلال تريد العبارات الإيجابية، سيساعدك هذا على نسيان كل ذكريات المؤلمة.

إقرأ أيضاً: 6 طرق بسيطة لطرد الأفكار السلبية

ثانياً: ركّز على حياتك الشخصية

قد تكون مررت بتجارب مؤلمة جداً لكن مازال لديك الكثير من الأمور الهامة التي يمكنك أن تركز عليها بدلاً من العيش بالحزن، مثلاً ركّز على دراستك واستمر في طلب العلم حتى تحصل على الشهادة الأكاديمية، عملك يحتاج منك أن تركز عليه حتى تحقق المزيد من الأرباح، مهاراتك ومواهبك تتطلب منك التركيز عليها من أجل تطويرها، عندما تحول تركيزك على حياتك شخصية ستنسى كل ذكرى مؤلمة في حياتك.

ثالثاً: امنح نفسك الاهتمام الكافي

عدم العناية بنفسك وخاصة في شكلك الخارجي يجعلك سجين للذكريات المؤلمة وهذا ما يصعب عليك أن تفكر بإيجابية لذا ننصحك بأن تذهب لصالون الحلاقة لاختيار تسريحة شعر عصرية، واذهب للتسوق من أجل شراء ملابس جديدة، اعتني بصحة بشرتك، ضع عطور منعشة، اهتم برشاقة جسمك، سيحسن هذا من حالتك النفسية وستكون أكثر مقدرة على نسيان الذكريات المؤلمة.

رابعاً: غيّر نظرتك للماضي

حتى تتمكّن من نسيان ذكرياتك المؤلمة وتكوين ذكريات أخرى سعيدة حاول أن تُغيّر نظرتك للماضي وما يحمله من مآسي، اعتبر كل ما حدث لك في الماضي مجرد تجربة ذهبية اكتشفتِ بفضلها قدراتك على حسن اتخاذ القرار واكتشفت بفضلها مدى استعدادك على معالجة المشاكل، عندما تنظر للماضي على هذا النحو ستتمكّن من التخلّص نهائياً من الذكريات المؤلمة.

خامساً: اشغل نفسك بما هو مفيد

بدلاً من أن تشغل وقتك بندب الحظ وبالبكاء على ما فات حاول أن تستغل حاضرك وأن تشغل نفسك بما هو مفيد كأن تشارك في الأنشطة الرياضة أو الأنشطة الترفيهية، اخرج مع أصدقائك في نزهة أو خططوا للتخييم في الغابة، إذا كان بإمكانك سافر للخارج بمفردك أو مع عائلتك، تطوّع في المؤسسات الخيرية، مارس هواياتك المفضّلة، هذه الأمور ستنسيك كل ما مررت به من ذكريات مؤلمة.

سادساً: قم بممارسة طقوس التحرّر

طقوس التحرر هي عملية عقلية ينصح بها خبراء علم النفس لنسيان الذكريات المؤلمة، مثلاً تخيّل الذكرى المؤلمة على أنها قطار يتحرك بسرعة حاول أن تتخيل أن هذا القطار وقع عن الجسر وتحطم، أو تخيل أن الذكرى سيارة حاول أن تتخيل أنها غرقت في عرض البحر وتخلصت منها، هذه الطقوس ستساعدك على نسيان ذكرياتك المؤلمة وإلى الأبد.

نسيان الذكريات المؤلمة أمر غير مستحيل، حيث كل ما عليك فعله عزيزي هو أن تستعين بالطرق السابقة فهي ستجعل ذكريات في طي النسيان ولن تراود مخيلتك بعد الآن.




مقالات مرتبطة