6 استراتيجيات للإقلاع عن التدخين بسهولة

لقد أقلعتُ عن التدخين منذ 18 شهراً وفي كل مرةٍ أقابل فيها شخصاً مدخِّناً يسألني عن الطريقة التي تمكنتُ بها من ذلك، عليَّ القول إنَّني احتجتُ إلى ثلاث محاولاتٍ قبل أن أتخلَّص منه نهائياً وللأبد، وقد كانت لدي العديد من العوامل المختلفة التي دفعتني إلى البدء بالتفكير في الإقلاع عن التدخين، وكان العامل الرئيس والأكثر أهمية منها هو المحافظة على صحتي وعافيتي، في حين تضمَّنَت الأسبابُ الأخرى أطفالي الذين شعروا بالحُزن والأسى الشديد بسبب تلك العادة السيئة وراودهم قلقٌ كبير بأنَّني سأموت بسبب التدخين، إضافة إلى رائحة السجائر التي كانت تعمُّ المنزل وتعلَق على ثيابي، وكذلك شعوري بأنَّني شخص منبوذ عند اضطراري للخروج من المنزل كي أتمكن من التدخين، فهناك ملايين الأسباب التي دفعتني إلى الإقلاع عن التدخين وسببٌ واحد فقط للاستمرار به؛ وهو الإدمان.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب "ستيفن أتشيسون" (Steven Aitchison)، ويُحدِّثنا فيه عن تجربته الشخصية في الإقلاع عن التدخين.

لقد اعتدتُ إقناع نفسي بأنَّني أستطيع الإقلاع عن التدخين إن أردتُ ذلك فعلاً؛ لكنَّني لم أرغب بذلك إلَّا أنَّ الحقيقةَ فعلاً هي أنَّني رغبتُ جداً بالإقلاع عن التدخين؛ لكنَّني ظننتُه شديد الصعوبة فخِفتُ للغاية من الفشل في ذلك، وكان من الأسهل بالنسبة إلي الادِّعاء بأنَّني أستمتع بالتدخين.

كما استمتعتُ بالشعور المزعوم والمُزيَّف الذي كانت تمدُّني به السيجارة عند تدخينها بعد العشاء مع كوبٍ من الشاي أو غيره؛ لكنَّني بدأتُ بتغيير طريقة تفكيري حين أدركتُ أنَّني المسؤول عن إثارة هذا الشعور في داخلي ولا ينبغي إلقاء اللوم في ذلك على السجائر.

لذا بدأتُ بالعمل على نظام معتقداتي الخاصة وإخبار نفسي بأنَّه من السهل ترك التدخين لأتمكَّن بعد شهرَين تقريباً من الإقلاع عنه نهائياً ولم أعد للتدخين أو أشعر بالندم منذ ذلك الحين.

شاهد بالفديو: كيف تتصرّف إذا اكتشفت أنّ ابنك مدمن على التدخين؟

6 استراتيجيات قد تساعدك على الإقلاع عن التدخين:

  1. تقديم أسباب قوية ومُقنِعة لنفسِك؛ كي تتمكن من الإقلاع عن التدخين، والحرص على تحقيق ذلك من أجل نفسِك وليس في سبيل إرضاء الآخرين.
  2. تحديد موعد سابق للإقلاع عن التدخين - قبل شهرين تقريباً - والتأكيد على نفسِك يومياً بأنَّك ستترك التدخين في ذلك الموعد.
  3. عدم استخدام لصاقة النيكوتين أو العلكة الحاوية عليه، فبمجرَّد إخبار نفسِك بأنَّك ستُقلِع عن التدخين بعد شهرين اترُكْه بكل بساطة.
  4. محاولة إخبار نفسِك يومياً وإقناعها بسهولةِ تركِ التدخين؛ إذ سيبدأ عقلُك بتصديق ذلك فعلاً بعد شهر أو أكثر.
  5. إخبار أصدقائك وعائلتك بأنَّك ستُقلِع عن التدخين في الموعد الذي حدَّدتَه لنفسِك؛ ممَّا سيفرض عليك قليلاً من الضغط يُجبرك على تركه، ويُظهِر لعائلتك وأصدقائك مدى التزامك.
  6. كسرُ الأنماط السلوكية القديمة التي كانت ترافق عادة التدخين لديك؛ فعلى سبيل المثال إن اعتدتَ التدخين بعد تناول العشاء ليلاً يمكنك الذهاب للمشي قليلاً أو تنظيف حمام منزلك في هذا الوقت بدلاً من التدخين؛ إذ سيتمكن دماغُك في وقتٍ قريبٍ جداً من استبدال عاداتك القديمة بأخرى جديدة.
إقرأ أيضاً: كيف تتوقف عن التدخين بشكل نهائي؟

في الختام:

من السهل فعلاً الإقلاع عن التدخين؛ لكنَّنا تكيَّفنا مع الاعتقاد بخلاف ذلك، كما أنَّ عقولَنا ستصدِّقُ كلَّ ما نخبر أنفسَنا به وستعدِّل وظائفَ أجهزتِنا وأنشطتَنا ورغباتنا وفقاً لذلك؛ فعندما تُخبِر نفسك بأنَّ ترك التدخين سهلٌ للغاية بعد شهرَين تقريباً سيكون من السهل فعلاً تركُه في ذلك اليوم، فما عليك سِوى الإيمان بقدرتك على الإقلاع عنه.




مقالات مرتبطة