6 أمور يجب تجنبها في الحياة المهنية

"انظر إلى الأمر بطريقة عكسية"؛ هذه هي استراتيجيتي المفضلة لإيجاد حلولٍ للتحديات في حياتي الشخصية والمهنية، وهذا ما فعلتُه لسنواتٍ حتَّى لا أشعر بالضياع؛ بل في الواقع هذه هي الطريقة التي بدأت بها التدوين؛ ففي حين ركز معظم المدوِّنون على عادات الأثرياء ركزت على عادات الأشخاص غير الناجحين؛ فثمة خطأ شائع في التفكير أن نفترض أنَّه يمكن للمرء تكرار النجاح.



ملاحظة: هذا المقال مأخوذ عن الكاتب داريوس فوروكس (Darius Foroux)، ويُحدِّثنا فيه عن 6 أمور يجب تجنبها في الحياة المهنية.

يقولون: "إذا قلَّدتُ رجل الأعمال إيلون ماسك (Elon Musk) سأكون ناجحاً أيضاً"، أظنُّ أنَّ معظمنا يريد أن يكون ذلك صحيحاً، ولكن من الواضح أنَّه ليس كذلك.

ببساطة لا يوجد كثيرٌ من رواد الأعمال الأثرياء، ومن المرجح أن تنجح في الحياة بالنظر إلى ما يفعله الأشخاص غير الناجحين، وبعد ذلك - ببساطة - القيام بتجنُّب أخطائهم.

إنَّه إطار التفكير الذي يُنسَب غالباً إلى عالم الرياضيات "كارل ياكوبي" (Carl Jacobi)، ورجل الأعمال "تشارلي مونجر" (Charlie Munger) هو من روَّج لإطار التفكير هذا، وقد نُقِل عن مونجر في كتاب "السعي وراء الحكمة" (Seeking Wisdom) قوله: "انظر إلى الأمر بطريقة عكسية؛ اقلب الموقف أو المشكلة رأساً على عقب، فماذا يحدث إذا فشلت خططنا كلُّها؟ وإلى أين نريد أن نذهب، وكيف نصل إلى هناك؟

بدلاً من البحث عن النجاح ضع قائمة بالعناصر التي تؤدي إلى الفشل: "الكسل والحسد والاستياء والشفقة على الذات والشعور بالأفضلية وجميع العادات العقلية لهزيمة الذات"، ثمَّ تجنب هذه العناصر وسوف تنجح، أخبرني أين سأموت كي لا أذهب إلى هناك".

كيف يمكنني تجنُّب الشعور بالضياع:

في عالم اليوم من السهل أن تشعر بالضياع؛ فتوجد بالفعل مليون فرصة يمكنك اغتنامها، إن لم يكن هذا مُرهقاً فعلى الأقل ستجد أنَّ كل من تراه وتلتقي به أفضل منك؛ فقد يُكافَأ الناس على النجاح وليس على العمل الشاق، ولأنَّنا جميعاً نريد النجاح فإنَّنا نسعى جاهدين إلى الحصول على المكافآت وليس العمل، فإذا شعرتَ بالضياع فهذا ليس مفاجئاً على الإطلاق؛ بل في الواقع إنَّه أمر شائع، فأنا أرى أنَّه جزءٌ من رحلتنا الشخصية.

في مرحلة ما نظرنا جميعاً في المرآة وسألنا أنفسنا: "ماذا أفعل؟"، أنا لا أستطيع أن أخبرك ماذا تفعل؛ فالحياة لا تسير بهذه الطريقة، أتمنى أن أعطيك خريطة طريق للنجاح في الحياة، ولكن كما قال مونجر: "من المفيد أكثر أن تنظر إلى الأمر بطريقة عكسية، أن تسأل نفسك عن الأشياء التي لا يجب عليك فعلها إذا شعرت بالضياع".

شاهد بالفيديو: نصائح لتجنُّب الفشل وتحقيق النجاح في الحياة المهنية

إليك 6 أمور يجب تجنبها في الحياة المهنية:

1. استهلاك المحتوى بِنَهَمٍ:

يمكنك الوصول إلى الترفيه الفوري عبر الإنترنت في أيِّ مكان وفي أيِّ وقت، ويجب أن أعترف بوجود كثير من المحتويات الرائعة المتاحة؛ فيوجد 82 عنصراً في قائمة المشاهدة على منصة "أي أم دي بي" (IMDB) الخاصة بي، وكل البرامج والأفلام جيدة، فهل سأشاهدها جميعها؟ بالطبع لا؛ فهذا مضيعة للوقت، فعندما تقضي يوماً كاملاً على الأريكة تستهلك المحتوى فأنت تتجرد من إنسانيتك؛ فالإنسان يخرج ويفعل الأشياء؛ لذا توقف عن المشاهدة وابدأ في العمل.

2. تناوُل الوجبات السريعة:

سوف تجعلك تشعر بشعور سيِّئ وأنت تعرف هذا جيداً، ومع ذلك تستمر في تناول الطعام المُضِر، والسبب ببساطة هو أنَّك اعتدت ذلك، والحل هو استبدال هذه العادات السلبية بالعادات الإيجابية؛ إذ يمكنك - على سبيل المثال - طهي الطعام في المنزل وأخذه معك إلى العمل.

3. المماطلة في البدء:

عدم المحاولة أسهل من المحاولة، وعدم الاهتمام أسهل من الاهتمام، وعدم اتخاذ الإجراءات أسهل من اتخاذها، وإنَّ عدم السعي وراء تحقيق أحلامك وأهدافك هو أسهل شيء في العالم؛ فقد يعيش الملايين من الناس حياتهم بالطريقة نفسها، ودعني أخبرك بالحقيقة: "لا شرف في أن أكون شخصاً ينتظر حتَّى الغد؛ فاليوم هو اليوم المنشود لاتخاذ الإجراءات".

4. اتخاذ قرار عاطفي:

نحن مخلوقاتٌ معقدةٌ، وعندما نشعر بالضياع نُفسِد الأمور، وفجأة نتوقف عن الاهتمام بأشياء كثيرة، ولكن في الوقت نفسه نشعر أنَّه لم يبقَ لنا وقت، وهذا هو السبب في أنَّ الشعور بالضياع هو حالة ذهنية عاطفية تحتاج إلى الخروج منها، والحقيقة هي أنَّك ربَّما لن تموت غداً، ولديك احتمال كبير بأن تتقدم في العمر؛ لذلك عندما تتخذ القرارات فكر بها من منظور طويل الأمد ولا تتسرع في أي شيء ولا تشعر أنَّك تحت الضغط، فإذا فقدت فرصة لا تفقد الأمل؛ لأنَّك ستعثر على غيرها، وخذ وقتك في التفكير ولا تتخذ قراراً عاطفياً أبداً، فإذا كنت تشعر أنَّك بحاجة إلى مزيد من الوقت خذ وقتك.

5. إنفاق أموالك على أمور لا تحتاجها:

نحن جميعاً مستهلكون؛ فنحن نحب شراء الأشياء التي لا نحتاجها، ويُعَدُّ التسوق عبر الإنترنت عملاً تجارياً رابحاً بفضلنا جميعاً نحن المستهلكون الطائشون، وأنا أفعل ذلك أيضاً وأشعر بالرضى عندما أكون في جولة تسوق، ولكن بعد ذلك تختفي النشوة وأفكر: "لماذا أنفقت أموالي على الأحذية الرياضية؟ لدي ما يكفي منها".

إقرأ أيضاً: كيف تنفق المال بحكمة (1)

6. إلقاء اللوم على الآخرين:

في الماضي كنتُ أحبُّ إلقاء اللوم على الآخرين في ظروف حياتي، فألقيت اللوم على الجميع (زملاء العمل، والاقتصاد، والسياسيين، والطقس، والغرباء الذين لا يريدون معاملتي، وغيرهم)، ولكن عندما نلوم الآخرين ماذا نفعل في الواقع؟ نحن نهرب من تحدياتنا، وأنا وأنت نعلم أنَّ الهروب يزيد الأمور سوءاً؛ فلم يكتشف أحدٌ في تاريخ العالم الحلول عن طريق الهروب من مشاكله.

هذا أحد أهم الدروس التي تعلمتها؛ فعندما تشعر بالضياع لا تحاول تخدير هذا الشعور وعدم التفكير به، وبدلاً من ذلك واجهه، وإذا كنت لا تستطيع أن تفعل ذلك وحدك فاطلب المساعدة، أنت لست وحدك؛ فمصيرنا واحد والحياة صعبة؛ لذلك لا تجعل الأمر أكثر صعوبة بالهرب.

إقرأ أيضاً: كيف نتجنب الفشل ونحقق النجاح في حياتنا المهنية؟

في الختام:

تقول الكاتبة "هيلين كيلر" (Helen Keller): "الحياة إمَّا مغامرة جريئة أو لا شيء على الإطلاق"؛ لذا عامِل الحياة على أنَّها مغامرة؛ فإن شعرت بالضياع هذا يعني أنَّك ستبحث عن الطريق وتجده.




مقالات مرتبطة