6 أسئلة لتحديد رؤية قطار لحياتك

سنشارك في مقالنا هذا تمريناً ذهنياً مفيداً جداً يستطيع مساعدتك على أن تتأمَّل في حياتك، وإعطاءك نظرة أوضح لها، بالإضافة إلى مساعدتك على إنشاء رؤية حياتك من خلال خطوات بسيطة، إليك التمرين:



تخيَّل حياتك مثل قطار يتألَّف من محرِّك وبعض الأجزاء الأخرى؛ يمكنك إضافة أجزاء بقدر ما تريد، والآن اسأل نفسك الأسئلة الآتية:

1. مَن سيركب في هذا القطار، ومَن لا؟

فكِّر في الأشخاص الذين تريدهم أن يكونوا جزءاً من حياتك، فمَن مِن هؤلاء الأشخاص يقدِّر قيمتك؟ ومَن يجعلك سعيداً؟ ومَن يساعدك على التطور والنمو؟ ثمَّ فكِّر في الأشخاص الذين لا تريدهم أن يكونوا جزءاً من حياتك؟ ومَن يؤثر سلباً في حياتك؟

فكِّر أيضاً إن كان ركَّابك يحتاجون إلى بطاقة للركوب في القطار، أم أنَّه يمكن لأي شخص فعل ذلك، ومَن يقرِّر متى يستطيع شخص ما أن ينزل من القطار؟

إقرأ أيضاً: كيف تتعامل مع تغيّرات الحياة المفاجئة؟

2. ما هي مكانة هؤلاء الأشخاص في "قطار" حياتك؟

بعد أن قرَّرت مَن سيركب في القطار، عليك أن تقرِّر مكانتهم؛ مَن سيجلس في المقطورة الأولى، ومن سيجلس في المقطورة الأخيرة؟ وهل يوجد مقعد محدَّد لكل راكب، أم يمكنهم الجلوس بحرية أينما شاؤوا؛ بمعنى، ما هي كمية الاهتمام التي سيتلقاها كل شخص؟

3. ما هي مكانتك في "قطار" حياتك؟

هل تجلس في مقدمة القطار أم المؤخرة؟ وهل يجلس معك ركاب آخرون، أم أنَّك تجلس في مقطورة وحدك؟

شاهد بالفيديو: 5 أسئلة تحدد هدفك في الحياة

4. مَن يقوم بقيادة "قطار" حياتك؟

هل أنت مَن يقرِّر وجهة القطار، أم هو شخصٌ آخر؟ وهل أنت تقوم بقيادة القطار، أم غيرك؟ وهل تطلب النصح من الآخرين، أم تفضِّل اتِّخاذ قراراتك وحدك؟

5. ما هو شعور "الركاب" في قطار حياتك؟

هل هم مستمتعون برحلة مريحة؟ وهل يقدم قطارك لهم الخدمات؟ وما هي المدة التي تقضيها في الاعتناء بالأشخاص؟ وما هو مستوى تفاعلك معهم، وما هو مستوى تفاعلهم مع بعضهم؟ وهل تستجيب لمطالبهم؟

إقرأ أيضاً: 5 أكاذيب تعيقك عن التقدم في الحياة

6. ما هي وجهة "قطار حياتك"؟

يرتبط هذا السؤال بالسؤال الرابع؛ فهل يوجد جدول زمني لقطار حياتك؟ وفي أي محطة سيتوقف القطار؟ وهل توجد وجهة أخيرة؟ فإن كانت الإجابة "نعم"، فماذا سيحصل بعد وصولك إليها؟

في الختام:

لتحقيق الاستفادة المُثلى من هذا التمرين، ننصحك برسم هذا القطار وإعطائه تصميماً خاصاً بك، بالإضافة إلى رسم الركاب، ثمَّ خذ وقتك للإجابة عن الأسئلة. وأهم فكرة أنَّه لا يوجد شيء صحيح أو خاطئ؛ فالهدف من هذا التمرين هو مساعدتك على معرفة أين أنت في مسيرة حياتك.

المصدر




مقالات مرتبطة